الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › "ناسا": زلزال تشيلي يؤثر على دوران كوكب الأرض

صورة الخبر: "ناسا": زلزال تشيلي يؤثر على دوران كوكب الأرض
"ناسا": زلزال تشيلي يؤثر على دوران كوكب الأرض

تتعرض الأرض سنوياً لنحو مليون زلزال، لا يشعر الناس بمعظمها إما لضعفها أو لحدوثها في مناطق غير مأهولة.. وقد تتسبب الأنشطة البشرية في حدوث الزلازل، ومن هذه النشاطات، التفجيرات النووية، وشفط النفط من آباره بباطن الأرض، وكذلك بناء سدود المياه فوق مناطق زلزالية..

أما عن محور الأرض فعادةً الزلازل وإن زادت شدتها أو قوتها لا تحدث تغيراً في محور الأرض إذ إنه من خلال ملاحظتنا للزلازل التاريخية القديمة فإنه لم يحدث خلالها أي تغير في محور الأرض.

ولكن رجح علماء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن يكون زلزال تشيلي المدمر الذي وقع السبت الماضي وبلغت قوته 8.8 درجات أثر على دوران كوكب الأرض بشكل قلص معه الأيام التي يتم احتسابها من خلال دورة الأرض حول محورها.

وأفاد ريتشارد جروس أستاذ الفيزياء الجيولوجية بأن قوة الزلزال أزاحت المحور الذي هو عبارة عن خط وهمي يمر من القطب الشمالي إلى الجنوبي مسافة 8 سم عن موقعه السابق ما أدى إلى تقصير الأيام.

ووفقاً للعلماء فإن الزلزال الذي وقع في أعماق الأرض أثر على توزع كميات الصخور في الطبقات الدنيا ما انعكس على دوران الكوكب بقدر لا يمكن الشعور به ولكنه قابل للقياس عبر الأجهزة المتطورة التي تشير إلى أن أيام الأرض باتت أقصر بما يعادل 1.26 ميكروثانية، وفقاً لآخر الحسابات علماً أن كل ميكروثانية تعادل جزءاً من مليون جزء من الثانية.

ومن جانبه، أكد بنجامين فونج شاو خبير "ناسا" في مختبر ماريلاند، أن كل تحرك يقوم على انتقال كميات كبيرة من المادة في الأرض يؤثر على الدوران.

وأشار علماء "ناسا" إلى أن بعض الأمور التي تحدث على الأرض قد تزيد في طول النهار مجدداً ففي حال نجحت الصين في ملء السدود الثلاثة الكبرى على نهر يانج تزو فإن ذلك سيزيد طول اليوم بنحو 0.06ميكروثانية بفضل تأثير ثقل المياه البالغ 10 ترليونات جالون.

وليست هذه المرة الأولى التي تؤثر فيها الظواهر الطبيعية على حركة الأرض بحسب العلماء ففي عام 2004 أدى الزلزال الهائل بقوة 9.1 درجات في المحيط الهندي وما تبعه من موجات تسونامي إلى إزاحة محور الأرض وتقصير النهار بـ6.8 ميكروثانية.

الزلازل والبراكين تغير الجيولوجيا الأرضية


وقد حذر علماء من مواجهة العالم للزلازل والبراكين والانهيارات الثلجية بسبب ارتفاع درجات الحرارة فى الغلاف الجوى، الأمر الذى سيؤدى إلى تغيير فى الجيولوجيا الأرضية.

وأكد العلماء أن ارتفاع الحرارة فى العالم يهدد الأرض بطريقة جديدة وغير متوقعة عن طريق إثارة الزلازل والتسونامى والبراكين، مشيرين إلي أن التقارير التى أجراها فريق من الباحثين الدوليين تؤكد أن تغيير المناخ لن يؤثر على الغلاف الجوى والبحر فحسب وإنما سيقوم بتغيير جيولوجيا الأرض أيضاً.

وأشار العلماء إلى أن ذوبان الثلج سيؤدى إلى الانهيارات الثلجية والفيضانات والتدفقات الطينية فى الجبال، وفى نفس الوقت فإن اختفاء القمم الجبلية سيغير من الضغوطات التى تؤثر على القشرة الأرضية، مما يؤدى إلى ثوران البراكين فى العالم.

حرارة الأرض مرتبطة بالزلازل

كما ربط علماء إسبان بين حرارة قشرة الأرض والنشاط الزلزالى فى هذا الكوكب، مؤكدين أن "الأطباق"التكتونية" فى أفريقيا وأوروبا تتحرك من مكانها حوالي 4 ميليمترات كل عام وتتسبب بزلازل أرضية صغيرة، فى منطقة "قوس جبل طارق" الجبلية التى تضم أجزاء من شمال وغرب وجنوب بحر البوران.

وأشار الباحثون من جامعة غرناطة و"المعهد الاندلسى لعلوم الأرض، إلى أن المعلومات التى توصلوا إليها تلقى الضوء على الخصائص الفيزيائية والميكانيكية لقشرة الأرض فى تلك المنطقة ومدى احتمال حدوث زلازل أرضية فيها.

وأوضح الباحثون أن منطقة غرب سيرا نيفادا و "قوس جبل طارق" هى الأكثر عرضة للزلازل بسبب انخفاض معدل الحرارة فى قشرة الأرض فى حين أن اسبانيا وشرق بحر البوران قد لا تتعرض للكثير من هذه النشاطات الزلزالية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "ناسا": زلزال تشيلي يؤثر على دوران كوكب الأرض

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32693

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-