الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › دراسة علمية : الأشجار تصرخ عند شعورها بالجفاف والعطش

صورة الخبر: دراسة علمية : الأشجار تصرخ عند شعورها بالجفاف والعطش
دراسة علمية : الأشجار تصرخ عند شعورها بالجفاف والعطش

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون وعلماء فرنسيون أن الاشجار الحية تصدر ضجيجا يشبه الصراخ تم رصده بالموجات الفوق صوتية عند تعرضها لمستويات عالية من الرطوبة وشعورها بالجفاف ونقص الماء شأنها شأن البشر عند شعورهم بالاختناق والحاجة للهواء.
وأكد فريق البحث بقيادة الفيزيائي الفرنسي فيليب مارموتنت من جامعة جرونوبل أن الاصوات التى تصدرها الاشجار أكبر من قدرة الأذن البشرية على سماها وإدراكها مائة مرة.. لافتين إلى انهم استطاعوا إبطاء تلك العملية للقدرة على سماعها من خلال تجارب المختبر العلمي.
واعتمد الباحثون على استخدام شظايا من فروع خشب الصنوبر الميت ووضعها فى مادة الهيدروجل لإعادتها إلى الحياة مرة أخرى ، ثم قاموا بتعريض الجل إلى بيئة جافة بشكل صناعى، وكانت النتيجة أن شظايا الخشب أصدرت أصواتا مزعجة.
وأشاروا إلى أن الضجيج جاء من فقاعات الهواء التى ترتفع ثم تختفي فجأة، فى عملية تعرف باسم التجويف.. موضحين أنه عند قيام أوراق الاشجار بجمع ثاني أكسيد الكربون، فإنها تفتح فوهاتها، ما يجعلها عرضة لفقدان المياه، وحتى تتلاشى ذلك، فيمكن للأشجار جمع الماء من الأرض من خلال الاعتماد على جذورها.
وقالت مارموتنت إن هذه الأحياء لديها خبرة جيدة للقيام بذلك، لذا فإننا نأمل أن تجلب دراستنا بعض المعلومات الجديدة حول الأصوات التي يمكن سماعها من الأشجار .
ويسعي العلماء للتوصل إلى معدات قادرة على الاستماع إلى هذه الأصوات الفريدة التي أوجدتها الطبيعة من خلال جهاز استشعار حساس للغاية، مشيرين إلى أن تلك العملية الطبيعية أظهرت فائدة كبيرة لبقاء الاشجارعلى قيد الحياة.

المصدر: اونا | أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة علمية : الأشجار تصرخ عند شعورها بالجفاف والعطش

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27643

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية