الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › سكان الأرض يشاهدون زخة شهب الزرافة

صورة الخبر: الأرض
الأرض

صرح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف لطيف تادرس بأن بعض سكان كوكب الارض سيشاهدون مساء يومالجمعة القادم وفجر يوم السبت زخة شهب الزرافة النابعة من بقايا حطام المذنب “بى لينير 209” الذى اكتشفه العلماء قبل 10 أعوام.

وأضاف رئيس قسم الفلك أنه في شهر إبريل الماضي، أكد علماء مرصد “نيو مكسيكو”، أن الارض سوف تمر بأقرب نقطة لمدار هذا المذنب يوم 29 مايو الحالي على مسافة 3ر8 مليون كيلومتر فقط، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأشار لطيف إلى أن الفلكيين يتوقعون أن تتضمن زخة شهب ” الزرافة ” الموجودة اسفل النجم القطبي مشاهدة اكثر من 20 شهاب في الساعة بسبب قرب هذه المجموعة من الافق باتجاة الشمال وان امريكا الشمالية وشمال افريقيا والشرق الاوسط من افضل المواقع على كوكب الأرض لرؤيتها.

وأوضح أنه يمكن وصف شهر مايو بأنه شهر “الزخات الشهابية”، حيث شهدت أيام 5 , 6 , 7 مايو الحالي زخة شهب “اكواريوس” وهى كوكبة او مجموعة من النجوم تشبه جرة الماء وكان الهطل الشهابي بمعدل من 10 - 20 شهاب فى الساعة وظهرت الشهب الى حد ما مستعرضة وموازية للافق.

وأضاف أن غبار الشهب عبارة عن جسيمات صغيرة سابحة فى الفضاء يزيد حجمها عن حجم حبة الحمص تؤثر عليها الجاذبية الأرضية عند اقترابها من الارض مما يؤدى الى دخولها الغلاف الجوى بسرعات كبيرة تؤدي إلى احتراقها وتحولها إلى رماد , مخلفة ورائها ضوءاً أثناء دخولها للغلاف الجوي الأرضي وهذا الضوء الذي يراه الراصد ما هو إلا عبارة عن نهاية حياه هذه الجسيمات، حيث تتلاشى وتتحول بعدها إلى ذرات غبارية متناهية الصغر إما تستقر على سطح الارض او تتلاشى على ارتفاعات عالية.

المصدر: شبكة الاعلام العربية

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سكان الأرض يشاهدون زخة شهب الزرافة (1)

بوعرفة | 20/5/2014

اشك ان تكون الشهب من حطام المذنب!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7475

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية