الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › "المشترى القزم" قد يساعد في فهم كيفية تشكل مجموعتنا الشمسية

صورة الخبر: المشترى
المشترى

أعلن خبراء الفلك اكتشاف كوكب جديد على بعد 100 سنة ضوئية يشبه إلى حد كبير نسخة مصغرة من كوكب المشترى أكبر الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية.
ويبلغ عمر الكوكب المسمى "إيريداني بي" 20 مليون عام فقط وهو ما يعني أنه في مرحلة الطفولة بالنسبة لأعمار الكواكب المعتادة.
وربما يحمل الكوكب الجديد في طياته معلومات تساعد خبراء الفلك في تحديد كيفية تكون المجموعة الشمسية والتى تمتلك ميزات فريدة في الكون المنظور.
وعثر برنامج جيميني لتصوير الكواكب على الكوكب الجديد بعدما تم تركيز عمله على البحث عن الكواكب الصغيرة التى تدور حول نجوم قريبة ويمكن رؤيتها بالتقنية التى يمتلكها البشر.
ويحتوي الكوكب الجديد على انبعاثات عالية من غاز الميثان مقارنة بعدة كواكب اخرى تم اكتشافها ضمن عمل برنامج جيميني وهو ما أدى لاستبعادهم من المقارنة بكوكب المشترى الذي يمتلك نواه من غاز الميثان الثقيل.
وتمكن خبراء الفلك في برنامج جيمني من تتبع وجود أثار للماء في الكوكب الجديد باستخدام أدوات رصد وهو ما قد يعني أنه ربما يشبه عددا من كواكب المجموعة الشمسية الأخرى أيضا.
وتم اكتشاف عدة مجموعات شمسية في الكون خلال الأعوام الأخيرة لكن أغلبها لايشبه مجموعتنا الشمسية حيث يضم كواكب عملاقة أطلق عليها العلماء "كواكب المشترى الساخنة" حيث يدور أغلبها بالقرب من النجوم التى تمثل قلب مجموعاتها الشمسية.

المصدر: بي بي سي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "المشترى القزم" قد يساعد في فهم كيفية تشكل مجموعتنا الشمسية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61727

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية