الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › آلة زمن لاكتشاف بدايات الكون

صورة الخبر: آلة زمن لاكتشاف بدايات الكون
آلة زمن لاكتشاف بدايات الكون

تمكن علماء الفلك في جامعة كاليفورنيا باختراع جديد "آلة الزمن" والتي تسمح للعلماء بدارسة أقرب للمجرات البعيدة في الفضاء السحيق، والذي يوصف بأنه الأكثر تقدماً وتطوراً من نوعه في العالم يسمي "المطياف المتعدد للاستكشاف بالأشعة تحت الحمراء" (Multi-Object Spectrometer for Infra-Red Exploration) أو ما يعرف اختصارا باسم (MOSFIRE)، الجهاز تم تركيبه في تلسكوب مرصد "دبليو أم كيك" (W.M. Keck) علي قمة "ماونا كيا" (Mauna Kea) في هاواي.

الجهاز يجمع موجات الأشعة تحت الحمراء ويسمح لها باختراق الغبار الذري ورؤية الأشياء البعيدة، والتقاط الأضواء الموجودة في منذ توسع الكون، ويوضح الأستاذ / "أيان ماكلين" (Prof. Ian S. McLean) أستاذ الفيزياء وعلم الفلك في جامعة كاليفورنيا ومدير المشروع "أننا عندما ننظر إلي المجرات الأكثر بعداً الآن لا نراها كما هي الآن لكننا نراها كما تركها الضوء منذ زمن".

بمعني أنه بسبب بُعد تلك المجرات والذي يقدر بملايين السنوات الضوئية، عندما يصل الضوء إلينا يأتي متأخر جداً يجعلنا نرى تلك المجرات كما كانت منذ زمن بعيد يقدر بملايين السنوات الضوئية أيضاً، تلك العملية تجعلنا نرى ماضي تلك المجرات، مما يجعل الجهاز جدير بتسميته فعلاً بـآلة الزمن، وحيث أن المجرات التي ندرسها شُكلت من نحو 10 بليون سنة مضت - فقط بضعة مليارات سنة بعد الانفجار الكبير – ونحن نبحث في الزمن إلي الوراء في عصر تشكيل بعض المجرات الأولى والتي هي في الأصل صغيرة بعيدة جداً، وهذا هو العصر الذي نحتاج لدراسته إذا ما أردنا فهم هيكل الكون على نطاق واسع.

حيث سيكون من السهل تحديد المجرات البعيدة وأيضا عائلات المجرات وكيفية دمج المجرات في بعض، الجهاز أيضاً سيمكننا من جمع معلومات تفصيلية عن كواكب تدور حول نجوم قريبة، وتكوين النجوم في مجراتنا، وتوزيع المادة المظلمة في الكون وأكثر من ذلك بكثير.

كما أن الجهاز يسمح للفلكين أخذ صور بالأشعة تحت الحمراء، ودراسة 48 مجرة في وقت واحد، وتوفير طيف الأشعة تحت الحمراء لكل مجرة، ولنا أن نتخيل الفرق حيث أننا في الوقت الراهن نحتاج ثلاث ساعات أو أكثر للحصول علي طيف جيد من مجرة واحدة فقط.

المصدر: ابتكار

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على آلة زمن لاكتشاف بدايات الكون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85935

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية