الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › الذكاء الاصطناعي وبداياته الطريفة في «تورك»

صورة الخبر: الذكاء الاصطناعي وبداياته الطريفة في «تورك»
الذكاء الاصطناعي وبداياته الطريفة في «تورك»

في مطلع القرن الواحد والعشرين، انضمّ البطل العالمي في الشطرنج فيكتور كرامينيك إلى قائمة من هزمهم الكومبيوتر، وهي قائمة يتصدّرها منذ بطل الشطرنج الأسطورة غاري كاسباروف الذي لقي هزيمة تاريخية على يد الكومبيوتر «ديب بلو» في عام 1997. وفي سياق صراع دماغ البشر مع الآلات الذكيّة، صار الشطرنج أرضاً حراماً يسيطر عليها الكومبيوتر، بقوة «نيران» ذكائه الاصطناعي. ويملك هذا الصراع تاريخاً طريفاً. إذ ربما تبادر إلى أذهان البعض أن هذا الصراع حديث جداً، وأن المقارنة بين الذكاءين الطبيعي والاصطناعي، وُلِدت في القرن العشرين مع اختراع الآلات الذكيّة كالكومبيوتر. وهناك مفاجأة. إذ ترجع أول صورة لصراع الإنسان مع الآلة الذكيّة التي تلعب الشطرنج، إلى أواخر القرن الثامن عشر!
استُقِي اسم تلك الآلة من كلمة «تركي»، فسُمّيَت «تورك». وفي ذلك الوقت، لم تكن أوروبا بعيدة من زمن تفوّق الإمبراطورية العثمانية، إلى حدّ نِسبة كل آلة غريبة إليها. وبرز جهاز «تورك» بصفته آلة ذكيّة للعب الشطرنج.
ولعب ضدّها مجموعة من أبرز أدمغة أوروبا. وللمصادفة، لعب ضد «تورك» العالم الإنكليزي الشهير تشارلز بابيج، وهو الأب الفعلي لآلة الكومبيوتر! إذ اخترع بابيج أول آلة للعمليات الحسابيّة والذهنيّة المركّبة. واستطراداً، لم تتحرك آلة بابيج قط لسوء الحظ، ربما بسبب تأخّر اكتشاف الكهرباء.
وبالعودة إلى «تورك»، لعب ضده «أبو الكومبيوتر» (إذا جاز التعبير)، لكنه هُزِم في جولتين. وجرّب الكاتِب المشهور إدغار آلن بو حظه مع «تورك»، من دون جدوى. وأثار جهاز «تورك» بين مفكري تلك الأيام نقاشاً عن «الذكاء الاصطناعي»، ما يعني أن هذا النقاش لم يكن ابن القرن العشرين أبداً.

ذكاء المرآة
ابتدأت قصة الـ «تورك» مع نبيل هنغاري اسمه وولفانغ فون كيمبيلين. تحدّاه أحد أصدقائة أن يأتي بشيء لم يسبقه إليه أحد أبداً. واختفى كيمبيلين عن الأنظار ما يزيد عن العام. ثم عاد مع رقعة شطرنج كبيرة، انتصب فوقها إنسان ميكانيكي يحرّك القطع بيدين من حديد. وعلى طريقة عروض السحر، حرص النبيل كيمبيلين على فتح الصندوق الضخم الذي تقف فوقه الآلة ليُثبت أنه خالٍ تماماً. وحاز عرض كيمبيلين على شهرة داوية. وتناقلت الألسن اسم يوهان ماليزيل باعتباره المصمّم العبقري لآلة الشطرنج الميكانيكي. وسرعان ما انتقل العرض من أوروبا إلى أميركا، حيث اجتذبت عروض آلة الـ «تورك» جموعاً غفيرة، فحققت ثروة طائلة لكيمبيلين وللمبتكر ماليزيل. وتوفي الأخير في الولايات المتحدة في عام 1838، بعد أن أقام فيها اثنتي عشرة سنة، تنعّم فيها بشهرة العبقري الذي لا يُضارع، بفضل ابتكاره أول آلة ذكيّة تلعب الشطرنج وتقهر البشر. واستمر ابنه في عروض الـ «تورك». ودام هذا الأمر لمدة 19 سنة.
لم يكن من سبيل لدرء الختام المتوقع لهذا الأمر. ففي عام 1857، التهم حريق كبير صالة عرض كبرى كانت تقدم فقرة شطرنج الآلة التي تسحر العقول. وسرعان ما انفضح الأمر. وسقط القناع الصفيق عن خدعة الآلة ومستخدميها. وكما خمّن كُثُر من دون أن يجدوا وسيلة لإثبات شكوكهم، كان ثمة لاعب شطرنج بارع مختبئ في آلة الـ «تورك». وثبتت في الصندوق مرايا لتخدع الأعين، ولتعطي الانطباع البصري بأن الآلة فارغة.
وحرص منظمّو تلك العروض على سَفر اللاعب في شكل مستقلّ عن رحلة الآلة. لم تكن «تورك» آلة ذكيّة، بل كانت خداعاً ذكياً!

خدعة الإنسان
قبيل ختام القرن العشرين، عادت الآلات الذكيّة التي تلعب الشطرنج إلى الواجهة. لكنها لم تكن خدعة على طريقة آلة «تورك». ولم يمنع ذلك حدوث بعض الشكوك في «خدعة ما». ففي إحدى جولات المبارازة الشهيرة بين غاري كاسباروف والكومبيوتر «ديب بلو»، لعب الكومبيوتر نَقلة ذكيّة جداً. ودُهش كاسباروف. وسرعان ما قفز إلى ذهنه أن الآلة لم تكن هي من «فكّر» في النقلة. وصرّح بأنه يشك بأن مبرمجوها من البشر هم الذين فرضوا عليها هذه النقلة. والسبب؟ تضمّنت تلك النقلة خدعة. ولما كان كاسباروف يظن أن الآلات لا تخادع، ذهب ظنه إلى أن البشر، وليس الكومبيوتر، هم من فكّر في تلك النقلة المُخادِعة! ههنا، بدا الكومبيوتر «إنساناً» في عين بطل العالم السابق.
ولعل تلك اللحظة المُلتبِسة مناسبة لطرح سؤال أساسي: ما هو الذكاء؟ ومع سؤال أصيل آخر: هل تستطيع الآلات أن تفكر؟ ولا تسهل الإجابة عن هذه الأسئلة.

المصدر: الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الذكاء الاصطناعي وبداياته الطريفة في «تورك»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26828

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية