الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › فلكي أردني: العواصف الشمسية عام 2013 مجرد تكهنات

صورة الخبر: فلكي أردني: العواصف الشمسية عام 2013 مجرد تكهنات
فلكي أردني: العواصف الشمسية عام 2013 مجرد تكهنات

أكد الدكتور حنا صابات عميد معهد الفلك والفضاء في جامعة آل البيت رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، أن ما تناقلته مختلف وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت أخيراً بأن عاصفة شمسية قوية ستضرب الأرض العام 2013 وتتسبب بدمار هائل هي عبارة تكهنات لا تنبؤات علمية وصلت إلى المبالغة والتهويل.

وأضاف صابات في تصريح له الأحد "أن ما ذكر حول الموضوع خرج عن الدقة العلمية إلى حد المغالطات العلمية الفادحة فلا يوجد شيء اسمه "انفجارات بركانية شمسية"، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط"، حيث لا توجد براكين على الشمس ولا يوجد دليل على حدوث عاصفة فضائية كل مائة عام، وأشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها أخبار مشابهة، ولكنها كانت في السابق تتحدث عن دمار مماثل عام 2012 الذي ربط بنهاية العالم واصطدام الأرض مع الكوكب "نيبورو" المزعوم.

وأوضح أن المتخصصين في الفيزياء الشمسية يعرفون أن الشمس تمر في فترات نشاط وخمول دوريين وأن الدورة الواحدة من ذروة النشاط الشمسي إلى ذروته التالية تستغرق في المتوسط نحو 11 عاماً، مشيرا إلى أنه من مظاهر ازدياد النشاط الشمسي هو زيادة عدد البقع المرصودة على سطح الشمس وزيادة شدة الرياح الشمسية "وهي تدفقات للجسيمات الخارجة من سطح الشمس كالبروتونات والإلكترونات".

وحول النواحي الخطيرة في الموضوع، أوضح الدكتور صابات أنها التأثيرات السلبية للعواصف الجيومغناطيسية على أنظمة الاتصالات والملاحة الفضائية والأقمار الصناعية وأنظمة توليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف "مع أن الذروة المقبلة للنشاط الشمسي يتوقع أن تحدث بين عامي 2012 و2013، إلا أن العلماء عاجزون حالياً عن التنبؤ بموعد حدوث مثل هذه العواصف الجيومغناطيسية وشدتها إن حدثت وللمقارنة، حيث نعرف أن احتمال حدوث العواصف الرعدية وتساقط الأمطار يزداد خلال فصل الشتاء، إلا أن أحدا لا يستطيع مسبقا التنبؤ بزمان ومكان حدوث العاصفة الرعدية وبشدتها".

وقال "نحتاج من 7 إلى 10 أيام على الأقل للتنبؤ بذلك كذلك هو الحال مع العواصف الجيومغناطيسية كل ما يمكن قوله حاليا إن احتمال حدوثها يزداد خلال ذروة النشاط الشمسي، إلا أن أحدا لا يستطيع التنبؤ مسبقا وبدقة بها".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فلكي أردني: العواصف الشمسية عام 2013 مجرد تكهنات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28212

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية