الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › الأقمار الصناعية: وسيلة مضمونة للتواصل عبر الإنترنت

صورة الخبر: باتريك لويس من شركة "تيليسباسيو فيغا" يضغط على زرٍ لتشغيل وحدة التحكم عبر الأقمار الصناعية
باتريك لويس من شركة "تيليسباسيو فيغا" يضغط على زرٍ لتشغيل وحدة التحكم عبر الأقمار الصناعية

حلم التواصل عبر الإنترنت دون كابِل أو واي فاي في جميع أنحاء العالم وبأسعار معقولة، يُمكن تحقيقه بتقنية الأقمار الصناعية التي أصبحت أكثر تطورا من أي وقت مضى.

كل من يُريد أن يستعمل الإنترنت يلجأ في العادة إلى استخدام كابِل أو وايفاي ، لكن هناك طريقة أخرى، عن طريق الأقمار الصناعية. فقد أصبح استخدام هذه التقنية اليوم أحسن من ذي قبل بفضل تطورها، و باتت الآن موضع اهتمام ليس فقط للناس في المناطق النائية من العالم ولكن أيضا للشركات في البلدان المتقدمة لتفادي أي مخاطرة عند انقطاع التيار الكهربائي.

ويشرح باتريك لويس من شركة "تيليسباسيو فيغا" المتخصصة في مجال الأقمار الصناعية أن ما يحتاجه المرء لاستخدام الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية هو صحن لاقط ووحدة تحكم في الأقمار الصناعية ومضمان (مودم)، ويضيف في قوله بأن المودم يقوم بنقل الإرسال وتلقيه وأن كل هذه الأجهزة لا تتطلب مكانا كبيرا.

العملية بسيطة للغاية، فهناك زران لا غير، الأول يأمر الصحن اللاقط بالعثور على الأقمار الصناعية، والزر الثاني يأمره بالتواصل معها. ويقول باتريك لويس: "حتى بالنسبة لرجل مثلي، غير متخصص في هذا المجال، وليست له المعرفة التقنية الكافية، يمكنه التعامل بسهولة مع هذا الجهاز". ويضيف: "يحتوي الصحن اللاقط على جهاز نظام تحديد الموقع العالمي ((GPSوبوصلة وجهاز قياس يحدد عن طريق البيانات المستخدمة بإحكام مكان إرسالها".

وبعد دقيقتين يتم الاتصال عبر الإنترنت بسرعة تفوق الاتصال من أجهزة الكمبيوتر المحمول. كذلك سرعة التصفح هي الأخرى سريعة والتحميل عبر الأقمار الصناعية تفوق نظيرتها عبر الكابلات وتصل 20 ميغابايت في الثانية.

تسهيل الاتصال في مناطق الكوارث
المناطق المتضررة بالكوارث الطبيعية بشكل خاص يكون استعمال الاتصال بالأقمار الصناعية لا غنى عنه ومهم بالنسبة لفرق الإنقاذ، لذلك من الضروري تجهيز وحدات الإنقاذ والحماية المدنية بهذه التقنية التي ستمكنهم من الحصول على المعلومات اللازمة والتواصل مع العالم الخارجي. فإرسال الصور عبر الأقمار الصناعية يكون بسرعة كبيرة وبشكل موثوق من مكان الكارثة.

وتستفيد سفن الشحن في أعماق البحار منذ فترة طويلة من تقنية الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، لكنها مُكلفة جدا لأن السفن تحتاج إلى صحون لاقطة معقدة التقنية يُمكنها رصد حركة السفن في أعالي البحار. كما تستعمل سفن الشحن الحديثة الإنترنت في المقام الأول لتلقي ونقل الخرائط الحالية والمعلومات اللوجيستية، ولكن أيضا لتقصي ما يحدث في العالم بلغات عدة

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأقمار الصناعية: وسيلة مضمونة للتواصل عبر الإنترنت

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88943

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية