الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

غزت السوق المصرية فى أوقات البطولات الكروية..

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › تكنولوجيا "الدريم بوكس" تراوغ أجهزة الدولة

صورة الخبر: تكنولوجيا "الدريم بوكس" تراوغ أجهزة الدولة
تكنولوجيا "الدريم بوكس" تراوغ أجهزة الدولة

انتشرت مؤخرا نوعية جديدة من الأجهزة التى تقوم بفك واختراق شفرات القنوات الفضائية المشفرة، وغزت تلك الأجهزة "المحظورة قانونا" فى فترة وجيزة جدا الأسواق المصرية وأماكن عرض مباريات كرة القدم مثل "الكافيهات" و"مقاهى النت" والشركات والبيوت أيضا، واعتبرها كثيرون أمرا مشروعا وطريقة مقبولة لمواجهة الارتفاع الخيالى لأسعار الاشتراكات فى بعض القنوات الفضائية و"الرياضية" منها بالتحديد، خاصة أن الشعب المصرى معروف هوسه بمشاهدة مباريات كرة القدم.

تعتمد تقنية هذه الأجهزة والمسماة بأجهزة الـ "دريم بوكس" على اختراق "السيجنال الخاص" بكل قناة فضائية وفك شفراتها، ومن ثم يقرأها الجهاز ويقوم ببث القناة مباشرة، و"الدريم بوكس" هو عبارة عن "ريسيفر" من الجيل الثالث، ويقدم الخدمة التى تقدمها قنوات البث الحصرى بسعر رخيص وبضغطة زر، لكنه غير قانونى، حيث يتم تهريبه من الخارج ويباع بطرق غير شرعية هنا فى مصر، كما يمكن مشاهدة قنوات "الدريم بوكس" المشفرة أيضا عن طريق شبكة النت، فيتم تغيير "الآى بى" الرقمى واستبداله بآخر رقمى.

أما عن طريقة عمل تلك الأجهزة فيشرحها إسلام مبارك، مهندس إلكترونيات وبرمجيات الذى أكد لنا اختلاف طرق فك شفرات القنوات الفضائية، وذلك وفق قدرات الشخص وإمكانياته، وقال: "إن طرق فك الشفرة الخاصة بالقنوات الفضائية كثيرة وأغلبها يكون عن طريق البطاقة نفسها"، كما توجد طرق للمحترفين وهى عن طريق جهاز "الديكودر" نفسه، ومن أشهر طرق ""Smart Mouse""، و"Blocker" هذه الطريقة وهى "الدريم بوكس".

واعتبر إسلام أن أهم ما فى الموضوع توفر البرامج والكود الخاص بالقناة، وأضاف تختلف القنوات الفضائية وطرق بثها من قناة إلى أخرى، فمنها ما يحتاج لفك الشفرة الخاصة بالقناة وفقط ومن ثم ينتهى الأمر عند هذا الحد، ومنها ما يلزم فك الشفرة ووجود (إشارة بث) حتى تتم فك شفرة القناة، وحتى تحصل على "سجنال" هناك عدة طرق أولها الاشتراك فى أحد قنوات المجموعة التى ترغب فى فك شفراتها ولو قناة وحدة، المهم أن تشترك اشتراكا رسميا، وفى هذه الحالة سوف يرسلون "لك سجنال"، وبعد ذلك تستطيع فك جميع القنوات الموجودة فى المجموعة وفى بعض الحالات تفتح قنوات غير الموجودة فى المجموعة، لأنها تستخدم السجنال نفسه، وتستطيع هذه الأجهزة بواسطة وصلة الإنترنت فك شفرات القنوات، وتسمى هذه العملية "شيرنج".

ويعتبر إسلام مبارك جهاز "دريم بوكس" أفضل الأجهزة الموجودة فى السوق، لأنه من الجيل الثالث "الديجيتال" لأجهزة "الستالايت" و"الريسيفر" وهى التى تحمل إمكانية التوصيل بالكمبيوتر عن طريق فتحة خلفية للجهاز، ومن ثم يقوم بوظيفة "الرسيفر" لاستقبال القنوات المشفرة.

أسعار الأجهزة وطرق تشغيلها وأماكن بيعها وبلاد المنشأ ومدى رواج سوقها فى مصر أسئلة طرحناها على "ر. أ"، صاحب محل لبيع أجهزة الدش، وأحد المستوردين لأجهزة "الدريم بوكس" بمنطقة وسط البلد، أجاب عنها بقوله: "إنها تكنولوجيا جديدة ألمانية الأصل، وعندما نزلت إلى السوق المصرية منذ سنتين تقريبا كان سعر جهاز "الدريم بوكس" الألمانى يتراوح ما بين 3500 إلى 4000 جنيه، وبدأ سعره فى الانخفاض حتى وصل إلى 1500 جنيه قبل أن يتجه المستوردون بالأجهزة إلى الصين وتنتج الصين الأجهزة نفسها، وبمواصفات يتحكم بها ويحددها المستورد بنفسه، ومن ثم تتحدد الجودة والكفاءة المطلوبة وفق طلب المستورد حتى وصلت أسعار "الدريم بوكس" الصينى حاليا إلى 500 جنيه مصرى واختفت الأجهزة الألمانية من السوق نهائيا.

أما محمد عبد المحسن وهو أحد التجار المستوردين لأجهزة "الدريم بوكس" قال لنا: "إن الحاجة أم الاختراع، وأن الشعب المصرى لا يعجز أمام الارتفاع الجنونى لاشتراكات القنوات الرياضية خاصة وقت مباريات كأس العالم ووسط احتكار قنوات الجزيرة لبث المباريات، فبدأنا نبحث عن وسيلة تمكنا من مشاهدة المباريات دون تحمل تكلفة الاشتراك، وتمكنا من إدخال "الدريم بوكس" وهو جهاز محظور قانونا، ولكنه يعد أحدث طرق فك شفرات القنوات، على الرغم من أنه يعرضنا كتجار ويعرض صاحبه للمساءلة القانونية من جانب شرطة المصنفات".

انتشرت تلك الأجهزة وذاع صيتها فى منطقة عابدين وباب اللوق وشارع عبد العزيز، وتنشط حركة بيعها فى أوقات إذاعة مباريات كرة القدم العالمية وأحداث كاس العالم، لأنها قادرة على فك شفرات تلك قنوات مثل الجزيرة وباقة قنوات "شوتايم وراديو وتليفزيون العرب ART الرياضية وقنوات. كما يقول "م. ب" أحد أصحاب المحلات بشارع عبد العزيز الذى تحفظ على ذكر اسمه خوفا من شرطة المصنفات الذى أكد لنا أن حركة بيع "الدريم بوكس" بمحلات بيع وتركيب الدش أصبحت شيئا مألوفا ورائجا جدا، كما أنها أيضا تلتقط القنوات الأوروبية المشفرة، بالإضافة إلى القنوات الرياضية التى ستذيع بطولة كأس العالم وتتراوح أسعار تلك الأجهزة بين 400 و600 جنيه، ويقول: "م. ب" إن تلك الأسعار ذادت بشكل ملحوظ قبل انطلاق بطولة كأس العالم، حيث تراوحت بين ما 700 و1000 جنيه".

ويستعرض "أ. خ. ع" صاحب شركة استيراد وتصدير أنواع الأجهزة التى تستطيع فك شفرات القنوات المشفرة، ومن أشهر الأجهزة التى تستقبل "الشيرنج" الفضائى "دريم ميكر" و"فيوتشر وورلد بوكس" و"هاى تك" التى تستقبل "الشيرنج" عن طريق الإنترنت "دريم بوكس" و"هيوماكس 5400 "وجهاز "دريمر"، و"ستار بوكس" و"الغراب" وجميعهم يعمل على القمر التركى، ويختلف سعر كل جهاز عن الآخر وفق النوع والماركة وبلد المنشأ.

وأضاف أن هذه الأجهزة متوفرة منذ فترة فى السوق المصرية، وكان التجار وأصحاب محلات الدش يبيعونه على أنه "ريسيفر" عادى، ولكن الإقبال زاد عليه بعدما اكتشف مهندسو البرمجة قدرته على نقل جميع القنوات الفضائية المشفرة والمفتوحة وعرضها على جهاز الكمبيوتر بمنتهى السهولة ودون وصلات سلكية، كانت تسبب من قبل مشاكل قانونية لمحلات الدش وتركيب الوصلات.

أما عن رأى الدين فى ظاهرة استخدام كثير من البيوت والمقاهى المصرية لأجهزة "الدريم بوكس" يقول الشيخ جمال قطب، رئيس لجنة الفتوى الأسبق: "إنه لا يجوز استخدام هذه الأجهزة لمشاهدة هذه مباريات كرة القدم لما فى ذلك من تعد حق القنوات الفضائية صاحبة البث الحصرى لهذه المباريات، هذا بالإضافة إلى أن هذه الأجهزة تستخدم أيضا فى فك شفرات قنوات إباحية مليئة بالمحذورات الشرعية".

لمعلوماتك:

1- " 33023"، و"6718" أرقام الفتاوى التى صدرت عن دار الإفتاء عدة لتجريم وتحريم كل تصرف من شأنه التعدى على حق الغير فى بث ومشاهدة القنوات المشفرة، وحق الابتكار والاختراع.

2- أصدر مجمع البحوث الإسلامية فتوى أخرى حول تحريم التعدى على حقوق الابتكار والاختراع حملت رقم "10136 ".

المصدر: اليوم السابع / رشا ربيع

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تكنولوجيا "الدريم بوكس" تراوغ أجهزة الدولة (2)

مصطفى عمر | 5/3/2013

اية الحلاوةدة

محمود | 31/1/2013

اتاعايز الريسيفر مجانا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61476

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق