الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › خبراء: الإنسان يساهم فى انقراض الحيوانات

صورة الخبر: خبراء: الإنسان يساهم فى انقراض الحيوانات
خبراء: الإنسان يساهم فى انقراض الحيوانات

أفاد خبراء معنيون بحماية البيئة بأن الإنسان يساهم في انقراض الحيوانات والنباتات بشكل أسرع من نشوء سلالات جديدة، في ظل ما يتسبب فيه من خراب ودمار للبيئة، فضلاً عن دوره فى ظاهرة الاحتباس الحرارى.

وحذر خبراء البيئة والتنوع الحيوي مما يصفونه بـ"الانقراض العظيم السادس" للأجناس، الذي يعيشه العالم حالياً والناجم عن الدمار الذي يلحق بالموائل الطبيعية للحيوانات والصيد الجائر وانتشار الأوبئة والآثار المدمرة الأخرى للتغيرات المناخية حول العالم.

وأكد الخبراء بحسب "صحيفة الجارديان" البريطانية، أنه في وقت قريب كانت هناك آمال في ظهور سلالات حيوانية جديدة لتعويض النقص فى أصناف الحيوانات وأعدادها، إلا أن هذا الأمل تبخر تقريباً في ظل المعطيات الجديدة المدمرة التي يفرضها الإنسان على بيئة الحيوان والتي تتسبب في تسارع نسبة انقراض سلالات متعددة من الحيوانات بحسب الدكتور سيمون ستيوارت رئيس هيئة بقاء الأجناس التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

ويعتقد الخبراء أنه لا يعيش على سطح الأرض الآن سوى ما نسبته 2% إلى 4% فقط من السلالات الحيوانية التي وجدت منذ القدم وفق المعلومات المستقاة من دراسات الأحافير.

وأشار الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة إلى أن 208 أنواع من الحيوانات مهددة بالانقراض أو أنها ربما انقرضت في ظل عدم التمكن من مشاهدتها لعقود مضت.

وأضافت الصحيفة أن قرابة 17 ألف و300 نوع من أنواع الحيوانات عرضة لخطر الانقراض، وبعضها يعيش بأعداد صغيرة في محميات قد تساهم في إنقاذها من خطر الانقراض.

وتقدر نسب الحيوانات المختلفة المهددة بالانقراض بواحد من كل خمسة من الثدييات، وواحد من كل ثمانية من الطيور، وواحد من كل ثلاثة من البرمائيات، وواحد من كل أربعة من المرجانيات، ورغم خطورة المشكلة وتهديد التغيرات المناخية، ويقول الخبراء إن إنشاء المحميات الطبيعية يمكن أن ينجح في خفض معدل الإنقراض وحماية الأجناس المهددة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء: الإنسان يساهم فى انقراض الحيوانات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6035

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-