الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › طائرة ذاتية الطيران تهبط على سلك كهربي

صورة الخبر: طائرة ذاتية الطيران تهبط على سلك كهربي
طائرة ذاتية الطيران تهبط على سلك كهربي

صنع باحثو معهد ماساشويتس الأمريكي للتقنية نموذجا لطائرة صغيرة تستطيع محاكاة الطائر في الهبوط على سلك ممتد بين طرفي غرفة.
و تقوم الطائرة برفع مقدمتها عند اقترابها من السلك وقبل هبوطها عليه ومن ثم تبطئ حركتها لدى الهبوط وتثبت نفسها بدقة في خطاف خصص لهبوطها.
ويتم توجيه الطائرة من خلال المحرك الصغير الذي وضع في مؤخرتها والذي يغير وضع رافع الطائرة الذي يتحكم في ارتفاعها. الطائرة الخفيفة بمحرك واحد في مؤخرتها.
وأشار باحثو المعهد إلى أنهم يأملون مستقبلا في تصنيع طائرة يمكن أن تعيد شحن بطاريتها الكهربائية من خلال الهبوط على سلك كهربائي.
وتقوم هذه التقنية على نفس الأساسيات التي يعتمدها الطائر في الطيران والذي يهبط بشكل سهل ودقيق للغاية على البقعة التي يريد الهبوط عليها من خلال وضع جناحيه في اللحظة الأخيرة للهبوط بشكل قائم جدا أي غير مائل مما يؤدي إلى حدوث دوامة هوائية تكبح الطائر الذي يستخدم هذه الدوامة بمهارة فائقة.
وإذا تعرضت طائرة تقليدية لمثل هذا الوضع أثناء هبوطها فإن ذلك يجعلها تسقط على الأرض مثل الحجر بدون أي سيطرة أو على الأقل بشكل مشابه وهو ما تشيع تسميته بين الطيارين تحت اسم "انهيار" وذلك عندما تسقط الطائرة بشكل عمودي حسبما أوضح الباحثون.
ويمكن حساب التيار الهوائي بشكل جيد لطائرة تطير بشكل مستقيم أو بزوايا بسيطة لأعلى أو لأسفل مما يجعل هذه الطائرات تحلق في الجو بشكل آمن.
وتبين صور فريق الباحثين الأمريكي تحت إشراف الأستاذين راس تيدراك و ريك كوري تزايد قوة التيارات الهوائية كلما كانت أجنحة الطائرة قائمة أكثر.
ويتم توجيه هذه الطائرات الصغيرة خلال رحلاتها التي لم تتعد حتى الآن عدة مترات باستخدام جهاز كمبيوتر يقوم بإرسال إشاراته للمحرك المتحكم في الطائرة.
وتقوم كاميرات فيديو وزعت في الغرفة الكبيرة بالتقاط صور يمكن من خلالها تحديد مركز الطائرة الصغيرة والذي يعتمد عليه الباحثون في تحديد خطة الهبوط.

المصدر: الوكالـة العربيـة للأخبـار العلميـة / وكالة الأنباء العراقية

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طائرة ذاتية الطيران تهبط على سلك كهربي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44607

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق