الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › «يعقوب» و«الباز» أبرز العلماء في قائمة العرب «الأكثر نفوذًا» وغياب زويل

صورة الخبر: «يعقوب» و«الباز» أبرز العلماء في قائمة العرب «الأكثر نفوذًا» وغياب زويل
«يعقوب» و«الباز» أبرز العلماء في قائمة العرب «الأكثر نفوذًا» وغياب زويل

كشفت مجلة «جولف بيزنيس» Gulf Business، الإماراتية، عن المائة شخصية الأقوى والأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم العربي لعام 2013، في مختلف القطاعات.

وجاء في قائمة الشخصيات العربية الأكثر نفوذًا في مجال العلوم والتكنولوجيا، 7 شخصيات هذا العام مقارنة بعدد 5 شخصيات عام 2012، وهم: «الدكتور تشارلز العشي (لبناني الأصل أميركي الجنسية) متخصص في مجال تكنولوجيا الفضاء الأول في ترتيب فئة العلوم والتكنولوجيا لعام 2013 ، ورقم 29 في قائمة المائة.

وفي المركز الثاني لقائمة العلماء العرب جاء الدكتور مرسي حرب (مصري)، ورقم 37 على قائمة المائة، وهو أبرز إخصائيى السكري والبنكرياس في الشرق الأوسط، ويشغل حالياً منصب رئيس الاتحاد الدولي لمرض السكري بمنطقة شرق البحر المتوسط، وتبعته الدكتورة حياة سندي (سعودية) وهي باحثة في مجال الطب، في المركز الثالث.

أما الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار (إماراتي) رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الرابع في الشخصيات العربية الأكثر نفوذا في العلوم والتكنولوجيا، ورقم 42 في قائمة العام الحالي ، لدعمه الأنشطة البحثية الاستثنائية التي أجراها علماء من المنطقة العربية عن طريق جذب الاستثمارات من مختلف أنحاء العالم، وجاءت في المركز الخامس الدكتورة سامية العمودي (سعودية) ناشطة في مجال السرطان واحتلت المركز 76 في قائمة المائة هذا العام.

وفي المركز السادس جاء السير مجدى يعقوب (بريطاني من أصول مصرية) جراح القلب المعروف الذي تبوأ المركز 80 في قائمة المائة، وجاء في المركز السابع الدكتور فاروق الباز (أميركي من أصول مصرية)، والذي يشغل منصب مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية وحمل رقم 95 في قائمة المائة.

يشار إلى أنه للعام الثاني على التوالي يغيب عن القائمة باحثون وعلماء معروفون إعلاميا من أمثال الدكتور أحمد زويل.

وفيما يتعلق بقائمة المائة، احتل المركز الأول الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس شركة المملكة القابضة السعودية، بدلا من محمد البوعزيزي، رمز الثورة التونسية، والذي جاء في المركز الأول العام الماضي، وجاء في المركز الثاني الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس طيران الإمارات، ثم السعودي خالد الفالح، رئيس شركة أرامكو، ثم السعودي على النعيمي، وزير البترول السعودي، وتبعه محمد المادي من السعودية رئيس شركة سابيك، وجاء بعده الإماراتي محمد العبار، رئيس شركة إعمار، ثم المصري الأمريكي محمد العريان، رئيس شركة بيمكو، والقطري أحمد محمد السيد، رئيس قطر القابضة، وكارلوس غصن البرازيلي الجنسية اللبناني الأصل، رئيس شركة رينو نيسان، وريم أسعد، السعودية، الناشطة في حقوق الإنسان، احتلوا المراكز العشرة الأولى على التوالي.

المصدر: المصرى اليوم | محمد فتحى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «يعقوب» و«الباز» أبرز العلماء في قائمة العرب «الأكثر نفوذًا» وغياب زويل (3)

روزاليوسف | 19/3/2013

باالله كم اناحزينة حيث د\احمدزويل حبيب الملايين لم يرداسمه فى القائمة

امنية | 19/3/2013

شيييييييييئ عجيييييييييييب ترى معظم العرب فى الطليعة هم القتصاديون ورجال الاعمال ....الايذكركم هذا بقول رسول الله "وترى الحفاة العراة رعاة الشام يتطاولون فى البنيان"صدقت يااااحبيبى يارسول الله مااعظمك

بسملة | 19/3/2013

ماشاءالله ارى ان كثيييير من العرب فى الطليعة وادعوالله من كل قلبى ان يديم علينا فضله وان يحعلنا امةذات شان

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8041

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية