الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › غاليليو الذي أعلن أن الأرض تتحرك

صورة الخبر: غاليليو  - ساهمت اكتشافاته في مساعدة الإنسان فى غزو الفضاء واطلاق الأقمار الصناعية
غاليليو - ساهمت اكتشافاته في مساعدة الإنسان فى غزو الفضاء واطلاق الأقمار الصناعية

بقلم د/ محمد شاكر – عرب نت فايف
من هو غاليليو غاليلي؟ وما هي قصته وحكاية محاكمته؟

ولد غاليليو غاليلي في مدينة بيزا الإيطالية الشهيرة والمعروفة ببرج بيزا المائل عام 1564. إنه فيلسوف ورياضي وعالم فلك بارع توصل إلى بعض من الاختراعات والاكتشافات وصحح العديد من الأخطاء التي اعتقدها البشر لقرون عديدة.

من أهم هذه الاختراعات هو التلسكوب. إخترع غاليليو التلسكوب عام 1609 عن طريق وضع عدستين في نهاية أنبوب من الرصاص. وظل يحسن من اختراعه هذا وباع منه الكثير في أنحاء اوروبا المختلفة. إلا أن الأهم من حكاية جنيه للمال هو ما اكتشفه غاليليو حين وجه تلسكوبه إلى السماء ليكتشف أشياء عجيبة لم تكن معروفة أو مصدقة في زمنه. أتعرف ما هي؟

هذا بعض مما كان البشر في زمانه يصدقونه ويعتقدون فيه:

كانوا يصدقون أن الأرض ثابته وأنها مركز الكون!!
كانوا يعتقدون أن الكون بأسره بما فيها الشمس والكواكب تدور حول الأرض!!
كانوا يؤمنون أن القمر مسطح كالورقة البيضاء!!
كانوا مقتنعين أن مجرة درب التبانة هي سحابة من الضوء تعبر السماء!!

أثبت غاليليو خطأ ذلك كله، وأعلن أن الأرض ليست هي مركز الكون. إنما هي كوكب كسائر الكواكب في المجموعة الشمسية وأنها تدور حول الشمس. كما بين أن القمر به مرتفعات وجبال وليس مسطح كما تخيل الناس. ودلل كذلك أن الضوء الأبيض في السماء والذي يراه الناس في الليالي المظلمة الصافية ما هو إلا تجمع لألوف الملايين من النجوم والسدم والتي تكون مجرة درب التبانة.

ثارت ثائرة الدنيا على غاليليو ساعتها. وأعلنت الكنيسة الكاثوليكية أن ما قاله غاليليو يعتبر خروجا عن تعاليم الكتاب المقدس ويجب محاكمته. ذهب غاليليو إلى روما لتتم محاكمته هناك. ولكنه أفلت من العقوبة ببراعة حين وافق زعمهم ورجع عما قاله وأعلن أن الأرض ثابتة في السماء كما يقول الكتاب المقدس. ولكن غاليليو ظل محتفظا بآرائه وأعلنها مرة أخرى في كتابه بعد ستة عشر عاماً. إلا أن الكنيسة هذه المرة أرغمته أيضا عن التراجع عن أفكاره.

غاليليو غاليلي ينسب له أيضا حكايته الشهيرة حين رمى بكرتين إحداها ثقيلة والأخرى خفيفة من برج بيزا المائل ليبرهن أن الكرتين سوف ترتطما بالأرض في نفس الوقت، حيث ساد الاعتقاد وقتها أن الاجسام الثقيلة تصل إلى الأرض قبل الأجسام الأخف.

أتعرف أيضا أن غاليليو هو أول من اخترع الثيرمومتر! أو ميزان الحرارة والذي يستخدم في قياس درجة حرارة المريض ولا غنى عنه بالنسبة للأطباء لأنه يساعدهم على تشخيص المرض ووصف العلاج المناسب.

إن اكتشافات واختراعات جاليليو أسهمت بشكل كبير في قدرة الإنسان على السفر إلى الفضاء وإطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية واكتشاف الكواكب وسبر أغوار الكون. إن ما تتمتع به اليوم أثناء مشاهدتك القنوات الفضائية وانت جالس على أريكتك المريحة يرجع فضله بشكل كبير بعد فضل الله تعالى إلى العالم جاليليو.

كما أن القوانين الفيزيائية الكلاسيكية مثل قوانين حركة الأجسام وحركة الكواكب والأجرام يرجع أساسها إلى اكتشافات جاليليو. هذه القوانين هي ما يعتمد عليها عالمنا الحاضر في الكثير من أمور حياتنا بدءاً من حركة السيارة ومرورا بآلات الرفع الخاصة بأعمال الإنشاءات الهندسية والمعمارية وانتهاء باللعبة المتحركة التي يلعب بها ولدك.

مات غاليليو غاليلي عام 1642 عن عمر يناهز ال 77 عاماً بعد أن ملأ العالم نورا بأفكاره واكتشافاته واختراعاته والتي لم نزل وحتى وقتنا الحالي وبعد مرور أكثر من 400 عام نتذكره وندين بالعرفان له لما كان له من أثر واضح وجلي في تقدم البشرية والحضارة الإنسانية.

بذة عن الكاتب:

دكتور محمد شاكر كاتب وباحث فى العلوم الفيزيائية ؛ وخبير فى إدارة مشروعات تقنية المعلومات ومدير شركة ستار ويب ماستر لحلول وتقنيات الإنترنت والإنترانت ؛ مطور حلول جاليليو لإدارة المواقع ولإدارة المحتوى الإلكترونى www.galileosolutions.net ؛ قام بالعديد من المشروعات الكبيرة والرائدة فى مجال تقنية المعلومات ، وهو صاحب فكرة ومؤسس شبكة عرب نت فايف الشبكة الإخبارية الإيجابية الأولى على مستوى العالم www.arabnet5.com.
للتواصل معه من خلال البريد الإلكترونى : info@arabnet5.com

جميع الحقوق محفوظة للكاتب د. محمد شاكر ، يمكن نشر هذا المقال فى مواقع أخرى ؛ فقط إذا تم إدراج مربع التعريف بالكاتب ؛ مع إدراج هذا التحذير ؛ وغير ذلك يعرض صاحبه للمسألة القانونية ويلزمه بالتعويض عن الأضرار.

المصدر: د/ محمد شاكر – عرب نت فايف

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على غاليليو الذي أعلن أن الأرض تتحرك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78439

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية