الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › الشمس.. حقائق ومعلومات غريبة [بفلاش توضيحي تفاعلي]

صورة الخبر: الشمس
الشمس

تعدُّ الشمس إذا ما قورنت بمليارات النجوم الأخرى في هذا الكون الفسيح نجمًا عاديًّا وغير متميز، لكن بالنسبة للأرض والكواكب الأخرى التي تدور من حولها ـ تصبح الشمس محورًا للاهتمام بكل تأكيد؛ فهي تحافظ على تماسك النظام الشمسي بأكمله، كما تمد الحياة على سطح الأرض بالضوء والحرارة والطاقة، فضلًا عن مسئوليتها عن حالة الطقس الفضائي (حالة الفضاء المحيط بالأرض، وهو يمر بطبيعة تقلبات الطقس نفسها التي نعيشها على سطح الأرض).

الشمس نجم كبير يبلغ عرضها حوالي 864,000 ميلٍ (1.4مليون كم)، وهو ما يوازي حجم 109 كواكب أرضية إن اصطفت معًا على خط واحد.. وإذا كانت كرة الشمس مجوفة، مثلًا، فيمكنها استيعاب أكثر من مليون كرة أرضية توضع بداخلها، إلا أنها ليست كذلك بالطبع؛ فالشمس مليئة بالغازات الساخنة الحارقة التي تمثل أكثر من 99.8% من كتلة النظام الشمسي الكلية.

إذن، فكم تبلغ حرارة الشمس؟

تصل درجة حرارة الشمس على السطح حوالي 10 آلاف درجة فهرنهايت (5500 C).. أما في باطنها فتزيد لتصل إلى 28 مليون فهرنهايت (15.5 مليون درجة سيليزوس).

يحدث في باطن الشمس تفاعلات اندماج نووي تقوم بتحويل غاز الهيدروجين إلى غاز الهليوم، وهو ما ينتج عنه طاقة كبيرة.. وبعد ذلك، تبدأ جزيئات ضوئية يُطلق عليها “الفوتونات”في حمل تلك الطاقة عبر قشرة كروية تُعرف بـ “المنطقة الإشعاعية”إلى الطبقة العليا من باطن الشمس المعروفة بـ “منطقة النقل الحراري”؛ وهناك تقوم حركة الغليان للغازات (مثل حركة الحمم البركانية) بنقل تلك الطاقة لتصل بها إلى السطح، وتستغرق تلك الرحلة أكثر من مليون سنة تقريبًا.

المصدر: الأضواء

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الشمس.. حقائق ومعلومات غريبة [بفلاش توضيحي تفاعلي]

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8531

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-