الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › نظرية: المذنبات تشكلت في مجموعات شمسية أخرى

صورة الخبر: نظرية: المذنبات تشكلت في مجموعات شمسية أخرى
نظرية: المذنبات تشكلت في مجموعات شمسية أخرى

أكدت نظرية جديدة أن المذنبات قد تكون عبارة عن كويكبات تشكلت في مجموعات شمسية ومجرات أخرى ولكن قوة جاذبية الشمس جذبتها إليها من نجوم بعيدة في عملية اختطاف فلكية.

وأشار هال ليفيسون اختصاصي علم الفلك لدى مركز ساوث وست للأبحاث في كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن حجم النيازك والمذنبات الموجودة في مجموعتنا الشمسية أكبر من يكون ناتجاً عن شمس واحدة، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

وأوضح ليفيسون أن النجوم كانت في مرحلة تشكلها الأولى تتبادل الكويكبات والمذنبات، وذلك بحسب قدرتها على إبعاد سحابة الغاز الكوني المحيطة بها وهو ما يفسر تنقل هذه الأجرام عبر المجموعات الشمسية.

وأكد ليفيسون أن النجوم المختلفة كانت تتبادل قذف بعضها البعض بالمذنبات مع بدء تكونها وهي ظاهرة مانزال نراها اليوم من خلال النيازك التي تجول في الفضاء.

وقارن العلماء هذه النظرية مع النظرية القديمة التي تقول إن هذه الأجرام تشكلت مع الشمس وسائر الكواكب واستقرت في الأجزاء الأكثر برودة وبعداً عن الشمس منها ومع الوقت جذبت معظمها الكواكب العملاقة الواقعة بأقاصي المجموعة الشمسية ومنها زحل والمشتري ما يفسر حزام الكويكبات والأقمار المتعددة حولهما.

وتوصل العلماء إلى أن النظرية التقليدية حول مصدر النيازك لا تصمد أمام الأسئلة العلمية الواقعية،

وتقول النظرية القديمة إنه بعدها بمليارات السنوات تعرضت هذه المنطقة من المجموعة الشمسية لضربة عنيفة، مثل انفجار سحابة من الغاز الكوني أو اصطدام نجم عابر الأمر الذي تسبب في إطلاق حركة تلك المذنبات والنيازك بالشكل الذي نراه اليوم من خلال تجوالها الدوري حول الكواكب.

أما النظرية الجديدة التي ظهرت في العدد الأخير من مجلة العلوم فتقول إن المذنبات قد تكون عبارة عن كويكبات تشكلت في مجموعات شمسية ومجرات أخرى ولكن قوة جاذبية الشمس جذبتها إليها من نجوم بعيدة في عملية اختطاف فلكية.

المصدر: محيط

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نظرية: المذنبات تشكلت في مجموعات شمسية أخرى (1)

doly alsaif | 26/8/2015

اصلن انتوماتعرفون شي انتو اغبياء

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86922

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق