الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › محطات إنترنتية «شخصية» للأرصاد الجوية

صورة الخبر: محطات إنترنتية «شخصية» للأرصاد الجوية
محطات إنترنتية «شخصية» للأرصاد الجوية

حالة الطقس التي أبلغتك أن الشمس مشرقة، في الوقت الذي كان المطر ينهمر فيه في الخارج. إن حدث ذلك فإنه يرجع إلى أن سببا محددا، ألا وهو أن تحديثات الطقس تعتمد على مكان وجود معدات الرصد، التي غالبا ما تكون في المطارات، في حين يكون الوضع مختلفا في الأمكنة الأخرى.
لكن بالنسبة إلى الأشخاص الراغبين في الحصول على المعلومات الدقيقة عن حالة الطقس، مثل عمال الحدائق ولاعبي الغولف والبحارة وغيرهم، فإن هنالك محطات شخصية لهذه الغاية التي شرعت تصبح أكثر تعقيدا على الصعيد التقني، إلا أنها سهلة التركيب.

* محطات طقس شخصية ويقول دايفيد كابال، 41 سنة، من بولدر في كولارادو الذي يعمل كإطفائي في دائرة مكافحة الحرائق، أنه كان دائما متحمسا لمعرفة حالة الطقس، لذلك فقد ركب محطة طقس خاصة في باحة منزله الخلفية في عام 2007. وعندما لاحظ زملاؤه دقة المعلومات التي ينشرها على الشبكة، طلبوا منه تركيب محطتين للطقس في دائرتين بعيدتين لمكافحة الحرائق التي تشب في البراري بغية وضع توقعات حولها مسبقا. «فعند شبوب الحرائق نقوم بالكشف عن أقرب محطة للطقس لأن اتجاه هبوب الرياح والرطوبة تعتبران من أهم العوامل التي تحدد تجاه الحريق وشدته»، كما يقول.

ويراوح سعر محطات الطقس الشخصية بين 150 و2500 دولار، استنادا إلى نوعية المعدات ودقتها. «وهي أشبه بالكثير من الأشياء التي تحصل عليها وفقا لسعرها»، كما يقول جورج بريدجرز، 39 سنة، عالم البيئة في مدينة رالي في ولاية نورث كارولينا الذي يملك درجة علمية في علم الأرصاد الجوية. وقد بلغت كلفة محطة رصد الطقس الخاصة إلى ركبها في باحة منزله نحو 500 دولار، هذا إذا رغبنا في الحصول على شيء يمكن التعويل عليه بصدق وبدرجة أخطاء متدنية جدا.

ومن الشركات الشعبية التي تقوم بإنتاج مثل هذه المحطات «دايفيز إنسترومنتس»، و«أوريغون ساينتافيك»، و«بيت بروس»، و«راين وايز». ولكن إذا رغبت في معدات من النوع الأكثر مهنية، مثل تلك الموجودة في المطارات، فتش عن منتجات أغلى سعرا كتلك التي تصنعها شركات «كامبل ساينتافيك»، و«ميتا وان»، و«فييزلا آند يونغ».

وبغض النظر عن السعر، ينبغي البحث عن الأجهزة ذات المادة الجيدة والمتينة التي يمكنها التعايش مع ظروف الطقس السيئة والحسنة على السواء. وتعتبر المعدات المعدنية أفضل خيار، لكنها مكلفة جدا.

* قياسات على الإنترنت وتقوم الأجهزة الأساسية البسيطة بقياس درجة الحرارة، والضغط الجوي، وسرعة الرياح واتجاهها، وكمية سقوط المطر، والرطوبة. وثمة ملحقات من المستشعرات الملحقة التي تقيس شدة الأشعة ما فوق البنفسجية، ورطوبة التربة، وحرارتها، وشدة الضوء.

ويفضل هواة الطقس النظم العاملة بطاقة أشعة الشمس، نظرا لأنها لا تحتاج إلى تغيير البطاريات، فضلا عن أن وجود الوحدات اللاسلكية منها هو مناسب جدا، نظرا لأنها لا تتطلب أسلاكا كهربائية تمتد عبر باحات المنزل.
ومن المميزات الأخرى المناسبة جهاز التقاط يمكنه تحميل بيانات هذه الأجهزة وقراءاتها مباشرة إلى الإنترنت، أو إلى كومبيوتر المنزل، عن طريق وصلة بالنطاق العريض. وهذا ما يتيح عرضها على موقع شخصي على الشبكة، أو ربما المشاركة بها مع شبكات الطقس ألأخرى مثل «ناشنال أوشينك»، و«أتموسفيرك أدمنستريشنس ستزين ويذر أوبزيرفور بروغرام» (CWOP) وغيرهما. ويقوم عادة عشرات الآلاف من الأشخاص بالمساهمة بالبيانات وتقديمها إلى مثل هذه الشبكات التي تستخدمها لتحسين دقتها.

«يبذل بعض الأشخاص الكثير من وقتهم وجهدهم على مواقعهم في شبكات الإنترنت، التي تبين حالة الطقس»، كما يقول فيليب غلادستون، 55 سنة، وهو مهندس برمجيات ومراقب لحالة الطقس في كارليسل في ولاية مساتشوسيتس الذي ساهم كثيرا في إنتاج برنامج تحليلي يقوم بتشغيل شبكة CWOP. ومن بين الكثير من خيار البرمجيات لتحليل البيانات وعرضها التي جرى بثها من محطات الطقس، «ويذر لينك» WeatherLink، «ويذر ديسبلاي» Weather Display، «كوميولس» Cumulus، و«يذر سنوب» WeatherSnoop وهنا تختلف لوحات أجهزة القياس، وألوانها، وتنظيمها، التي تعود غالبيتها إلى ذوق أصحابها، وميزانياتهم المالية، لكون الأسعار تراوح ما بين المجاني و300 دولار.

وثمة الكثير من المهوسين بالطقس على الشبكة المستعدين لتقديم المساعدة، مثل ساندي ويلسون، 64 سنة، التي تعمل ممرضة في العناية الطبية الفائقة، التي ركبت محطة طقس خاصة بها على سقف حجرتها في أوكلي في ولاية يوتاه، يجري تحميل بياناتها كل عشر ثوان إلى موقعها على الشبكة، مما يعني الحصول على قراءات في الزمن الحقيقي.

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محطات إنترنتية «شخصية» للأرصاد الجوية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33262

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية