الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

يحدث مرة كل مئة سنة فيعطّل شبكات الطاقة والاتصالات والإنترنت وحركة الطيران

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › انفجار شمسي ضخم قد يشلّ الأرض في العام 2013

صورة الخبر: انفجار شمسي ضخم قد يشلّ الأرض في العام 2013
انفجار شمسي ضخم قد يشلّ الأرض في العام 2013

أعرب العلماء عن تخوفهم من أن انفجاراً شمسياً من المقرر أن يندلع عام 2013، سيؤدي إلى حدوث انقطاع في التيار الكهربائي وانتشار الفوضى في أنحاء العالم كافة، حسب صحيفة ذا صن البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن تلك الكارثة التي تحدث مرة واحدة كل مائة عام قد تؤدي إلى تعطّل شبكات الطاقة، وانهيار نظم الاتصال، وتعرض الإمدادات الغذائية للضرر، وإغلاق خدمة الإنترنت، وتوقف حركة الطيران. ولفتت كذلك إلى أن أشياء كثيرة ستتعطل بدءاً من الثلاجات المنزلية وانتهاءً بأجهزة الملاحة الفضائية التي تستخدم في السيارات، وربما تمثل تلك الكارثة انعكاساً للانفجار الشمسي العظيم الذي وقع عام 1859.

ومن المنتظر أيضاً أن تتسبب الأضرار البشعة التي ستنجم عن تلك الكارثة في كل أنحاء القارة الأوروبية والولايات المتحدة بحرق أسلاك التلغراف في القارة العجوز وأميركا الشمالية. وبما يتواكب مع خطورة التحذيرات التي بدأ يطلقها العلماء استباقاً لتلك الكارثة الجديدة، دعا وزير الدفاع البريطاني، ليام فوكس، إلى عقد مؤتمر طارئ في لندن يوم أمس. وقال فوكس في حديث له مع مجموعة من الخبراء إن أضراراً لا يمكن تقديرها سوف تحدث إذا وقع الآن انفجار مماثل لذلك الذي وقع عام 1859. ودعا العلماء إلى تطوير استراتيجية لمواجهة تلك الكارثة المحتملة.

وقد اتضح من المحادثات التي جرت بين دكتور فوكس ومجموعة الخبراء برعاية مجلس أمن البنية التحتية للكهرباء، أن الشمس ستبلغ مرحلة حرجة من دورتها عام 2013. واتضح كذلك أن ارتفاع الطاقة المغناطيسية داخل غلافها الجوي من المحتمل أن يتسبب بحدوث عواصف إشعاعية تتسبب في حدوث ارتفاعات كبيرة في الطاقة.

وبموجب السيناريو المتوقع لتلك الكارثة المنتظرة، فإن عواصف سحابية من المتوقع أن تحدث مجدداً في عدد من المدن الكبرى مثل لندن وباريس ونيويورك.

ونقلت الصحيفة في ختام حديثها عن دكتور فوكس، قوله "بينما نستفيد جميعاً من التقدم الذي يتم إحرازه على الصعيد العلمي، فإننا نتسبب كذلك بخلق نقاط ضعف يمكن أن يقوم باستغلالها أعداؤنا. ورغم مستوى التقدم الذي وصلنا إليه على هذا الصعيد، إلا أن سلسلة الأمن الخاص بنا لا تكون قوية إلا بقدر قوة أضعف حلقاتها".

المصدر: ايلاف / اشرف ابو جلاله

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انفجار شمسي ضخم قد يشلّ الأرض في العام 2013 (2)

صبرينة | 16/1/2013

لم افهم شئ

ahmed | 25/9/2010

اللة هو القادر ويفعل مايشاء ولا علماء ولا احد يعرف يحدد اعالم هينتهي امتة

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10033

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية