الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › «Nexus One» تليفون « Google » الجديد

صورة الخبر: «Nexus One» تليفون « Google » الجديد
«Nexus One» تليفون « Google » الجديد

بعد أن فاجأت العالم قبل فترة بدخولها إلى سوق المتصفحات، وبعدها مجال أنظمة التشغيل للتليفونات المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. قررت «جوجل» أن تدخل لأول مرة سوق «الهارد وير» بطرح جهاز تليفون محمول «Nexus One» لتكشف بذلك سراً أثار فضول جميع المتعطشين لجديد التكنولوجيا لأشهر طويلة.

المعلومات المؤكدة التى وصلت إلينا حتى الآن ليست كثيرة، ولكنها تتمثل فى العديد من النقاط للتعرف على تفاصيل هذه الخطوة المتوقع أن تثير ردود أفعال فى الأوساط التكنولوجية بعد أن دخلت المنافسة مرحلة جديدة بين «جوجل» و«مايكروسوفت» و«آبل» و«سيسكو» المتخصصة فى الشبكات، فالجميع يحاول الحصول على نصيبه من سوق التليفونات المحمولة.

رغم أن الكثير من المواقع والمدونات والقنوات التليفزيونية الأمريكية تحدثت عن الأمر باعتباره واقعاً سيكشف عن تفاصيله خلال ساعات، وعرضت الصور والفيديوهات، وقيل إن عدداً من المستخدمين حصلوا على نسخة تجريبية، قبل شهر، وفى نهاية الأسبوع الماضى حصل موظفو «جوجل» على نسخة خاصة، وتردد أن اسم الجهاز سيكون «Nexus One» أى الرابط الأول حسب صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

إلا أن المصادر الرسمية لـ«جوجل» لم تفصح بصورة رسمية عن مضمون المؤتمر الصحفى، وإن كان نص الدعوة الإلكترونية-، التى تلقت «المصرى اليوم» نسخة منها- يتحدث عن تحديثات متوقعة فى نظام تشغيلها Android، ولم ينف كبير مطورى هذا النظام ماريو كويرز وجود نية مؤكدة لدى «جوجل» لطرح هذا الجهاز.
ترقب سوق التكنولوجيا لا يقل عنه ترقب المنافسين، خاصة أنهم يعرفون أن «جوجل» تملك كنزاً من المعلومات مكنها من معرفة كيف يفكر الناس، وماذا يريدون وكيف يريدونه، وبأى ثمن وبأى طريقة عبر رصدها لكل كبيرة وصغيرة فى عالم البحث.

وخلال ساعات من الآن وتحديداً بعد الخامسة مساء ستعقد «جوجل» مؤتمراً صحفياً فى «ماونتين فيو» كاليفورنيا، غرب الولايات المتحدة، وهو معقل كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات فى العالم، ويعقد مؤتمر «جوجل» فى توقيت متعمد، قبل يومين من بدء معرض الإلكترونيات الاستهلاكية «Consuner Electronics Show» الذى يعرف اختصاراً باسم «CES» بولاية نيفادا بلاس فيجاس.

السؤال الذى سيتبادر لأذهاننا لماذا تدخل جوجل سوق «الهارد وير» الآن، وهى المتربعة على عرش محركات البحث، القصة تعود فى بدايتها إلى التحدى بينها وبين «مايكروسوف»، كانت البداية بمتصفحات «Chrome» بادرت «مايكروسوفت» بطرح محرك بحث «Bing.com» بعد أن فشلت فى الاستحواذ على «ياهو»، فأنشأت معها تحالفاً لمواجهة «جوجل»، التى بدورها ردت بنظامى تشغيل الأول كان للتليفونات الذكية Android، والآخر لأجهزة الكمبيوتر «Chrome OS».

ويرى كبير محللى شركة «IDC» المتخصصة فى أبحاث التكنولوجيا رامون لياماس أن طرح «جوجل» تليفون محمول مخاطرة استجابت لها الشركة، بعد سلسلة من النجاحات، وأضاف: «سوق الهارد» تأتى الآن مكملاً ضرورياً للشركات التى تبحث عن خدمات متكاملة لسوق المستهلكين، مثل «آبل» و«مايكروسوفت» و«جوجل» وتوقع أن يحظى هذا التليفون بنجاح جيد، واعترف fأنه لن يكون ضمن من يشترونه، تصريحات رامون ستجدونها على youtube.com إذا بحثتم عن «Google’s Nexus One».
وتبحث «جوجل» جدياً بيع هذا التليفون مباشرة إلى المستهلك، دون الاعتماد على شركات خطوط التليفونات المحمولة، التى عادة ما توفر خطوطها التليفونية على جهاز من إنتاج شركات أخرى، مما يعنى أن المستهلك سوف يستخدم خط تليفونه الأصلى مع التليفون «نيكسوس» أو يشترى خطاً جديداً حسب رغبته دون تقيد بالشركات المشغلة لخدمة الاتصالات المحمولة، مثلما كان الحال مع «آبل» وجهاز «IPhone» الذى يباع فى مصر فقط من خلال «موبينيل» و«فودافون».
وتردد أن «جوجل» ستطرح جهازها مباشرة من خلال الإنترنت عبر رابط: Google.com/phone.

وتعمل «جوجل» فى صناعة البرمجيات والحلول ولا نضع مكونات «الهاردوير» كما هو الحال فى «مايكروسوفت»، لذا كان قرارها بالتعهيد إلى شركة أخرى لكى تصنع لها جهازها، والأخبار المؤكدة تقول إنها «HTC» الشركة العالمية المصنعة لأجهزة «سمارت فون»، وهى شركة لها خبرة فى التعامل مع نظام تشغيل «جوجل» «آندرويد» بإصداره الأخيرة «٢.١» وهذه ليست المرة الأولى التى تصنع فيها «HTC» للغير، بل إن بدايتها كانت عن طريق التصنيع للغير من خلال جهاز «Imate».

وترددت أنباء حول سعر الجهاز الجديد، وأنه يقدر بـ«١٠٠ دولار» والبعض الآخر قال إنه يتجاوز ٥ أضعاف، ولكن المعلومة التى يمكن أن نركن إليها حالياً ما ذكره موقع Gizmodo.com، الذى أشار إلى أن سعره سيكون ٥٣٠ دولاراً لـ«الجهاز المفتوح» الذى يمكنه العمل على أى شبكة محمول، ومن المتوقع أن يكون ١٨٠ دولاراً مع اشتراك سنتين فى شبكة المحمول الأمريكية T-mobile، وقيل إنه سيكون متاحاً للبيع صباح اليوم قبل المؤتمر الصحفى.

ومن المتوقع ألا نرى هذا الجهاز رسميا فى مصر قبل منتصف العام الجارى، ويعد دعم الجهاز للغة العربية مسألة مهمة للغاية، وهى ليست صعبة على «جوجل» أو نظام تشغيلها «أندرويد» الذى يعمل بروح أنظمة التشغيل «لينكس»، وإن كانت بعض الأنباء تتحدث عن عدم دعمه للغة العربية فى انطلاقته الأولى.

مواصفات الجهاز:

الصور التى تسربت للجهاز تحتوى على بعض التفاصيل عن مواصفاته، ونشرها أحمد جبر، رئيس تحرير مدونة «سوالف»، وتشير إلى أنه أنحف وأخف من جهازى «آبل» «الآفون»، وليست به لوحة مفاتيح، لكنه يتمتع بشاشة لمس دقيقة، وبه ٢ مايكروفون، أحدهما للتعامل مع الضوضاء، وبه كاميرا بعدسة كبيرة ويمكنه تحويل الصوت إلى نص والعكس «voice text».

وحسب موقع «سوالف» فإن الفريق «Engadget» التقنى تمكن من الحصول على صورة من بطاقة المواصفات الفنية للتليفون، التى أضافت بعض الحقائق المهمة، فى جدول مرفق- عن التليفون الذى يجرى اختباره حالياً.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «Nexus One» تليفون « Google » الجديد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37709

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-