الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › «البحوث الفلكية»: اقتران المشتري والزهرة خامس حدث فلكي خلال أغسطس

صورة الخبر: المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية

صرح الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن شهر أغسطس الحالي ما زال يشهد ظواهر وحوادث فلكية عديدة، وأن اقتران المشترى والزهرة يوم الاثنين القادم هو الحدث الفلكي الخامس الذي يشهده كوكب الأرض خلال هذا الشهر في ظاهرة جديرة بالملاحظة هي "ظاهرة اقتران الكواكب.
وأضاف أن هذا حدث فلكي فريد؛ لأنه يمثل اقتران ألمع كواكب السماء وهما كوكب الزهرة (فينوس) وكوكب المشتري (جوبيتر)، وهما ألمع الأجرام السماوية على الإطلاق وترتيبهما الثالث والرابع في اللمعان بعد الشمس والقمر، مشيرًا إلى أن الزهرة هي ألمع كواكب السماء وأنها تعد توأم الأرض والأقرب إليها، والمشتري كذلك لأنه أكبر الكواكب على الإطلاق في مجموعتنا الشمسية.
وتابع أنه عند النظر إلى الأفق الشرقي قبل شروق الشمس بساعة (في الخامسة صباحًا تقريبًا)، نجد أن كوكبي المشتري والزهرة أقرب ما يكونان لبعضهما البعض، مشيرًا إلى أن كوكب الزهرة الألمع سيكون فوق كوكب المشتري، ثم يقترنان يوم الاثنين القادم مكونين منظرًا رائعًا.
وذكر أنه في اليوم التالي يبدأ كوكب المشتري في الانفصال عن الزهرة ويصبح موقعه فوقها، موضحًا أن هذا التقارب بين المشتري والزهرة لن تتم رؤيته إلا في شهر يوليو القادم، ولن نر مثل هذا الاقتران الرائع بين الكوكبين إلا في أغسطس عام 2016.
وأوضح أن شهر أغسطس بدأ بخبر الجيوب الفضية الممتلئة في الأول من الشهر، ثم ظاهرة السوبر قمر في العاشر منه، ثم ظاهرة زخة البرشاويات التي كانت ذروتها في يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين من نفس الشهر، ثم بداية أطول شهر قمري لهذا العام وهو شهر ذو القعدة الذي يبدأ يوم 25 أغسطس الحالي وهو أطول من الشهر القمري العادي بـ 3 ساعات و17 دقيقة.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «البحوث الفلكية»: اقتران المشتري والزهرة خامس حدث فلكي خلال أغسطس

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34431

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية