الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › عالم مصري يبتكر طريقة لصنع بطاريات خارقة يتم شحنها في ثوان

صورة الخبر: عالم مصري يبتكر طريقة لصنع بطاريات خارقة يتم شحنها في ثوان
عالم مصري يبتكر طريقة لصنع بطاريات خارقة يتم شحنها في ثوان

ابتكر العالم المصري الدكتور ماهر القاضي، طريقة لصنع مكثفات خارقة ( Super capacitors) وبطاريات يمكن شحنها في ثوان، وتدوم لفترات طويلة، وذلك أثناء عمله على ابتكار طريقة عملية لاستخلاص مادة «الجرافين» أثناء دراسته بجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس الأمريكية.
وقال الدكتور ماهر القاضي، الباحث بجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس وعضو هيئة التدريس بجامعة القاهرة، إنه «أثناء تطوير طريقة لاستخلاص الجرافين بطريقة عملية من الجرافيت اكتشفت عددا من خواص تلك المادة التي يمكن استخدامها في صنع مكثفات وبطاريات خارقة»، بحسب (البوابة العربية للأخبار التقنية).
وأضاف ماهر القاضي، أن المكثفات الخارقة التي يتم صنعها من مادة «الجرافين» قادرة على تخزين الطاقة بصورة مضاعفة عن المكثفات الخارقة الحالية.
وأشار العالم المصري إلى أن المكثفات الخارقة يتم استخدامها بصورة كبيرة عالميا لتخزين الطاقة، حيث يتم استخدامها لحفظ الطاقة المولدة من الألواح الشمسية، كما تستخدمها دول مثل «هولندا والصين» في تطبيقات عملية.
وتابع القاضي، «وتقوم هولندا باستخدام المكثفات الخارقة مع الأبواب الدوارة، حيث يتم وضع الأبواب الدوارة في محطات القطارات لتقوم بتوليد طاقة مع كل عملية استخدام لها، ويتم تزويدها بالمكثفات الخارقة لحفظ الطاقة المولدة لحين استخدامها، وفي المقابل ظهرت في الصين عربات للنقل العام يتم شحنها كهربيا ويتم حفظ الطاقة عبر المكثفات الخارقة لحين شحنها مجددا».
وقال القاضي، إن «المكثفات الخارقة التي يتم صنعها من الجرافين تتميز بأن عملية شحنها تستغرق ثانية واحدة تقريبا، حيث تتميز بوقت استجابة يبلغ 30 مللي ثانية، فيما تستغرق عملية شحن المكثفات الخارقة الحالية نحو 90 ثانية، كما أن حجم المكثفات التي يتم صنعها من تلك المادة يبلغ ما بين 7 و8 ميكرون أي أقل من سُمك شعرة رأس الإنسان التي تبلغ 50 ميكرون».
وأوضح العالم المصري، أنه يمكن استخدام «الجرافين» في صنع بطاريات مناسبة للعمل مع الهواتف والحواسب اللوحية والمحمولة، مشيرًا إلى أن في حال طرح تلك البطاريات سيستغرق شحنها عدة ثوان، بمتوسط 30 ثانية، وقد تصمد عملية الشحن الواحدة لعدة أيام في الحواسب المحمولة ولأسابيع في الهواتف والحواسب اللوحية.
وواصل العالم المتخصص في علم المواد، التأكيد على أن «البطاريات التي يتم صنعها من الجرافين ستتميز بمرونتها وقابليتها للطي، كما أن الجرافين من المواد غير السامة وغير الضارة بالبيئة»، بحسب تعبيره.
وكان القاضي قد أجرى أول تجربة ناجحة للدلالة على إمكانية استخدام «الجرافين» في صنع البطاريات والمكثفات الخارقة، بشحن قطعة من المادة لمدة ثلاث ثوان، واستخدامها لإضاءة مصباح كهربائي صغير، واستمر المصباح في الإضاءة لمدة خمس دقائق.
وقال القاضي، إن «خروج منتج تجاري قائم على اكتشافه سيحدث خلال السنوات القليلة القادمة، حيث تم الاتفاق مع شركة (ماكسويل تكنولوجيز) على القيام بذلك، بعد أن وصلته عدة عروض فضل من بينها عرض الشركة الأمريكية، ومن المنتظر أن تكون صناعة بطاريات الهواتف والحواسب هي المرحلة الثانية من مراحل الإنتاج التجاري للمنتجات القائمة على الاكتشاف».
ابتكار القاضي يعد بمثابة نقلة كبيرة لصناعة البطارية والمكثفات الخارقة، وهو المجال الذي لم يتطور بشكل كبير مقارنة بتطور صناعة الحواسب والإلكترونيات، رغم الدور الكبير الذي تلعبه البطاريات في تلك الصناعات، لذا قال العالم المصري إن «ظهور البطاريات والمكثفات المصنوعة من مادة (الجرافين) سيحدث نقلة كبيرة في تلك الصناعات وتطبيقاتها».
يذكر أن، مادة «الجرافين»، تعد أحد المركبات التي يتم استخلاصها بفصل صفائح الجرافيت، وهو مادة مرنة و عالية الكثافة تتألف من شبكة من ذرات الكربون ثنائية الابعاد ومن أبرز مزايا هذه المادة هي السرعة الغير الاعتيادية للإلكترونيات التي تسير خلالها.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عالم مصري يبتكر طريقة لصنع بطاريات خارقة يتم شحنها في ثوان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41784

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية