الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › ربوت على هيئة قنديل البحر من السيليكون وقلب فأر

صورة الخبر: ربوت على هيئة قنديل البحر من السيليكون وقلب فأر
ربوت على هيئة قنديل البحر من السيليكون وقلب فأر

نجح باحثون فى جامعة هارفارد الامريكية فى تخليق ربوت على هيئة قنديل البحر يمكنه ان يسبح فى الماء ، مستعينين بالهندسة الوراثية ، وذلك فى خطوة اولى نحو تخليق نسيج حى يمكن ان يستخدم فى عمليات مرضى القلب التالف.

قنديل البحر المسمى ميدوثويد Medusoid، تم تخليقه فى المختبر وصُـنع من مزيج من خلايا السيليكون وخلايا نسيج قلب الفئران.

وعلى الرغم من أنها ليس كائنا حيا، الا ان هيكله العضلي يشبه قنديل البحر الحقيقي، مما مكنها من أن يسبح بحرية خلال المياه. ويأمل العلماء أن مثل هذه التقنيات ستجعل من الممكن فى المستقبل الحصول على خلايا من كائن ومن ثم إعادة تنظيمها بوسائل متطورة وراثيا و اعدادها للاستخدام البشري، مثل تخليق جهاز تنظيم ضربات القلب لا يتطلب طاقة البطارية.

كيفن كيت باركر، وهو مهندس بيولوجي في جامعة هارفارد والمؤلف المشارك بالدراسة قال ان "ما نحاول القيام به هو أن نصبح جيدين فى عملية بناء الأنسجة و ايجاد طريقة لاستخدامها طبيا وهى عملية مختلفة وعلى النقيض من هندسة كائن كامل وراثيا".

وقال كيفن ان تجارب الهندسة الوراثية الخاصة بالانسجة غالبا ما تعتمد على التجربة والخطأ.. لكنه يسعى ان يصبح هذا الحقل من الصرامة و الاتقان مثل دقة المهندسين المدنيين فى بناء الجسور.

التجربة التى نشرت تفاصيلها في مجلة نيتشر بيوتكنولوجي.. استخدم فيها الباحثين مادة سيليكون البوليمر لبناء هيكل القنديل و غشائه المكون من ثمانية زوائد، فيما استخدمت خلايا العضلات، من نسيج قلب فأر.. وقد تم وضع الكائن الصناعى، في السوائل المالحة التي يمكن أن تمرر التيارات الكهربائية للعمل على تقليص العضلات .. وتقلص العضلات يخلق الدوامات، على شكل حلقات فى المياه التى تضرب جسم المخلوق وتدفع قنديل البحر إلى الأمام، وتدفع أيضا المواد الغذائية نحو الفم.

ويقول كيفين بارك ان هذه التجربة يمكن ان تكون بداية جيدة للوصول لتخليق انسجة حية صناعية يمكن ان تكون فى خدمة البشر وتستخدم فى العمليات الجراحية و ابتكار اجهزة تعويضية لا يلفظها جسم الانسان.

المصدر: اخبار مصر | خالد مجد الدين محمد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ربوت على هيئة قنديل البحر من السيليكون وقلب فأر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78442

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية