الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › إيراني ينجح في إطالة عمر الخلايا الجذعية

صورة الخبر: لتجربة أجريت على الفئران
لتجربة أجريت على الفئران

طهران - نجح باحث إيراني في ابتكار أسلوب جديد لفصل خلايا المنشأ عن النخاع حيث نتج عن إطالة عمر وقوة تمييز هذه الخلايا إلى ثلاثة أضعاف.

وقال صمد ندري، المرشح في مهرجان الرازي البحثي الخامس عشر للعلوم الطبية، لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" ان الاسلوب الجديد الذي ابتكره فصل وزراعة خلايا المنشأ عن النخاع في الفئران "تم انجازه للمرة الأولى في العالم"، موضحاً أن هذا الأسلوب يمتاز "بتدني التكلفة والسرعة والسهولة مقارنة بالاساليب المعتمدة الاخرى".

وتابع إن "کلما کان زمن فصل الخلايا الجذعية سريعا فان قوة تقسيمها وتمييزها وطول عمرها سيكون اطول وسيكون هرم هذه الخلايا ابطأ بالنسبة نفسها".

ولفت ندري إلى ان هذا الاسلوب جرى "اختباره على خلايا المنشأ في الفئران وقال، ان السبب في ذلك يعود الى التماثل الفيزيولوجي والبنيوي بين هذه الخلايا والخلايا البشرية "وبعد إجراء هذه التجربة على الفئران تم اختبارها على الخلايا البشرية أيضا".

وأکد ندري، وهو طالب في مرحلة الدکتوراه في حقل طب النانو، ان اختبار هذا الأسلوب على الخلايا البشرية أدى إلى ظهور النتائج الناجحة ذاتها فيما يتعلق بطول العمر والقدرة في التمييز بخلايا المنشأ.

وقال إن الباحثين في هذا الحقل الطبي لم يحققوا النجاح لحد الآن في تقديم أسلوب معتمد للحصول على نسيج خالص من خلايا المنشأ عن نخاع العظام مما لا تتصف بقيود زمنية في مجال الهرم.

وكتب ندري، الذي انتخب في مهرجان الرازي الخامس عشر للعلوم والابحاث الطبية في طهران کباحث نموذجي، مقالة "ملحق فصل وزرع خلايا المنشأ عن نخاع عظام الفئران" حيث نشرت هذه المقالة البحثية في مجلة "نيتشر" الدولية.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إيراني ينجح في إطالة عمر الخلايا الجذعية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21260

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية