الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › كيميائية سورية تبتكر جهازًا لتوليد الطاقة الحرارية

صورة الخبر: كيميائية سورية من ابتكار جهاز لتوليد الطاقة الحرارية
كيميائية سورية من ابتكار جهاز لتوليد الطاقة الحرارية

تمكنت كيميائية سورية من ابتكار جهاز لتوليد الطاقة الحرارية بالاستفادة من الطاقة الكهربائية التى يمكن توليدها من المصادر الطبيعية وتحويلها الى غازية قابلة للتخزين.

وأوضحت الكيميائية السورية ندرت مطوخ التى تحمل اجازة فى الكيمياء التطبيقية من جامعة حلب /فى تصريحات لها اليوم/ أن الطاقة الغازية الناتجة قابلة للتخزين لفترة زمنية طويلة نسبيا بالقياس مع المدخرات والبطاريات.

حيث إن تخزين الغاز وهو الهيدروجين فى اسطوانة مهما يكن ضغطها منخفضا وعاليا لا يتبعه فقدان فى المردود كما هو حال البطاريات ويمكن استخدام الغاز الناتج وهو الهيدروجين والاكسجين فى كافة الاعمال التى تحتاج الى لهب درجة حرارته حوالى 2500 درجة مئوية.

وأشارت الى أن مبدأ عمل الجهاز قائم على تشرد الماء كهربائيا الى هيدروجين وأوكسجين وهو مؤلف من خلية كهرليتية تحتوى محلولا قابلا لتشرد مثل ماءات الصوديوم البخارية بتركيز 20/10 فى المائة وقطبية كهربائية يعملان بتيار مستمر 2/ 6 فولت ويمكن وضع خلايا متسلسلة حتى يعمل على تيار 120/ 220 فولت لان الجهاز يسمح بمرونة كبيرة فى ترتيب الخلايا حسب مصدر الطاقة المتوافرة.

وبينت أنه تم اجراء سلسلة من التجارب على عدة نماذج مبسطة للجهاز الذى يتميز بسهولة الصنع من مواد محلية حيث تم تصميم جهاز يعمل فى مجالات ضغط منخفض /70/ 100/ مل بار أو ضغط جوى بتكلفة حوالى /15/ الف ليرة سورية وتصميم جهاز اخر تحت ضغط 2 /3 بضغط جوى وبتكلفة حوالى 30 الف ليرة لافتة الى أن الجهاز النهائى يولد 200 لتر من غاز الهيدروجين يوميا ويعمل بجهد 220 فولت وتبلغ قيمته حوالى 10 آلاف ليرة.

المصدر: دمشق - أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيميائية سورية تبتكر جهازًا لتوليد الطاقة الحرارية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98305

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية