الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › استبدال حديد التسليح بجريد النخل

صورة الخبر: استبدال حديد التسليح بجريد النخل
استبدال حديد التسليح بجريد النخل

وصف الاختراع :

يقوم الاختراع على استبدال حديد التسليح بجريد النخل لمقاومة الزلازل والسيول، و سبب الفكرة هو ارتفاع أسعار الحديد في مصر، مما دفع المخترع المصري الشاب "أحمد الحديدي" للبدء داخل معامل بالجامعة البريطانية، تحت إشراف كلا من الدكتور "مصطفى جودة"عميد الكلية والأستاذ الدكتور "عمرو حلمي"، وذلك لإثبات نسبة كفاءة الجريد كبديل لحديد التسليح.

وبالفعل أثبتت جريد النخل كفاءة بنسبة 85% عن حديد التسليح، والتحدي الحقيقي للشاب المصري "أحمد الحديدي"، هو الذهاب لقرية أبو الريش بعد مشاهدته لحلقة الإعلامي عمرو الليثي، والذي عرض فيها مدى تضررهم، وأقام الشاب المصري 21 يوماً هناك، قام خلالها ببناء مبنى كامل كنموذج توعوي لأهل قرية "أبوالريش" ، وهو نموذج بيت 6X 8 ، وهذا النموذج بحديد التسليح كان سيتكلف 7100 جنيه حديد فقط ، ولكن كانت التكلفة 400 جنيه تسليح بالمواد الكيميائية المستخدمة، والبيت يعمل حتى الآن، كما أنه آمناً بدءاً من القواعد حتى السقف وقد تأكد من ذلك خلال وجوده هناك.

مزايا الاختراع :

ومن فوائد المشروع تقليل تكلفة البناء للربع، كما أن لدينا بالوطن العربي 100 مليون نخلة تنتج سنوياً 965 ألف طن من الجريد، لا يستهلك أو يستخدم لصناعة الكراسي .

أما في مشروع "بالموكريت" (palmocrete) يتم تجميعه لوضعه في الخرسانة لبناء بيت آمن لمحدودي الدخل في مصر، وفوائده كثيرة فهذه التقنية في البناء تقلل درجة الحرارة داخل البناء في الصيف 12 درجة مئوية وترفعها في الشتاء 12 درجة مئوية.

كما أن مقاومته للزلازل أشد من الحديد، لأنه مادة مرنة فيستطيع بعد 30 دقيقة الرجوع لحالته الطبيعية ولا يحدث انهيار في المبنى، أي انهيار يحدث في المبنى يكون تدريجي وليس مفاجئ كالحديد.
أما عن الرؤية الاستثمارية للمبنى فاليوم بهذه التقنية يمكن أن نزيد حركة المعمار في مصر، وبالتالي دخل القوى العاملة سيزيد، ودخل أصحاب الأعمال الحرة، وسيحدث تنشيط للسياحة، والقضاء على الأزمة السكانية في مصر، وتعمير الصحراء تزامناً مع مشروع الدكتور" فاروق الباز" المعروف باسم "ممر التنمية" .

المصدر: ابتكار

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على استبدال حديد التسليح بجريد النخل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40020

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية