الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › «عباءة إخفاء» للأسماك والقطط

صورة الخبر: «عباءة إخفاء» للأسماك والقطط
«عباءة إخفاء» للأسماك والقطط

تسبح سمكة ذهبية اللون داخل مجموعة من المنشورات الزجاجية التي تتسبب في انحراف الضوء، فتختفي السمكة. تدخل السمكة حيزا ما وتختفي، بينما تظل الأعشاب التي خلفها مرئية. تصعد قطة وتدخل صندوقا زجاجيا فتختفي في حين يظل المشهد كما هو وراء الصندوق. هذه الإضافة الجديدة لعلم «عباءة الإخفاء» واحدة من أبسط التطبيقات حتى هذه اللحظة، لكن ما من شك أن لها تأثيرا مدهشا. و«صندوق الإخفاء» هذا من تصميم فريق من الباحثين في جامعة زيجيانغ في هانغزو بالصين بقيادة هونغشينغ تشين وزملائه. ويتكون هذا الصندوق بالأساس من مجموعة من المنشورات الزجاجية المصنوعة من زجاج ذي جودة بصرية عالية تتسبب في انحراف الضوء المحيط بأي شيء في الحيز المغلق الذي يوجد به، وقد شرح مبادئه الباحثون في ورقة بحث نشرت على موقع arXiv، وفقا لما ذكرته مجلة «نتشر» العلمية.
* صندوق الإخفاء

* كشف تشين وزميله بين زينغ لأول مرة عن هذا التطوير العام الماضي من خلال ترتيب منشورات زجاجية مستدقة الأطراف على هيئة شكل سداسي لإخفاء الأشياء. واستخدم الباحثون الآن مجموعة مشابهة من المنشورات، أحدها على شكل سداسي لكنه أكبر ووضعوه في حوض سمكة. وعندما تسبح السمكة في التجويف الذي يوجد وسط الحوض، تختفي وتظل الأعشاب خلفها كما هي. وهناك تجربة توضيحية أخرى يتم خلالها وضع ثمانية منشورات زجاجية على شكل مربع بتجويف مركزي يكفي لمرور قطة داخله. ويضع الباحثون شريط فيلم عبر العباءة وصولا إلى الشاشة التي وراءه. وإذا نظرنا من الجهة الأمامية، سنجد أجزاء من القطة مختفية وهي تجلس داخل التجويف أو تطل برأسها داخله، بينما تظل خلفية المشهد، المكون من أزهار وفراشة، ظاهرة ويمكن رؤيتها عبر الزجاج.

إضافة إلى كونها مرئية في الحقيقة، لا يوجد أي تأثير لهذه العباءات إذا تغير المنظور. كذلك سيتمكن الملاحظ الجيد من رصد الأشعة الضوئية المختلفة التي تنطلق إلى مسافات مختلفة داخل هذا الابتكار. وعليه هذه الخدعة أقرب إلى «حالات الإخفاء» التي تعرض في قاعة موسيقى من عهد الملكة فيكتوريا باستخدام مرايا مائلة منها إلى استخدام عصري للمواد من أجل الوصول إلى نتيجة الإخفاء من خلال توجيه أشعة الضوء في مسار غير مسارها الطبيعي.

* تأثيرات بصرية

* إنها مواد مصنوعة من مجموعة مكونات موصلة إلكترونيا تتفاعل مع الضوء بحيث تحدث تأثيرات بصرية غريبة مثل انكسار أشعة سلبي. من حيث المبدأ، يمكن لهذه التقنية إخفاء الأشياء بشكل مثالي حيث تختفي العباءة نفسها مع ما بداخلها. ومن الصعب ملاحظة هذه التقنية التي تعمل على الطول الموجي للضوء المرئي. وأوضح زميل تشين، بيل زانغ، من جامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سنغافورة وكذلك جون بندري من إمبيريال كوليدج لندن وزملاؤهم إمكانية الحصول على ضوء مرئي جزئي لأشياء مجهرية باستخدام قوالب من مواد شفافة مثل بلورات الكالسيت calcite crystal الذي تتكاثر فيه أشعة الضوء بسرعات مختلفة وفي اتجاهات مختلفة.

وسوف تخبئ هذه العباءات الجزئية الأشياء، لكنها تظل مرئية للجميع. ويوضح بندري: «يود الجميع الحصول على عباءة تخفي أشياء ضخمة حقيقية من الضوء الواضح»، ويقول إن تشين وزملاءه هم الأكثر تقدما في هذا الصدد بتخليهم عن أي حرص على العلاقات المرحلية في الضوء المنقول كما يوضح بندري. وأضاف: «نتيجة لذلك يستطيع الباحثون تقديم عباءة ضخمة تعمل على أكثر أطوال الطيف المرئي». يكتب تشين وزملاؤه أن هذا التبسيط مضمون في كثير من التطبيقات مثل الأمن والمراقبة حيث يمكن للمرء تخيل إخفاء مراقب في حيز زجاجي يبدو فارغا!

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «عباءة إخفاء» للأسماك والقطط

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91259

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية