الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › "نجوم العلوم" مسابقة تلفزيونية عربية جديدة تكتشف المبتكرين العرب الشباب

صورة الخبر: الدكتور عبد الله آل ثاني، نائب رئيس مؤسسة قطر لشؤون التعليم
الدكتور عبد الله آل ثاني، نائب رئيس مؤسسة قطر لشؤون التعليم

يتنافس مبدعون من الشباب العربي على النجومية في برنامج علمي تفاعلي تلفزيوني جديد بأسم "نجوم العلوم"، سيبث ابتداء من 29 مايو المقبل في كل المنطقة العربية.

يأتي هذا البرنامج بناء على مبادرة أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي تهدف الى تعزيز التنمية البشرية في شتى المجالات.

تكشف هذه المسابقة العربية، التي لم يسبق لها مثيل، عن 16 شابا وشابة من 11 دولة عربية تم اختيارهم وفق معايير صارمة من بين أكثر من 5600 طلب مقدّم من جميع أنحاء العالم.

وخلال هذه المسابقة يحظى كل من المشاركين بفرصة لتطوير مشروعه الخاص في ورشة عمل استحدثت خصيصا للبرنامج في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر التي تم تدشينها مؤخرا.

في هذا البرنامج المثير من تلفزيون الواقع، ستتابع الكاميرات المشاركين على مدار ساعات العمل لتلقي الضوء على المراحل المختلفة من عملية الابتكار حيث يواجهون تحديات مشوّقة.

وتقوم لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة خبراء عالميين بمتابعة وتقييم سير العمل وهم:

•الدكتور صادق م. فارس (ليبيا)، مهندس يحمل أكثر من 500 براءة اختراع.
•وليام صوايا (لبنان)، مصمّم عالمي مشهور.
•الدكتورة منى زكي (مصر)، مستشارة في التسويق وسيدة أعمال بارزة.
سيتم بث هذا البرنامج على مدى 4 أسابيع، من 29 مايو ولغاية 26 يونيو، ويتضمن خمس حلقات رئيسية (برايم) مدة كل واحدة منها 90 دقيقة تعرض يوم الجمعة من كل أسبوع، إضافة إلى 20 حلقة يومية مدة كل واحدة منها 45 دقيقة تعرض من الأحد حتى الخميس.

ويقدم هذا البرنامج الجديد في نوعه واهدافه الاعلامي خالد الجميلي وهو شاب قطري حيوي يتمتع بحضور محبب وهو من الوجوه الاعلامية الشابة والواعدة في قطر.

حلقة الإفتتاح ستعرض مساء 29 مايو وقد تم تصويرها في قطر، تونس، مصر وبيروت، وتتضمن عملية الاختيار النهائية للمرشحين. أما الحلقات الرئيسية التالية (برايم) فتجري في كل منها تصفيات المراحل التالية والتي يواجه فيها المبدعون الشباب تحديات محددة. وستكون التحديات والتصفيات موزعة على الشكل التالي:

•الحلقة الرئيسية الثانية: الهندسة (في 5 من يونيو).
•الحلقة الرئيسية الثالثة: التصميم (في 12 يونيو).
•الحلقة الرئيسية الرابعة: الأعمال (في 19 يونيو).
الحلقة الخامسة والأخيرة التي ستبث مباشرة على الهواء في 26 يونيو من أكاديمية أسباير في الدوحة، ستفسح المجال أمام المشاهدين للتصويت للمشروع الفائز والمبدع الذي سينال جائزة قدرها 300 ألف دولار أميركي.

ومن المتوقع أن يعزز برنامج "نجوم العلوم" روح التنافس الصحيحة التي تشجع الإبداع وتساهم في بناء روح العمل الجماعي والابتكار بين الشباب في العالم العربي.

أبرز ما يتميز به هذا البرنامج هو عدم اعتماده آلية التصفية التقليدية وعدم استبعاد اصحاب المشاريع غير المتأهلة : ففي نهاية كل حلقة رئيسية، يبقى نصف عدد المشاريع في إطار المنافسة في حين ينضم أصحاب المشاريع غير المتأهلة الى اصحاب المشاريع المتأهلة ضمن فرق تعمل طوال مدة المسابقة. فمن أصل 16 مشتركا و16 مشروعا في البداية، تنتهي المسابقة إلى فريقي عمل يتألف كل منهما من 8 مشتركين، ومن مشروعين يتنافسان في النهائيات.

ولتحقيق منجزاتهم، يعتمد المشاركون الشباب على مجموعة من الموارد التكنولوجية وعلى دعم فريق من الخبراء الميدانيين إضافة إلى مساهمة أربعة من جامعات المدينة التعليمية في الدوحة وهم (جامعة فرجينيا كومنولث - كلية فنون التصميم في قطر ، كلية طب ويل كورنيل في قطر، جامعة تكساس أيه آند إم في قطر، جامعة كارنيجي ميلون في قطر)، إضافة الى كلية شمال الإطلنطي في قطر وجامعة قطر.

يهدف هذا البرنامج العربي بامتياز الى تعزيز روح الابتكار في العالم العربي والى تقديم برنامج تلفزيوني هادف يتعاطى مع العلم والتكنولوجيا بشكل مبسط وجذاب. وسيُبث البرنامج في كل انحاء العالم العربي وسيكون متاحا لأوسع شريحة من المشاهدين العرب.

وفي سبيل نشر العلم وتحفيزه، حرصت مؤسسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على بث البرنامج على شاشات القنوات التلفزيونية التابعة لإتحاد إذاعات الدول العربية وتلفزيون قطر، وقد أصبح عددها لغاية اليوم 15 قناة تلفزيونية عربية.

وحول ميزة هذا البرنامج الجديد واهدافه، قال الدكتور عبد الله آل ثاني، نائب رئيس مؤسسة قطر لشؤون التعليم: "إن الهدف هو عرض عملية الابتكار بأكملها - من مجرد فكرة إلى صياغة المفهوم وتطويره وأخيرا تنفيذه. وستكون للعلوم والتكنولوجيا نكهة مسلية من خلال برنامج تلفزيون الواقع الشعبي، ما يجعلها متاحة للجميع. كما أعرب الدكتور عبدالله آل ثاني عن أمله بان يكون برنامج "نجوم العلوم" حافزا للروح الإبداعية لدى الشباب في العالم العربي".

المصدر: ame info

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "نجوم العلوم" مسابقة تلفزيونية عربية جديدة تكتشف المبتكرين العرب الشباب (1)

شتحونة عادل | 3/5/2014

الله يباركلكم على هدا المشروع وجعله في ميزان حسناتكم اريد الاشتراك في البرنامج عندي اختراع

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43910

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية