الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › شركة مغربية تنتج أول هاتف ذكي عربي

صورة الخبر: شركة مغربية تنتج أول هاتف ذكي عربي
شركة مغربية تنتج أول هاتف ذكي عربي

دائماً كنا نتساءل متى يتم أول إنتاج هاتف عربي؟ المسألة ليست صعبة فرأس المال العربي موجود بفضل الله وهناك العديد من الدول العربية الغنية ورؤوس الأموال عربية تستثمر في كل شيء.

أيضاً صناعة هاتف ذكي لم تعد سرا يخفى على أحد وحتى أصغر طفل إذا سألته كيف أصنع هاتف؟ سيخبرك أن تتوجه إلى الصين فحتى الشركات الكبيرة مثل أبل ومايكروسوفت ونوكيا وغيرها تصنع أجهزتها في الصين.

فكل ما تحتاجه هو فريق يصمم لك جهاز جذاب أما من ناحية نظام التشغيل فأندرويد موجود ومجاناً وببعض التعديلات قد تكسب قلوب العديد من المستخدمين.

اذاً لماذا حتى الأن لم تتوجه أي شركة عربية أو استثمار عربي لهذا المجال؟ وأين نحن من ثورة الأجهزة الذكية؟ لا تيأس فهناك شركة مغربية أنتجت هاتفا بالفعل يدعى SAPHIR.

الهاتف الجديد من الشركة المغربية يعمل بنظام أندرويد نسخة الآيس كريم ساندوتش 4.0.3 وذو مواصفات تقنية اذ سيزود بمعالج 1 جيجا ، ذاكرة عشوائية 512 ميجا ، ذاكرة داخلية 4 جيجا ويمكن تركيب ذاكرة خارجية ، حجم الشاشة 4 بوصة وبدقة 480*800 أي كثافة ألوان 233ppi ، مزود ب 2 شريحة ، كاميرا خلفية 8 ميجا وأمامية فيجا بالاضافة الى بطارية سعة 2000 ملي أمبير ( الآي فون 1430 ملي أمبير ).

الجهاز يعتبر جيدا، وذو مواصفات تقنية من الفئة المتوسطة في أجهزة الأندرويد وهو مازال تحت الاختبار والإعداد وأمامه وقت حتى يتاح في السوق المغربي .

والشركة ذات ثقة عالية في جهازها حيث قالت إنها سوف تضمنه لمدة عامين وليس عاما واحدا كما هو المعتاد في الهواتف وأيضاً ضمان استرداد الأموال في خلال 30 يوماً من تاريخ الشراء.
لكن لا تفرح كثيراً بأن الحلم تحقق وأصبح بين أيدينا الهاتف العربي وذلك لأن الشركة ذكرت أن الجهاز تم تطويره وتصميمه وتصنيعه في الصين.

وبرغم أن الشركة مغربية ومسجلة في المغرب ومعظم من يعمل فيها من المغاربة لكن كل شيء تم في الصين وبأيد ليست عربية حتى اسم الجهاز نفسه حيث تم تسجيل الماركة SAPHIR SMARTPHONE أي أن الشركة فقط عربية ورأسمالها عربي أما كل شيء آخر من التصميم أو الإنتاج والتطوير فهو صيني،

وهو يختلف تماماً عما تقوم به الشركات الأخرى مثل أبل فتذكر أن الآي فون تم تصميمه في كاليفورنيا والتصنيع من مختلف دول العالم والتجميع في الصين.

الهاتف بشكل عام قوي والشركة تشير أنه يقدم مؤشرات عالية فمثلاً كما يظهر في الصورة التالية حيث يتفوق على السامسونج جالاكسي نيكسس.

كنا نتمنى أن تقوم الشركة المغربية بتصميم الجهاز ويقتصر دور الصين فقط على تنفيذ التصميم لكن للأسف قامت الشركة بعمل مناقصة وتقدمت عدة شركات وتم اختيار أحدها لتقوم بتصميم جهاز وتنفيذه.

ونتمنى أن نرى قريباً جهاز صمم بأيدي عربية أو على الأقل يكون نظام التشغيل المقدم في الهاتف تم تعديله بواسطة فريق عمل عربي وهو أمر ليس صعباً نظام أندرويد ليكون بين أيدينا نسخة خاصة عربية منه صممت بأيد عربية.

المصدر: هاى تك

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شركة مغربية تنتج أول هاتف ذكي عربي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-