الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › تعرف على نظام تشغيل تايزن .. المنافس المحتمل للثلاثة الكبار !

صورة الخبر: تعرف على نظام تشغيل تايزن .. المنافس المحتمل للثلاثة الكبار !
تعرف على نظام تشغيل تايزن .. المنافس المحتمل للثلاثة الكبار !

في خضم المنافسة الشرسة بين نظامي أندرويد وios وبلاحقهما من الخلف ويندوز، يبقى هناك لاعب رابع برز هذا العام بعد أن أطاح بالبلاك بيري وأحتل المرتبة الرابعة ضمن أكبر أنظمة تشغيل هواتف ذكية في العالم من حيث الاستخدام.

ما يميز هذا النظام أنه يتم تطويره ليعمل على جميع الأجهزة الذكية بشكل عام كالهواتف والحواسب اللوحية والتليفزيونات الذكية والطابعات والكاميرات وأنظمة المعلومات gps والترفيه والوسائط المتعددة وخدمات الحوسبة في السيارات والحافلات والطائرات الذكية وكل ما يمكن أن يتوافق مع هذا النظام، بحيث يوفر النظام بيئة موحدة ومرنة للمطورين لبناء تطبيقات اكثر ذكاءً ومتعددة الاستخدامات بحيث يمكن تشغيلها واستخدامها في اكثر من نوع من الأجهزة الذكية العاملة بهذا النظام وذلك استناداً إلى المنصة HTML5.
وهذه الخطوة تأتي - بحسب بعض المراقبين - سعيًا من سامسونج إلى الحد من اعتمادها على نظام التشغيل أندرويد من جوجل، خاصة بعد أن قامت الأخيرة بشراء شركة الهواتف موتورولا في مايو الماضي وخوفها من تأثير ذلك على مكانتها في سوق الهواتف الذكية، مع العلم أن سامسونج هي الوحيدة التي ليس لها نظام تشغيل خاص بين جميع شركات الهواتف الذكية، وترى العديد من الشركات المشاركة في تطوير تايزن بأنه ربما يكون منصة بديلة عن أندرويد وIOS .

ما هو نظام تشغيل Tizen؟

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر للهواتف المحمولة نتاج التعاون بين إنتل وسامسونج وغيرها، تم إنتاجه في أواخر عام 2011، وهو ثمرة تعاون كل من من سامسونج، إنتل، مؤسسة لينكس، ومؤسسة ليمو، هذا النظام مبني على نظام التشغيل لينوكس Linux ، ويعمل على أجهزة ذكية متعددة منها الهواتف والحواسب اللوحية والتليفزيونات والسيارات الذكية. ويوفر هذا النظام بيئة مرنة لمطوري التطبيقات ويسمح لهم باستخدام تقنيات الويب الحديثة لكتابة التطبيقات متعددة الاستخدامات.

ظهر هذا النظام الجديد خلال فعاليات معرض Mobile World Congress الذي أقيم شهر فبراير 2015 بمدينة برشلونة الإسبانية الذي أعلنت فيه شركة سامسونج عن ساعتين ذكيتين جديدتين تعملان بنظام تايزن وهما Gear 2 و Gear 2 Neo. وأخيراً قامت شركة سامسونج بالإعلان عن أول هاتف ذكي خاص بها يعمل بنظام تايزن وهو Samsung Z.

ما هي أبرز مميزاته؟

نظام مجاني مفتوح المصدر
عملت شركة سامسونج بالشراكة مع شركة انتل بأن يعتمد نظام تايزن بشكل أساسي على نظام تشغيل Linux وتم تطويره من نظام MeeGoo القديم الذي طورته شركة انتل بالتعاون مع شركة نوكيا. ومعنى أنه نظام مجاني مفتوح المصدر – مثل أندرويد- أن الشركات المصنعة للهواتف تستطيع التعديل عليه وتطويره مجاناً لاستخدامه في هواتفها دون الحصول على إذن للتعديل.

كما قامت شركة سامسونج بإضافة بعض خصائص نظام تشغيل Bada المميزة والذي عملت على تطويره من قبل إلى نظام Tizen. نظام تشغيل Bada هو أول نظام تشغيل تعمل عليه شركة سامسونج بدون شراكة مع أي شركة أخرى.

الاعتماد على لغة HTML 5 في التكويد
يعتمد نظام تايزن على لغة HTML 5 في عملية التكويد مما سيساعد المطورين على تطوير تطبيقاتهم بشكل أفضل وأسرع. لغة HTML 5 تعمل بشكل أكثر من رائع في تكويد صفحات الويب كما أنها مجانية مما سيجعل تطوير التطبيقات وأسعارها أرخص من تطبيقات نظم التشغيل الأخرى.

أما بالنسبة للمستخدم فهذه التطبيقات التي تعتمد على لغة HTML 5 ستكون أسرع في التحميل والعمل سواء للهواتف أو للأجهزة اللوحية. كما أنها تدعم تضمين ملفات الفيديو والصوت بشكل تلقائي دون الحاجة لأي إضافات أو أدوات أخرى مما سيسهل عملية تشغيل الفيديوهات في المواقع مثل موقع يوتيوب.

ليس نظام تشغيل للهواتف فقط
يتم تطوير نظام تشغيل تايزن ليتلاءم مع جميع الأجهزة سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة لوحية بالإضافة إلى أجهزة التلفاز الذكية. وسيتم العمل عليه في القريب لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضاً بالإضافة إلى السيارات مثلما فعلت شركة ابل.

وقد حصل المطورون على الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام تايزن بالفعل وقد تمت تجربته أيضاً داخل السيارات. وأول هاتف رسمي يعمل بنظام تايزن هو هاتف Samsung NX300M والمزود بكاميرا 20.3MP والذي تم الإعلان عنه بنهاية عام 2013.

تطبيقات نظام تايزن

رغم أنه ما زال الطريق طويلاً أمام شركة سامسونج لتجعل نظام تايزن ينافس بقوة نظم التشغيل الأخرى فالعمل على نظام تايزن مازال في بدايته وستحتاج الشركة إلى المزيد من الوقت لتجعل النظام الجديد هو النظام الأساسي لجميع هواتفها القادمة. ولكن هل من الممكن أن نرى هاتف Galaxy 6 يعمل بنظام تايزن بدلاً من نظام أندرويد؟ لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال الآن فالوقت ما زال مبكراً جداً. فالشركة ما زالت تعمل على الإصدار رقم 3 الذي سيتم إصداره مع الهواتف القادمة ولم يتم الإفصاح عن العديد من خواصه حتى الآن. ولكن أعلن أحد مطوريه عن دعم النظام لمعالجات 64-bit. وكما نعلم فإن شركة جوجل أيضاً تعمل طول الوقت لإصدار نسخة من نظام أندرويد تدعم معالجات 64-bit.
وكما في نظام أندرويد فإن نظام تايزن سيدعم تشغيل التطبيقات والألعاب ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى دعم أكثر من حساب شخصي على الهاتف.

المصدر: اردرويد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على نظام تشغيل تايزن .. المنافس المحتمل للثلاثة الكبار !

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53326

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية