الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

بعد جدل "أبوللو 11"..

صورة الخبر: "ناسا " تخطط لغزو المريخ
"ناسا " تخطط لغزو المريخ

قبل الاحتفال بذكرى مرور أربعين عاماً على رحلة "أبولو 11" التي حملت الإنسان إلى سطح القمر كانت وكالة ناسا منشغلة بتقديم أدلة وبراهين لإثبات أن الإنسان حط على سطح تابع الأرض عام تسعة وستين من القرن الماضي.

وتم معاودة الحديث من جديد حول شكوك البعض بعدم وصول أى إنسان لسطح القمر وأن ما حدث مجرد خدعة وفيلم تم تصويره باستديوهات هوليود وكانت لديهم بعض الأدلة والبراهين.

وقد أثارت خطط الوكالة الأمريكية للفضاء "ناسا"، بإرسال رواد فضاء إلى القمر عام 2020، وبناء قاعدة فضائية هناك تتيح للبشر البقاء على سطحه لمدة ستة أشهر مع حلول عام 2025، عدداً من التحفظات التي رأت ضرورة توجيه الأنظار نحو غزو كوكب المريخ، التي تعد خطوة إلى الأمام على عكس فكرة العودة والاستقرار على القمر مرة أخرى.
وقد أعلنت ناسا عن بناء محطة فضائية على كوكب المريخ، وذلك لتمكن روادها من البقاء على سطحه ودراسة أرضيته ومناخه والتعود على صعوبة العمل ضمن ظروفه الجوية لمدة 180 يوماً، وذلك تحضيراً للذهاب والاستقرار في كواكب أخرى.

وتأتي هذه العملية ضمن برنامج "البروج" الذي أطلقته ناسا، حيث تنوي استبدال أسطولها الفضائي الحالي بمركبات مثل مركبة "أوريون"، والتي على عكس المكوك العادي الذي يهبط مثل الطائرات، فهي تشبه الكبسولة وتهبط بواسطة مظلة.

وكان مشروع "البروج" قد بدأه الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش عام 2004، وبات مصيره في ظل إدارة الرئيس الحالي، باراك أوباما بين يدي اللجنة الأمريكية للتخطيط للطيران الفضائي المتعلق بالبشر، والتي تقوم بمراجعة خطط ناسا، خصوصاً وأنه من المتوقع أن تبلغ تكلفة مشروع "البروج" 100 مليار دولار بحلول عام 2020.

وتدرس اللجنة إمكانية إيجاد بدائل عن مشروع "البروج"، بناء على طلب البيت الأبيض، خصوصاً بعد أن تعالت الأصوات اعتراضاً على خطط ناسا لغزو القمر، والذي كان من أبرزها، رائد الفضاء الشهير "بز ألدرين"، الذي كان ثاني رجل تطأ قدماه سطح القمر بعد نيل أرمسترنج في رحلة أبوللو 11 عام 1969، والذي أشار أن الرحلة إلى المريخ هي خطوة جديدة في تاريخ البشرية وتفتح آفافاً جديدة أمام البشر.

وأكد ألدرين آن خطط ناسا نحو الاستيطان على سطح القمر هي مضيعة للوقت والمال، مطالباً بالعودة إلى الحماس وروح المبادرة التي أدت إلى القيام برحلة "أبولو11" التي شارك فيها قبل أربعين سنة.
وأشار خبراء مؤيدون لوجهة نظر ألدرين، أن الذهاب إلى المريخ قد يكون خطراً وغير مأمون العواقب، ولكن هذا لا ينف ضرورة أن تتحلى ناسا بروح المبادرة التي ميزت الأمريكيين القدماء في السابق، عندما قاموا باستكشاف مختلف مناطق الولايات المتحدة.
يذكر أن خطط ناسا نفسها غير متسقة إذ أنها تنوي التوقف عن استخدام أسطولها الفضائي مع عام 2010، في الوقت الذي لن تتمكن من استخدام مركبتها "أوريون" حتى عام 2015، تاركة فجوة خمس سنوات بين الحدثين.
وأكد ثاني رجل هبط علي سطح القمر إنه ليس ثمة سبب حقيقي لعودة الولايات المتحدة ثانيا إلي القمر، وإن عليها التركيز علي الذهاب إلي كوكب المريخ، فيما تباشر المؤسسات الكبري سبل تطوير وتمويل رحلات استكشاف سياحية إلي القمر.

ويعد رائد الفضاء بز الدرين، الذي لحق بنيل أرمسترونج بعد لحظات من هبوطه علي سطح القمر، في رحلة المركبة الفضائية أبوللو 11، أحد المعتقدين بأن ناسا تحيد عن أهداف الخطط التي تتبناها حالياً، لتصل بدلاً عنها إلي القمر بحلول عام 2020.
ودعي الدرين السباق الجديد للوصول إلي القمر "إعادة منمقة" لما فعله الأمريكيين منذ أربعين عام".

وحدد الدرين إطار خطة طموحة لناسا تهدف إلي إرسال عدد أقل من رحلات مأهولة، تستخدم القمر كنقطة إنطلاق للهبوط علي قمر "فوبوس" التابع لكوكب المريخ، بحلول عام 2025.
وكان الدرين قد كتب في إحدي المجلات العلمية قائلا إن رؤية ناسا الحالية لاستكشاف الفضاء ستضيع عقودا ومئات المليارات من الدولارات، واصفا خطتها الحالية للقمر بالطريق الملتف، بدلا من تحقيق انجاز علي كوكب المريخ.

وأكد الدرين إن علي ناسا تمديد رحلاتها المكوكية، التي ستنتهي بحلول عام 2010 إلي عام 2015، في الوقت الذي تزيد فيه المساعدات المالية للشركات، التي تنظم رحلات فضاء سياحية، كما أوصي بإدخال شركاء دوليون في برنامج الولايات المتحدة لاستكشاف القمر_مثل الصين وأوروبا والهند واليابان_ علي أن يكون للولايات المتحدة نصيب الأسد في تخطيط وتطوير البرنامج التكنولوجي وتمويله.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد وافق مؤخرا علي منح وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" كافة مخصصاتها المالية للعام القادم، الأمر الذي قد يسبب خلافات مع مجلس النواب، الذي طالب بتقليل عدد الرحلات المرسلة إلي الفضاء.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ وافقت علي تخصيص ميزانية تقدر بـ 18,7 مليار دولار للوكالة، تخصص منها 500 مليون دولار لاستكشاف الفضاء وهي نسبة أكبر من النسبة التي طالب بها مجلس النواب، حيث طلب 18.2 مليار دولار فقط للوكالة.
وقالت السيناتور باربرا ميكولسكي، التي ترعي مشروع قانون الانفاق في اللجنة، إنها ومجموعة أخري من أعضاء المجلس لا يوافقون علي استراتيجية مجلس النواب بخفض الأموال المخصصة للبرنامج.
وأضافت "نفي بالتزاماتنا بتمويل كامل لبرنامج "سبيس شاتيل"، وهو برنامج الحكومة لإرسال رحلات مؤهولة إلي الفضاء، بدفع مبلغ 3 مليار دولار، وملبغ 2 مليار دولار لمحطة الفضاء، وتخصيص 3,6 مليار دولار للجيل القادم من المركبات الفضائية خلال العام الحالي".
ومن المقرر أن يخرج برنامج "سبيس شاتيل" من العمل خلال العام القادم، ولن يتم استبداله بالبرنامجين البديلين عنه وهما "اريس" و"اورينو"، قبل عام 2015.

وقال النائبان عن ولايتي فلوريدا وتكساس، اللتان تقعان بهما قواعد ناسا الكبري، إنهم سعيدان بقرار مجلس الشيوخ، الذي يساند زيادة الانفاق لوكالة ناسا.

ويقول النواب المساندون لمشروع القانون الجديد إن نقص الإنفاق قد يؤدي إلي تسريح العمال بالوكالة.
وطالب النائب، عن ولاية وست فيرجينيا، آلان مولهان وكالة ناسا وإدارة أوباما بتقديم توضيح لخطط إرسال رحلات مؤهولة، قبل أن يعد بالالتزام بمنح التمويل ، مشيرا إلي أنه يدعم ناسا لكنه يرغب برؤية نتائج أبحاث من أي لجنة عن مستقبل رحلات الفضاء.
وذكر مولهان أن مشروع إنفاق مجلس النواب لا يقلل من تمويل رحلات الفضاء، وأنه يزيد من التمويل الكلي للوكالة بنسبة 2% من موازنة العام المالي 2009.

وقال مولهان خلال مناقشة المشروع إن "مشروع قانون الانفاق سيمول الأنشطة الجارية حتي تنتهي لجنة اوجاستين، وهي اللجنة المسئولة عن الرحلات المأهولة للفضاء، من مراجعتها وتفي إدارة أوباما بخطتها للجيل القادم من رحلات الفضاء المأهولة".

المصدر: مـروة رزق -محيط-

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "ناسا " تخطط لغزو المريخ

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7687

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية