الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › شاب مصري يفوز في ألمانيا بجائزة أفضل تجربة فضائية

صورة الخبر: الشاب المصري عمرو محمد أراد معرفة تأثير انعدام الجاذبية على تصرفات العنكبوت القفاز (النطاط)
الشاب المصري عمرو محمد أراد معرفة تأثير انعدام الجاذبية على تصرفات العنكبوت القفاز (النطاط)

فاز الشاب المصري عمرو محمد بأفضل جائزة لتجربة فضائية تنظمها شركة غوغل. وستجرى التجربة، التي تكمن في معرفة تأثير انعدام الجاذبية على تصرفات العنكبوت القفاز خلال الصيف بمحطة الفضاء الدولية بمدينة كولونيا الألمانية.

كيف يمكن أن يعيش العنكبوت القفاز في وسط بلا جاذبية أرضية؟ هو فكرة تجربة لشاب مصري في السابعة عشر من عمره. ومن المقرر أن يتم إجراء هذه التجربة في محطة الفضاء الدولية "أي.اس.اس" في مدينة كولونيا الألمانية صيف عام 2012. وعن دوافعه لإجراء هذه التجربة يقول عمرو محمد، صاحب الفكرة، :"أردت معرفة تأثير انعدام الجاذبية على تصرف العنكبوت القفاز (النطاط) أثناء صيده فريسته". وهي الفكرة التي فاز من خلالها عمرو محمد بالمركز الأول في مسابقة "يو تيوب سبيس لاب" الدولية التي نظمتها شركة غوغل العملاقة لاختيار أحسن فكرة لتجربة فضائية. واختير عمرو محمد من قبل لجنة تحكيم مكونة من علماء في أبحاث الفضاء من أمثال ستيفان هاوكينغ ورواد فضاء من أنحاء متفرقة في العالم.

وقدم عمرو محمد من مصر إلى ألمانيا لحضور حفل تسليم الجوائز في المركز الأوروبي لرواد الفضاء في مدينة كولونيا. وتنافس عمرو مع 21 فريقا من المتسابقين من جميع أنحاء العالم للفوز بالجائزة. وأعلنت وكالة "ايسا" الأوروبية للفضاء أنها تعتزم عرض هذه التجربة بشكل حي في جميع أنحاء العالم عبر موقع يوتيوب للمواد المصورة وهو نفس الموقع الذي انطلقت منه المسابقة التي أعلنت عنها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

ويتشوق عمرو محمد لمعرفة رد فعل العناكب في هذا الوسط الجديد "فستبين التجربة مدى تطور مخ العناكب"، حسبما أوضح في حديثه مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). وعبر عمرو عن أمله في أن تدرك هذه العناكب بعد عدة محاولات أنها غير مضطرة لمواجهة الجاذبية. وقال إن هذه الفكرة جاءته أثناء بحثه على الإنترنت مضيفا: "رأيت مقطعا مصورا للعناكب التي تنسج خيوطها في وسط خال من الجاذبية.. عندها تساءلت: لما لا نخطو خطوة أخرى؟ أردت إرسال العناكب التي لا تنسج شباكا للفضاء، بل عناكب تصطاد بطريقة بسيطة".

ويتوق عمرو لمعرفة الآلية التي ستصطاد بها هذه العناكب في وسط منعدم الجاذبية.وأكد الشاب المصري انبهاره بأبحاث الفضاءإذ يقول: "الفضاء هائل سيكون هناك دائما شيء لم يره أحد من قبل"، معربا عن أمله في أن يسمح له بالبحث في الفضاء مستقبلا "فهناك أشياء لا يمكن تجربتها إلا في الفضاء، أشياء لا يمكن بحثها على الأرض..".

صورة الخبر: الشاب المصري عمرو محمد أراد معرفة تأثير انعدام الجاذبية على تصرفات العنكبوت القفاز (النطاط)

المصدر: د.ب.أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شاب مصري يفوز في ألمانيا بجائزة أفضل تجربة فضائية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14354

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية