الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › أمراض جديدة تسببها لسعة القراد

صورة الخبر: لسعة القراد
لسعة القراد

لسعة القراد قد تسبب مضاعفات خطيرة مثل تجلط الدم وانسداد الأوعية. وهو ما خلص إليه مؤخرا فريق عمل أطباء. وما يزيد الأمر تعقيدا هو التشخيص الخاطئ لأعراض الإصابة في الكثير من الحالات.

خلصت دراسة حديثة أشرف عليها فريق عمل متكون من مجموعة من الأطباء الأوروبيين، إلى أن الأمراض المنقولة عن طريق حشرات القراد قد تشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان. وحسب الدراسة التي نشرت في مجلة Clinical Infectious Diseases"الأمراض السريرية المعدية" التي تصدر في السويد، فإن البكتيريا المنقولة عبر القراد قد تسبب أعراض مرضية يصعب على الأطباء تشخيصها بشكل صحيح.

ضعاف المناعة مهددون بشكل أكثر

تم تشخيص ميكروب نيورليشيا " Neoehrlichia" الذي ظهر في أوروبا وآسيا، لأول مرة عام 2010 . ويبدو أن حشرات القراد هي المسؤول الرئيسي على انتقال هذا المرض. وقد تم تسجيل 19 حالة إصابة بهذه الفيروس ستة منها في السويد وواحدة على الأقل في ألمانيا حسبما نشرت صحيفة فوكوس الألمانية.

وقام باحثون من السويد وألمانيا وجمهورية التشيك وسويسرا بإجراء اختبارات على إحدى عشرة حالة وتوصلوا إلى أن كبار السن أصحاب المناعة الضعيفة هم أكثر تضررا من الميكروب الذي تنقله القراد. وعن ذلك تقول عالمة الأحياء الدقيقة وينريس:" الخطر الأكبر يحيط بالأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 50 عاما. والذين يعانون من أمراض الدم والروماتيزم ويستخدمون الكورتيزون أو العلاج الكيميائي لمواجهة ضعف المناعة".

تجلط الدم وانسداد الأوعية

ويعاني المصابون بميكروب " Neoehrlichia" حسب مجلة فوكوس الألمانية من ارتفاع درجة الحرارة وآلام المفاصل والعضلات. بل قد تؤدي الإصابة إلى انسداد في الشرايين مما قد يسبب تجلط الدم. وهو ما حصل فعلا لسبع حالات من الحالات الإحدى عشر التي تم فحصها في الدراسة. ويؤكد الباحثون على أن أربع حالات على الأقل تم تشخيصها بشكل خاطئ. وهو ما قد يسبب أضرارا إضافية للمريض من خلال وصف علاج خاطئ.
ولا يتذكر نصف المرضى وقت تعرضهم للسعة القراد، فتشخيص ذلك لا يتم عادة إلا بعد مرور شهرين. ولحد الآن لا يعلم الباحثون الكيفية التي تنتشر بها العدوى.


المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أمراض جديدة تسببها لسعة القراد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45953

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية