الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › جديدة من سطح بلوتو تذهل علماء وكالة «ناسا»

صورة الخبر: وكالة «ناسا»
وكالة «ناسا»

أظهرت صور جديدة مفصلة التقطها المسبار الأميركي "نيو هورايزنز" وجود تنوع في التضاريس على سطح الكوكب القزم بلوتو بشكل فريد من نوعه بين أجرام المجموعة الشمسية.
وقال المشرف العلمي على مهمة "نيو هورايزنز" في معهد ساوثويست آلان شترن "يظهر لنا بلوتو تنوعاً في التضاريس وتعقيداً في التكوين الجيولوجي لم نشهد لهما مثيلاً خلال استكشافنا أجرام النظام الشمسي".
وأضاف في بيان أنه "لو أن فناناً صور بلوتو بهذا الشكل قبل ان يبدأ المسبار بإرسال صوره الينا اعتباراً من الرابع عشر من تموز (يوليو) لظننا أنه يهذي... لكن الواقع هو كذلك".
وبحسب عالم الجيولوجيا جيف مور أحد المشرفين على المهمة فإن "سطح بلوتو أكثر تعقيداً وغنى من سطح كوكب المريخ".
وأظهرت الصور الملتقطة بدقة عالية جداً وجود مساحات جبلية شاسعة مع تضاريس عشوائية تشبه بعض ملامح جبال القمر أوروبا، أحد أقمار كوكب المشتري، إضافة الى وجود ما يشبه الكثبان الرملية، وانهاراً من جليد الآزوت (نيتروجين) تنزل من المرتفعات الى السهول.
ويرجح العلماء أن تكون الجبال هذه عبارة عن كتل من جليد المياه العائم على جليد الآزوت في منطقة سهلية يطلق عليها اسم "سبوتنيك بلانوم". وتبين الصور الجديدة مناطق من بلوتو فيها كثافة من الفوهات لم يلاحظ مثلها في مناطق أخرى من الكوكب القزم، وذلك الى جانب منطقة سهلية متجمدة حديثة التكوين الجيولوجي نسبياً تكاد تخلو تماماً من الفوهات.
وقال الباحث في جامعة واشنطن وأحد المسؤولين العلميين عن المهمة بيل مكينون إن "ما نشاهده على سطح بلوتو هو كثبان رملية، إنه أمر مذهل لأن جو هذا الكوكب القزم ليس كثيفاً في شكل يسمح بتوليد الرياح".
وأضاف أن "هذا يعني أن بلوتو كان ذا غلاف جوي أعلى كثافة في الماضي، أو أن هناك آليات أخرى (لتوليد الرياح وتشكيل الكثبان الرملية) لا نفهمها حتى الآن". ومن الاكتشافات الجديدة بفضل الصور المرسلة حديثاً من المسبار وجود أبخرة في الجو ترتفع الى 130 كيلومتراً، وتتكون من عدد كبير من الطبقات، أكبر مما تصور العلماء سابقاً. وبحسب بيل ماكينون، تشير كل أعمال المراقبة حتى الآن الى أن بلوتو هو عبارة عن نواة صخرية صلبة تحيط بها طبقة سميكة من الجليد، وهو الأمر الذي يعزز فرضية وجود محيط مائي سائل تحت سطح هذا الجرم. وتأتي هذه الصور الى كوكب الأرض تباعاً منذ تحليق المسبار على ارتفاع 12 الفاً و500 كيلومتر عن سطح بلوتو في شهر تموز (يوليو) الماضي، وسيتواصل إرسال الصور والمعلومات حتى نهاية العام 2016.
وبعد اقتراب المسبار الى تلك المسافة في بلوتو وجمع عدد كبير من الصور والبيانات العلمية، واصل رحلته الفضائية التي بدأت قبل تسع سنوات مبتعداً عنه. وبات الآن على مسافة أكثر من 12 مليون كيلومتر منه، متجهاً إلى عمق حزام كايبر المؤلف من أعداد لا تحصى من الأجرام الصغيرة. ويقع بلوتو على مسافة بعيدة جداً من الشمس، لذا فانه يتم دورة واحدة حولها في الوقت الذي تتم فيه الارض 247.7 دورة. ويبلغ قطره الفين و300 كيلومتر، أي أنه أصغر من قمر الأرض، وكتلته أقل من كتلة الارض بخمسمئة مرة.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جديدة من سطح بلوتو تذهل علماء وكالة «ناسا»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63706

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية