الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › مادة لاصقة مستوحاة من السحالي

صورة الخبر: مادة لاصقة مستوحاة من السحالي
مادة لاصقة مستوحاة من السحالي

إنه نوع جديد من المواد اللاصقة المستوحاة من البرص يسمى "جيكسكين" (Geckskin) ... هذا النوع من المواد اللاصقة يمكن أن يحمل ما يقرب من 300 كيلوجرام أو يلصق شاشة بلازما 42 بوصة على الحائط.

لقد أبهرت السحالي علماء الأحياء لما لها من قدرة على إنتاج مواد لاصقة تعادل 4 كيلوجرام بالرغم من أن البرص قد يزن 140 جرام فقط. العديد من الباحثين من ضمنهم باحثين في مجال علوم المواد و "الروبوت" حاولوا نسخ فكرة أرجل السحالي و قد كانت هناك جهود سابقة لتخليق المواد اللاصقة تعتمد على الشعيرات الميكروسكوبية في أقدامها و التي تسمى "سيتاي" (Setae).

كل ملليمتر مربع من بطن قدم السحلية يحتوي على حوالي 14 ألف شعرة، وكانت الجهود السابقة لإنتاج مثل هذه الشعيرات بحجم أكبر محاولات فاشلة، ويعتقد " دنكان إرتشيك" (Duncan Irschick) أن المادة اللاصقة لا تكمن فقط في الشعيرات الدقيقة وإنما هناك مجموعة من العناصر التي تتفاعل مع بعضها من بينها الأوتار، والعظام و الجلد و التي تعمل متناغمة لإنتاج هذا اللاصق العجيب.

و لذلك قام فريق جامعة "ماساتشوستس" بتجاهل تأثير هذه الشعيرات و وركزوا في عملهم على إنتاج "جيكسكين" على فكرة نسخ جلد البرص و كذلك الأوتار الموجودة في أنواع "توكاى" (tokay).

و قد قام الفريق البحثي بصنع مادة لاصقة مغمورة داخل وسادة لينة يمكنها حمل الأشياء الثقيلة وتثبيتها على جدران الحوائط ومن ثم نزعها بسهولة. وتبلغ مساحة هذا الجهاز حوالي 40 سنتيمتر مربع؛ المادة المستخدمة هي " بولي دايميثيل ثيوكسان" (polydimethylsiloxane) (PDMS)، وهو نوع من بوليمرات السليكون العضوية، ويتم نسج هذه المادة اللاصقة داخل الوسادة على شكل ألياف صلبة مما يزيد من مساحة السطح اللاصق، وتحاكي هذه المادة اللاصقة قدم السحالي من حيث الصلابة وحرية الحركة.

مزايا الاختراع :

قدرة هائلة على لصق أوزان ثقيلة

المصدر: ابتكار

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مادة لاصقة مستوحاة من السحالي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31711

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-