الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › جهاز لإخفاء الأجسام .. يمكن التحكم فيه !

صورة الخبر: جهاز لإخفاء الأجسام .. يمكن التحكم فيه !
جهاز لإخفاء الأجسام .. يمكن التحكم فيه !

إذا كنت تنوى التخفي! إذن استعد ... فلم تعد أفلام الخيال العلمي مثل "هاري بوتر" أو حتى طاقية الإخفاء مجرد خيالا علميا! فهي على وشك أن تصبح حقيقة، فجهاز جديد للإخفاء قيد التجارب في معامل الأبحاث.

منذ عشر سنوات تقريبا ظهرت الأفكار الأولية لصنع أجهزة إخفاء، و منذ ذلك الحين لم تتوقف الأبحاث في تطوير النظريات وراء هذه التكنولوجيا. و الآن في جامعة "اندروس" (Andrews) الاسكتلندية يقوم كل من "دران ميلين" (Darran Milne)، و"نتاليا كورولوفا" (Natalia Korolkova) بوضع خطوط عريضة لفكرة جديدة لآلية التحكم في أجهزة الإخفاء بتشغيلها وإغلاقها في أي وقت!

تستطيع العين رؤية الأجسام غير الشفافة من خلال انعكاس الضوء عليها. ولكن لتطبيق النظريات الخاصة بالإخفاء فهذا يتم عن طريق ظاهرة تسمى الشفافية الناتجة من الكهرومغناطيسية (Electromagnetically induced transparency) وهي ظاهرة تحدث في بعض المواد حيث تصبح شفافة عند تعرضها لشعاعين من مصدر ضوئي أحادى مثل الليزر. ويمكن تطبيق هذه الفكرة على المواد التي يمكن أن تنتقل بين ثلاث مستويات للطاقة، وعندما تتعرض المادة إلى شعاعين من الليزر متقاربين في التردد، فإن الشعاعين يلغى كل منهما الآخر بينما تمر "فوتونات" (photons) شعاعي الليزر إلى المادة المستهدفة دون عائق مما يتيح التحكم في معامل الانكسار(refractive index) الذي يعرف بأنه (نسبة سرعة الضوء في الفراغ إلى سرعته في الوسط).

واستخدم العلماء هذه الظاهرة في إنتاج عدسات لها خاصية كهرومغناطيسية يمكن أن تغير من قيمة معامل الانكسار بحيث تتحكم في كمية الضوء. الأكثر من ذلك أن التحكم في معامل الانكسار، وهو الفكرة التي تقوم على أساسها أجهزة الإخفاء، والتي يمكن أن تحول مسار الضوء بعيدا عن الأجسام مما يوحى بعدم وجودها.

و التحكم في معامل الانكسار ليس مستحيلا بل أن الباحثين "ميلين" و "كورولوفا" قاما بمحاولات في هذا الصدد باستخدام مواد يمكن أن تنتقل بين 5 حالات من مستويات الطاقة مما يتيح فرص أكبر للتحكم في معامل الانكسار. وكذلك فإن استخدام مجال كهرومغناطيسي للتحكم في معامل الانكسار سوف يسمح بوجود تحكم أكبر في مسار الضوء وذلك بتوفير ألواح تحكم في الطاقة من أجل تشغيل وإلغاء خواص الإخفاء (switch on and off).

ولكن مازالت هناك بعض العوائق، حيث لا يمكن إخفاء الأشياء في الفضاء بدون وجودها على سطح ما، فيما يعرف باسم (cloak carpet). ولتطبيق خواص الإخفاء يجب أن تستخدم الخواص "النانونية" و تكنولوجيا "النانو" بالطريقة التي تسمح بتغير مسار الضوء على النحو المطلوب.

ومازلنا في انتظار نتائج هذه الأبحاث لنرى تطبيقات مجدية لإخفاء الأجسام.

المصدر: ابتكار

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جهاز لإخفاء الأجسام .. يمكن التحكم فيه !

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21669

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية