الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › العلماء يعلنون أهم عشرة أنواع لكائنات تم اكتشافها 2013

صورة الخبر: العلماء يعلنون أهم عشرة أنواع لكائنات تم اكتشافها 2013
العلماء يعلنون أهم عشرة أنواع لكائنات تم اكتشافها 2013

أعلن العلماء ان من بين الأنواع المختلفة العشرة الرئيسية الجديدة للكائنات التي اكتشفت خلال العام الماضي نوع مهجن من قط أملس الشعر ودب واسع العينين يعيش في أدغال غابات يغلفها الضباب بجبال الانديز بامريكا الجنوبية وحلزون بلا عينين يعيش وسط الظلام الحالك تحت الأرض على عمق أكثر من 900 متر في كرواتيا.

والهدف من هذه القائمة التي يجري جمعها بصفة سنوية منذ عام 2008 لفت الأنظار الى حقيقة ان الباحثين يواصلون إكتشاف أنواع جديدة إذ تم التعرف على ما يقرب من 18 ألف نوع جديد عام 2013 تضاف الى الأنواع المعروفة في ميادين العلوم وعددها مليونا نوع.

وتولت لجنة دولية من علماء التصنيف وخبراء آخرين -قامت بدعوتهم للاجتماع كلية صني للعلوم البيئية والغابات- إختيار الأنواع العشرة الرئيسية.

يجيء نشر هذه القائمة آيار الذي يوافق عيد ميلاد كارولوس لينيوس (1707-1778) عالم النبات السويدي الذي يعد مؤسس علم التصنيف الحديث.

وقال كونتين ويلر عالم الحشرات ورئيس كلية العلوم البيئية التابعة لجامعة ولاية نيويورك إن العلماء يعتقدون ان الطبيعة لاتزال تختزن في جعبتها عشرة ملايين أخرى من الأنواع التي لم تكتشف بعد بدءا بالكائنات الحية وحيدة الخلية وانتهاء بالثدييات ويساورهم القلق بشأن معدل انقراض آلاف من الأنواع بعد فترة وجيزة من اكتشافها.

وقال في بيان "الهدف من نشر الأنواع العشرة الرئيسية هو جذب الأنظار الى الجنود المجهولين الذين يعالجون أزمة التنوع الحيوي من خلال السعي الدؤوب لاستكمال قائمة وافية للنباتات والحيوانات والميكروبات على وجه الأرض."

ومثلها مثل القوائم السابقة فان هذه القائمة تبين ان العلماء قد يفوتهم رصد حتى الأنواع الكبيرة. فمن بين الأنواع العشرة الرئيسية على سبيل المثال كائن (اولونجيتو) الهجين بين القط والدب من غابات الضباب في كولومبيا والإكوادور وهو من اقارب حيوان الراكون ويزن نحو كيوجرامين وهو أول الثدييات اللاحمة التي يجري اكتشافها في نصف الكرة الغربي منذ 35 عاما.
وفات العلماء منذ زمن بعيد ان يسجلوا حتى الأنواع الكبيرة على غرار شجرة التنين التي يصل ارتفاعها الى 12 مترا وتوجد في تايلاند ولها أوراق ملساء على شكل السيف وزهور ذات لون ابيض مائل للصفرة ذات شعيرات برتقالية اللون فالناس الذين يعيشون في هذه المنطقة يعرفون هذه الشجرة تمام المعرفة على عكس العلماء.
ولا يعرف أحد شيئا عن أنواع أخرى منها ما اكتشفه غواصون تحت رصيف روس الجليدي في القارة القطبية الجنوبية وهو حيوان الانيمون او شقيق البحر الذي يبلغ طوله نحو بوصة واحدة ويعيش تحت الجليد وله عشرون من الزوائد التي تمكنه من السباحة.
اما الأمور التي تثير القلق فهو عدم وجود فكرة قط لدى العلماء عن انتشار ميكروبات رغم جهود تعقيم الغرف التي يتم فيها تجميع مركبات الفضاء منها غرفة في فلوريدا وأخرى في جايانا الفرنسية وهو ما يهدد بخطر نقل هذه الميكروبات الى المهام الفضائية الى العالم الخارجي.

كما غاب عن اذهان رواد المكتشفين كشف ذبابة تنكربل التي تنتشر في كوستاريكا والتي يبلغ طولها 250 ميكرومترا (وهو يعادل جزء من مليون جزء من المتر) وهي من أصغر الحشرات المعروفة.

وقالت اللجنة إن الانسان لايزال امامه شوط طويل لاستكمال معرفة التنوع الحيوي على وجه الأرض حتى يتسنى له مجابهة مشكلات تغير المناخ.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العلماء يعلنون أهم عشرة أنواع لكائنات تم اكتشافها 2013

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82459

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية