الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › عاطف حلمي في ختام Cairo ict: استحداث مشروعات للاتصالات ضمن محور قناة السويس

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتمت فعاليات معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي 2014 في دورته الثامنة عشرة بالقاهرة، بحضور وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

وأعلن أسامة كمال، الرئيس التنفيذي لشركة تريد فايرز المنظمة للمعرض والمؤتمر تحقيق المعرض زيادة بلغت 34% عن العام الماضي، واستقبل المعرض في أيامه الأربعة 96106 زائر، بواقع 24502 في اليوم الأول و 28612 في اليوم الثاني و 18400 في اليوم الثالث و 24592 في اليوم الرابع والأخير من المعرض.

وقال «كمال» إن صناعة تكنولوجيا المعلومات هي قلب المشروعات القومية وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة، مضيفا أن الدورة الحالية شهدت زيادة في عدد المشاركين 34% عن العام الماضي، 25% منها بالمساحة الخاصة بالمستهلكين مؤكدًا على دور وزارة الاتصالات في دعم للمعرض.

وأوضح أن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمعرض في دورته الثامنة عشرة يؤكد مكانة الصناعة ، بالإضافة إلى التمثيل الحكومي خلال العام الجاري، الذي يوحي بمكانة الصناعة في نظر الوزراء المختلفين.

وأكد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ختام المعرض أن القطاع بكل هيئاته يتوجه بالشكر إلى السادة المسؤولين والدول المشاركة والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، لحضورهم واهتمامهم بـ معرض ومؤتمر مصر الوطني Cairo ICT 2014 .

وقال الوزير، خلال الجلسة الختامية لفاعليات مؤتمر Cairo ICT2014،: "أشعر بالفخر والسعادة بعرض مشروعات محور قناة السويس، على القطاعات المختلفة وأن يأتي على رأسها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي يعكس مدى أهمية القطاع، فيما تعتبر فرصة لكي نلبي حلم القطاع في الريادة لخدمات المعلومات والإنترنت على مستوى العالم".

أضاف أن أحد أهم محاور استراتيجية الوزارة تنمية منطقة قناة السويس وتوفير فرص العمل وأن تكون مصر أكبر منطقة لوجيستية في العالم من خلال هذا المشروع، مؤكداً أن بنية الاتصالات والبنية المعلوماتية هي الداعمة للمنافسة العالمية في هذا المجال.
وأشار إلى أن العام القادم سيكون تاريخ المعرض 5 ديسمبر 2015، مشيداً بالوجود المكثف من الأشقاء العرب والأفارقة، بوصفه أكبر تجمع لهم ليس بهدف توقيع البرتوكولات فقط ولكن لتنفيذ خطة عمل وبناء جسور مع تلك الدول وهو ما يحملنا مسؤولية مضاعفة تجاه هذه الدول لافتا إلى الوجود المكثف للشركات العالمية والمحلية والرقي في الموضوعات، التي تم مناقشتها، وقال: "سيتم ترجمة هذه المناقشات وتنفيذها على أرض الواقع"، مو ضحًا أن أهم أسباب نجاح هذا القطاع هو التكامل بين كافة الجهات المعنية والجهات المستفيدة بجانب منظمات المجتمع المدني والشركات العالمية، مؤكداً أن هذا التكامل يعد مبدأ لدى استراتيجية الوزارة.

وأعلن الوزير عن تعيين المهندس خالد نجم رئيساً لهيئة البريد الذي سيعول عليه مهام كبيرة في مصر خلال المرحلة القادمة في تفعيل خدمات الدفع الإلكتروني، وهو أحد الاتجاهات الحديثة، التي ستركز عليها مصر.

وأضاف أن هناك محاور جديدة لابد من تفعيلها واستخدامها في مجتمعنا وهي رسالتنا للشركات العالمية العاملة بالسوق المصري نطالبهم بأن يطرحوا نماذج الأعمال الخاصة بهم على أرض مصر فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة مثل البيانات العملاقة للاستفادة منها في خدمة مشروعات الدولة الصحية والاجتماعية وغيرها.

وطالب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا بتطبيق الأفكار المحلية، التي طرحت خلال المعرض لدعم المنتج المحلي مشيرًا إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصناعة والبحث العلمي لدعم الأفكار المطروحة في استراتيجية دعم صناعة الإلكترونيات.

وأشار إلى أن الملف الأفريقي على أجندة أولويات الحكومة المصرية، وسيتم عمل لجنة لبحث استكمال سبل التعاون مع الدول الأفريقية بالكامل.

وأعرب الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عن سعادته بدعوة المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لحضور فاعليات معرض ومؤتمر Cairo ICT 2014 متوجهاً بالتحية للسيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على دعمه ووعيه بأهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودعمه ورعايته للمعرض مؤكداً أن قناة السويس هي رمز الإرادة المصرية.

وأوضح أن وادي التكنولوجيا سيتم تنفيذه على مساحة 1325 فدان تم تنفيذ 215 فدان فقط على غرار وادي السيليكون في أمريكا ومؤخراً تم دعمها من جانب وزير الاتصالات، مشيرًا إلى أن مشروع وادي التكنولوجيا يجري تنفيذه على 3 مراحل وهي التخطيط والتنفيذ والمتابعة لمشروع وادي التكنولوجيا، وأن دار الهندسة فاز بالتقييم الخاص بمشروع وادي التكنولوجيا وتم الموافقة من هيئة الأمن القومي لتنفيذ الوادي من خلال دار الهندسة، مؤكداً أنه تم مناقشة المشروع مع رجال الأعمال والمستثمرين والشباب للتعرف على احتياجاتهم في ضوء تلك المشروعات وبناء على ذلك تم عمل مسودة قانون وعرضها على وزير العدل.

وأشار إلى أن الموقع الجغرافي المتميز لقناة السويس يساعد في عملية تصدير الصناعات المصرية في منظقة القناة والمتعلقة بصناعات عديدة ينتظر تفعيلها على هامش مشروع قناة السويس مثل صناعة السيارات بأيد عاملة مصرية بالكامل بنسبة 100% وليس مجرد تجميع السيارات بجانب صناعة الإلكترونيات، التي تم التخطيط لها والاتفاق بصددها مع المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحا أنه من المتوقع أن تسهل قناة السويس الجديدة عملية التصدير بالنسبة لصناعة الإلكترونيات المحلية، وهي كانت أهم التحديات، التي تواجه هذه الصناعة الواعدة.

أضاف أن كل الحروب، التي خاضتها مصر بدأت من القناة والمعركة القادمة هي معركة التنمية وستبدأ من القناة أيضاً، مؤكداً أن المجتمع المصري قادر على تحقيق "مشروعات الحلم المصري العظيم" على حد وصفه، وأن هذا المشروع منقسم إلى قسمين الأول هو مشروع التنمية والثاني هو مشروع الحفر وهم مشروعين مرتبطين للريادة السيادية والاقتصادية لمصر على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن الإشراف على المشروع من خلال السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بمشاركة مجموعة وزارية مكونة من 9 وزراء بجانب لمجلس التنفيذي للمشروعات برأسة رئيس هيئة قناة السويس.

وأكد أن هناك فرق بين المشروعات الاستثمارية والمشروعات القومية العملاقة، التي يأتي من ضمنها مشروع قناة السويس والسد العالي وغيرها من المشروعات القومية، مشيراً إلى أنه لابد من التفكير في مستقبل الأجيال الجديدة من خلال استغلال الإمكانيات المتاحة، مشدداً على ضرورة الاعتناء بالشباب داخل قناة السويس وتوفير كافة الخدمات وبالمثل في منطقة سيناء ومدن القناة ومن المخطط توفير مليون فرصة عمل خلال السنوات القادمة وزيادة مساحة التواجد السكاني في منطقة القناة وسيناء أكثر من التواجد الراهن وهو 6.5% من المساحة الكلية.

وأوضح أن الهدف من مشروع قناة السويس هو مواجهة التحديات والكيانات الاقتصادية الكبرى وبالتالي لابد من تحسين قدرات القناة على استيعاب السفن وسيتم تنفيذ ذلك من خلال تطوير 6 موانئ ومنطقتين صناعيتين ومنطقة تكنولوجية بجانب وادي التكنولوجيا وهي مشروعات عملاقة مطلوب بناءها وتنميتها على أسلوب علمي سليم.

وأكد مميش أن الأهداف المتوقعة من مشروع تنمية محور قناة السويس هي دفع عجلة الاقتصاد وتحويل مصر إلى مصدر لوجستي والاعتماد على أنشطة القيمة المضافة والصناعات التكميلية بمشاركة جميع الجهات المعنية، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا عمل مراكز تدريب فني لإعداد الكوادر الفنية المتخصصة بالمدارس الفنية وغيرها بجانب عمل مبادرات لتشجيع رؤوس الأموال المحلية والأجنبية والأولوية في هذا الصدد للاستثمارات المصرية، وكشف عن أن إيرادات القناة وصلت في 2012 إلى نحو 100 مليار دولار سنويًا، وشهدت زيادة في 2013 حوالي 12.2% وفي 2014 حوالي 14.4%.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عاطف حلمي في ختام Cairo ict: استحداث مشروعات للاتصالات ضمن محور قناة السويس

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72141

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية