الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار
صورة الخبر: القمر
القمر

أكدت دراسة علمية نشرت في مجلة "ساينس" الأميركية فرضية أن القمر تشكل إثر اصطدام كبير بين الأرضوجرم فضائي "ثيا" قبل 4.5 مليارات سنة، في نتيجة تتوافق مع دراسات سابقة.

ولتأكيذ هذه الفرضية، عكف العلماء على قياس نسب نظائر الاوكسيجين والتيتان والسيليسيوم وعناصر اخرى من المادة والنسب تختلف من جرم لآخر في نظامنا الشمسي، وكان يسود اعتقاد أن هذه النسب متطابقة تماماً بين الأرض والقمر.

وقد أجرت مجموعة من الباحثين الالمان قياسات جديدة أكثر دقة لنسب النظائر الموجودة على الارض، ومقارنتها مع النسب الموجودة في الصخور القمرية التي أتت بها رحلات ابولو من القمر إلى الارض وتبين أن الفوارق ضئيلة جداً ولكن تعزز فرضية أن يكون القمر تشكل من ارتطام جرم بالأرض، ويمكنها أن ترشد العلماء إلى العناصر الكيميائية التي كان يتشكل منها ذلك الجرم، "ثيا" الذي كان عبارة عن نيزك صخري كبير.
وتشير معظم تقديرات العلماء إلى أن 70 إلى 90 % من عناصر القمر مصدرها "ثيا"، والباقي مصدره الارض، لكن تقديرات اخرى تتحدث عن نسب معكوسة تقريباً غير أن دانيال هيروارتز عالم الجيولوجيا والباحث في جامعة كولن الالمانية لا يستعبد أن تكون النسب موزعة بالتساوي.

المصدر: النهار

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف تكوّن القمر؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99303

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية