الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › علماء يكتشفون حفرية أصغر قنفذ في العالم

صورة الخبر: أصغر قنفذ في العالم
أصغر قنفذ في العالم

اكتشف باحثون في مجال الحفريات في إحدى المناطق بكندا حفرية أصغر قنفذ في العالم في حجم أصبع الإبهام. ويرجح العلما أن يكون ذلك النوع من القنافذ يعيش من الحشراب والنباتات.

أماط باحثون اللثام عن حفرية لأصغر قنفذ في العالم عاش قبل 52 مليون عام في الغابات المطيرة في شمال كولومبيا البريطانية، خلال عصور دافئة على الأرض بشكل استثنائي. وكشفت الحفرية التي عثر عليها في كندا أن القنفذ في حجم الذبابة، وهي حيوان ثديي يشبه الفأر، إذ يبلغ طوله حوالي خمسة سنتيمترات.

وعاش المخلوق الذي اطلق عليه اسم "سيلفاكولا آكارز"، حوالي 13 مليون سنة بعدما سحق كويكب الديناصورات وترك الثدييات تهيمن على الحيوانات على الأرض. وقال الباحثون إن القنفذ كان في حجم أصبع الإبهام وكان يأكل الحشرات والنباتات وربما الحبوب. وقالت جايلين إيبرلي عالمة الحفريات بجامعة كولورادو وواحدة من الباحثين الذين شاركوا في الدراسة التي نشرت بمجلة علم الحفريات الفقارية، "لقد فوجئنا بحجمه الصغير وبصراحة كان من الصعب التعرف عليه".
وأظافت إيبرلي "قنافذ اليوم لا سيما التي يحتفظ بها كحيوانات أليفة أكبر بكثير، أصغر قنافذ موجودة الآن طولها بين 10 و15 سنتيمترا بدون الذيل". وتعرف القنافذ بالأشواك التي تغطيها بهدف الحماية. وكانت الحفرية غير مكتملة ولم تظهر ما إذا كان سيلفاكولا مثله مثل غيره من قنافذ اليوم مغطى بالأشواك. وقالت إيبرلي إن "القنافذ الأولى التي عاشت في أوروبا في نفس الوقت تقريبا كانت تغطى بشعر خشن ومن ثم ربما كان سيلفاكولا كذلك أيضا".

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء يكتشفون حفرية أصغر قنفذ في العالم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47630

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية