الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › روسيا تطلق أربع مركبات فضائية عام 2010

صورة الخبر: روسيا تطلق أربع مركبات فضائية عام 2010
روسيا تطلق أربع مركبات فضائية عام 2010

موسكو: أعلن باحثون أن روسيا ستطلق عام 2010 إلى المحطة الفضائية الدولية أربع مركبات فضائية مأهولة ومن بينها أول مركبة "سيوز تي إم آ-01 إم" من السلسلة الجديدة وهى مجهزة بنظام تحكم رقمي.

ومن المتوقع أن تهبط من المحطة الفضائية الدولية أربعة أجهزة "سيوز" التي ستحمل على متنها رواد فضاء بعد فترات مقررة من عملهم في المدار، وسيتم في عام 2010 إرسال 23 رائد فضاء على أن يبقى بشكل دائم في المدار طاقم مؤلف من ستة أفراد.

ووفقا للبرنامج الأولي التمهيدي يتوقع عودة طاقم مركبة "سيوز تي إم آ-16" الذي يضم المواطن الروسي مكسيم سوراييف والمواطن الأمريكي جفيري ويليامس إلى الأرض في الثامن عشر من مارس القادم. ويستبدلهما في الثاني من أبريل على متن مركبة "سيوز تي إم آ-18" فريق جديد يضم الروسيين ألكسندر سكفورتسوف وميخائيل كورنيينكو والمواطنة الأمريكية تريسي كولدويل.

ومن المنتظر أن يعود رائد الفضاء الروسي أوليج كوتوف ورائد الفضاء الياباني سويتي نوجوتي والأمريكي تيموتي كريمر على متن "سيوز تي إم آ-17" في الواحد والثلاثين من مايو من المدار بعد إتمامهم المهمة التي تستغرق ستة أشهر، وفي الرابع عشر من يونيو ينطلق من قاعدة بايكونور مركبة "سيوز تي إم آ-19" وعلى متنها رائد الفضاء الروسي فيودور يورتشيخين ورائدا فضاء من وكالة "ناسا" الأمريكية: شانون وولكر ودوجلاس ويلوك.

أما مركبة "سيوز تي إم آ-18" فتعود من المدار إلى الأرض حاملة على متنها رائدي الفضاء الروسيين سكفورتسوف وكورنيينكو برفقة رائدة الفضاء الأمريكية كولدويل، وفي الثلاثين من سبتمبر تنطلق مركبة مأهولة من قاعدة بايكونور من سلسلة "سيوز تي إم آ-01 إم" المجهزة بنظام تحكم رقمي وعلى متنها رائدا الفضاء الروسيان ألكسندر كاليري وأوليج سكريبوتشكا وكذلك رائد الفضاء الأمريكي سكوت كيلي.

في السادس والعشرين من نوفمبر القادم يهبط على سطح الأرض جهاز "سيوز تي إم آ-19" حاملاً يورتشيخين ووولكر وويلوك يرسل مكانهم في العاشر من ديسمبر الروسي دميتري كوندراتيوف والايطالي باولو نيسبولي والأمريكية كاترين كولمان.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على روسيا تطلق أربع مركبات فضائية عام 2010

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52761

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية