الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › «كايرو أى سى تى» يبدأ فعالياته وسط أجواء ملبدة فى قطاع الاتصالات وتگنـولوجيا المعلومات

صورة الخبر: «كايرو أى سى تى»
«كايرو أى سى تى»

اعلنت شركات محلية وعالمية عن مشاركتها فى معرض ومؤتمر «كايرو آى سى تى» الذى يبدأ غدا وحتى يوم 7 نوفمبر تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دورته الـ18 تحت شعار «فى قلب المستقبل».
ورغم تشكيك عدد من المختصين فى جدوى اقامة المعرض فى توقيته الحالى، خاصة مع تراجع الاستثمارات وفشل الوزارة فى جذب استثمارات بديلة، بخلاف تضاؤل حجم السوق المحلى وغلق عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع لابوابها بسبب نقص التمويل وعدم حصولهم على دعم كاف من الوزارة، الا ان الشركات التى اعتادت حضور المؤتمر الذى تنفذه شركة خاصة هى تريد فايرز انترنشونال ومالكها الاعلامى اسامة كمال، قد أعلنت عن استعدادهم المشاركة فى الدورة الجديدة لاثبات دعمهم للقطاع مشيرين إلى انه من المنتظر ان يقوموا بإطلاق حزمة جديدة من الخدمات والمنتجات خلال فعاليات المؤتمر.
فيما استبعدت بعض الشركات فكرة وجودها فى المؤتمر لعدم توافق المعرض مع أنشطتها، ولم يحسم عدد اخر منهم مشاركتهم حتى الان، خاصة وان عددا كبيرا من الشركات التى شاركت فى معرض ومؤتمر جايتكس الذى اقيم الشهر الماضى فى دبى، لم يكن لديها رغبة فى دخول نفس التجربة على مستوى محلى وفى توقيت متقارب.
اتصالات مصر ترفض المشاركة بسبب الرخصة
رفضت شركة «اتصالات مصر» للمحمول المشاركة فى دورة المؤتمر هذا العام، وقالت مصادر ان هذا الموقف بسبب عدم التوصل إلى حلول نهائية لحسم ملف الرخصة الموحدة لسوق الاتصالات، التى يناقشها القطاع منذ عام ونصف العام، وفى هذا الصدد اخذت شركة اتصالات مصر موقفا حاسما مع استمرار الخلافات بين الشركة والحكومة حول الرخصة.
الشركات المتوسطة والصغيرة تسأل عن جدوى المشاركة
أكدت بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، أنها لم تشارك من قبل فى فعاليات المؤتمر.
وتساءل وائل الطحاوى، مدير قطاع تطوير الأعمال بشركة القاهرة للبرمجيات عن جدوى المعرض بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتى دائما ما تبحث عن فرص واعدة خارج البلاد نتيجة ركود الأسواق المحلية. مؤكدا انه هذه الشركات بدأت تتجه للتوسع داخل دول منطقة الخليج العربى، وعلى رأسها السعودية، والإمارات، أملا فى توفيق أوضاعها، والحفاظ على بقائها. ولفت إلى ضرورة قيام «الاتصالات» بطرح المشروعات القومية على مستثمرين محليين وعرب ضمن استراتيجية البحث عن مصادر تمويلية بديلة تؤمن تعثر الحكومة فى الوفاء بالتزاماتها.
الكاتيل لوسنت تسلط الضوء على تقنيات الجيل الرابع والحوسبة السحابية بالمعرض
أكدت شركة الكاتيل لوسنت على مشاركتها بمعرض القاهرة الدولى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات Cairo ICT وقالت انها ستستعرض حلول الحوسبة السحابية وآخر تحديثات الكاتيل بهذا المجال وتحليل البيانات الضخمة "Big Data &Analytics" وتطبيقتها فى قطاع الحكومة وتطبيقات توفير الامن والخصوصية.
ويأتى ذلك فى الوقت الذى قدرت فيه مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر أن سوق الخدمات السحابية العامة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بانه سينمو بنسبة 21 %خلال العام 2014 ليتخطى عتبة الـ 747 مليون دولار، بعد أن حقق 616 مليون دولار خلال العام 2013.
التوثيق الحضارى يطلق تطبيقا للتروج السياحى
ويشارك مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى أحد المراكز البحثيه بمكتبة الإسكندريه والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى فعاليات المعرض Cairo بعرض بانوراما التراث الحضارى "CULTURAMA" وهى نموذج لبرنامج وسائط متعددة تـُعرَض بها الموضوعات التراثية الحضارية والطبيعية فى عصور مصر المختلفة، بدأ من العصر الفرعونى مرورا بالعصر القبطى والعصر الإسلامى حتى العصر الحديث، وذلك باستخدام أحدث تقنيات العرض التفاعلى والذى يتكون من 9 شاشات بانورامية مسطحة منفصلة مرتبة.
كما سيطلق المركز الموقع التجريبى لتراث الأزهر الذى يحتوى على ذاكرة الأزهر الشريف التى تشمل الأحداث التى مرت عليه إلى جانب أهم ما يتميز به الأزهر الشريف من جوانب العلم والمعرفة والوسطيه المعروف للعالم اجمع، بالاضافة إلى الاعلان عن تطبيق « Egypt Travel » الذى تم تطويره بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة وبرعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصمم بعدة لغات مختلفة وهى العربية، الانجليزية، الفرنسية، الايطالية والاسبانية، والالمانية، والروسية ويمكن تحميله من متجر أندرويد وأى فون بالمجان لكى يسهل على أى سائح أجنبى الوصول إلى الأماكن الأثرية فى أى مكان فى مصر بكل المعلومات التفصيليه عنها من خلال الموبايل.
مورفو تركز على الجيل الجديد للخوادم
المشاركة التى تتطلع اليها شركة «مورفو» فى دورة المعرض هذا العام ستكون عبر طرح حزمة متنوعة من خوادم Dell PowerEdge وهى من حزم الجيل الثالث عشر من خوادم المعتمدة على هندسة نابعة من الاحتياجات الفعلية والمستقبلية للشركات بهدف الارتقاء بمعادلة السعر، الأداء لأوسع نطاق من تطبيقات الويب والتطبيقات المؤسسية والتطبيقات فائقة التدرجية، وتتضمن الحزمة تحسينات فائقة على صعيد تقنيات التخزين والمعالَجة والذاكرة مقرونة بقدرات ريادية على صعيد إدارة النظم، وتمنح حزمة خوادم Dell PowerEdge الجديدة، التى تبدأ بخمسة تصاميم هيكلية تشمل خوادم البليد والخوادم الرفيَّة والخوادم البرجية، الشركات خيار كيفية مواكبة التوجهات التقنية الناشئة، مثل الحَوْسَبَة السحابية، وحلول التنقلية، وBig Data ومراكز البيانات المرتكزة إلى برمجيات.
شركات الدفع الإلكترونى تستعرض خدماتها
تشير كل الدراسات إلى أن المستقبل هو لخيارات الدفع الإلكترونى، فالأرقام الحالية تقول إن 47% من الأشخاص فى منطقة الشرق الأوسط لديهم تليفونات ذكية، وأن نحو الثلثين منهم يقومون بالشراء عبر تليفوناتهم الذكية.
لذلك فإن تواجد شركات الدفع الالكترونى سيكون مكثفا هذا العام

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «كايرو أى سى تى» يبدأ فعالياته وسط أجواء ملبدة فى قطاع الاتصالات وتگنـولوجيا المعلومات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2538

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية