الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › طائرة بدون طيار للمراقبة ومواجهة الأزمات والكوارث

صورة الخبر: طائرة بدون طيار للمراقبة ومواجهة الأزمات والكوارث
طائرة بدون طيار للمراقبة ومواجهة الأزمات والكوارث

وصف الاختراع :

نواجه في عالمنا الكثير من الكوارث الطبيعية كل عام مثل الزلازل والبراكين والاعصارات والفيضانات أمثلة على ذلك زلزال مصر عام 1992 وإعصار تسونامى والاعصارات التي ضربت جنوب مصر العام الماضي وزلزال اليابان في مطلع العام الحالي. وبعض الكوارث غير المتوقعة مثل غرق عبارة السلام 2006.. ويكون المشكلة المشتركة في هذه الكوارث هو عدم القدرة على إنقاذ المصابين والأحياء تحت الأنقاض بسبب صعوبة وصول فرق الإنقاذ إلى مكان الحادث بسبب الطرق غير الممهدة وفقد الاتصال أيضا يكون هناك خوف على حياة فرق الإنقاذ من هذه الأماكن .. مشروعنا سوف يساعد في حل هذه المشاكل وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الموجودين في هذه الأماكن فمشروعنا عبارة عن طائرة بدون طيار ذات دفع رباعي من 4 مواتير صغيرة الحجم سهلة الحركة يتم التحكم فيها آليا أو بريموت في مدى 1000 متر مثبت عليها مجموعة من المكونات الإلكترونية الهدف الأسمى منها هو جعل حياة الإنسان آمنه فهي تساعدنا في وضع تصور كامل عن المكان المتضرر من الكارثة .

هذه الطائرة تدخل إلى المكان المتضرر وتساعدنا على قياس درجة الحرارة داخل المكان، وقياس الضغط الجوي أيضا معرفة إن كان هناك تسرب إشعاعي أو غازي داخل المكان وتصل هذه القراءات إلى فرق الإنقاذ لأخذ الاحتياطات اللازمة قبل الدخول للمكان، وأيضا تساعدنا في معرفة ارتفاع الأنقاض في المكان لاختيار المعدات اللازمة، وتستطيع تحديد هل هناك أحياء تحت هذه الأنقاض أم لا .

كذلك تقوم بقياس ارتفاع المياه في الشوارع الناتجة الفيضانات والاعصارات ، وتقوم بنقل فيديو مباشر من داخل المكان لوضع تصور كامل عن المكان قبل دخوله من قبل فرق الإنقاذ ، وأيضا ترسم أفضل طريق يمكن إتباعه للدخول إلى هذا المكان عن طريق جهاز جي بي إس مثبت عليها، وأيضا نستطيع تثبيت عليها (pico cell) خاص بالاتصالات لتغطية هذه المكان في حالة فقد الاتصال، ويثبت عليها وحدات إطفاء حرائق تُلقى من الأعلى في حالة وجود حرائق وهذا للطائرات كبيرة الحجم نسبيا .

كذلك يمكن أن يثبت عليها رؤية ليلية لإنارة المكان في حالة انقطاع الكهرباء عن المكان كل هذا تستطيع الطائرة فعله نظراً لصغر حجمها وقدرتها على اختراق أماكن يصعب على الإنسان الوصول إليه . لا ننسى أن الطائرة نحن من سنقوم بتصنيعها بالكامل وبدأنا فيها لتستحق لقب صنع في مصر، والريموت الخاص بها هو أحد المهام التي بدأنا فيها من الصفر إلى أن وصلنا لريموت يرسل إشارة في مدى 1 كيلو متر.

ونجح هذا الفريق المنتمي لكلية الهندسة – جامعة المنصورة في حصد جائزة التميز في تطبيق مشاريع التخرج في إحدى المسابقات التي ينظمها برنامج المبتكر الشاب تحت رعاية جمعية نهضة المحروسة وهي مسابقة تقام على أساس التميز والجدارة بين المتقدمين، وقد نجحوا أيضا في الوصول للمرحلة النهائية من مسابقة "صنع في مصر" MIE من ضمن 31 فريق على مستوى الجمهورية.

يشرف علي هذا المشروع د/ شريف كشك ويقوم بتنفيذه كلاً من :
1- أحمد حسين عبد العزيز
2- عاصم محمد فتحي
3- سعد عيد إبراهيم زنفل
4- مصطفي محمد السيد
5- محمود وفيق الطوخي
مزايا الاختراع :

تصميم طائره بدون طيار لها القدرة علي الوصول للاماكن خطر علي الإنسان الوصول إليها محمل عليها مجموعه من الحساسات التي تعطينا معلومات كافيه عن المكان .
هذا التصميم مبني علي أساس
• صغر الحجم
• خفه الوزن
• لها القدرة علي التحليق لأوقات طويلة

المصدر: ابتكار

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طائرة بدون طيار للمراقبة ومواجهة الأزمات والكوارث

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
289

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-