الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › التلوث الضوئي يحجب ثلثي النجوم

صورة الخبر: التلوث الضوئي يحجب ثلثي النجوم
التلوث الضوئي يحجب ثلثي النجوم

اثبتت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون بريطانيون أن المملكة المتحدة تعاني من تلوث ضوئي، سببه الإضاءات الساطعة الصادرة عن مصابيح إنارة الشوارع والمباني ذات الإنارات الشديدة والذي تسبب في حجب مايقرب من ثلثي النجوم بسماء بريطانيا.

وقال الباحثون: "إن نصف عدد سكان بريطانيا أجمعوا على أنهم لا يستطيعون رؤية نجوم السماء، التي من المفترض أن تكون ساطعة في الليل والتي تقع ضمن كوكبة أوريون المميزة إلا بنسبة طفيفة قد وصلت إلى 10 % أو أقل."

وأكد خبراء الفلك أنه من المفترض أن يسطع حوالي 30 % أو أكثر من مئات النجوم التي تقع بين الزوايا الأربع المشرقة لمجموعة أوريون؛ حيث تكون واضحة لرؤى العين في بريطانيا خلال ليلة شديدة الظلام.

وأوضحت الدراسة الجديدة أن هناك حوالي 2 % من الأشخاص الذين يستطيعون رؤية هذا الكم من النجوم، فى حين أن هناك أكثر من شخص واحد من كل عشرة أشخاص يتمكن من رؤية قليل من النجوم الثلاثة التي تشكل هيئة حزام يمكن التعرف عليها بسهولة.

وشدد الباحثون على أن سماء بريطانيا قد تضررت بالفعل من التلوث الضوئي الذي يخيم على مدنها جراء مصابيح الإنارة والمبانى المضيئة ليلا ونهارا، والتى قد تشكل خطرا كبيرا على حياة الإنسان؛ حيث وجد الباحثون أنها تسبب اضطرابات النوم، كما أنها تهدد الحياة البرية؛ لأن الضوء الساطع يضلل بعض الحيوانات من الثدييات مثل الخفافيش، ويعطل قدرة البوم على الصيد فى الليل.

وشارك بالدراسة التي دعمتها حملتا حماية الريف الإنجليزي والسماء مظلمة حوالي 981 متطوعًا، وأظهرت أن هناك 14 % من الأشخاص لا يمكن أن يروا سوى خمسة نجوم أو أقل مثل النجوم الثلاثة البديعة التي تشكل حزام الصياد، في حين أن هناك 39 % من الأشخاص أفادوا أنهم قادرون على رصد حوالي 6-10 نجوم .

وأشارت النتائج إلى أنه لم يطرأ أي تحسن في ظاهرة التلوث الضوئي منذ تم إجراء دراسات مماثلة في عامي2007 و2011، على الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات المحلية لمعالجة هذه المشكلة، عن طريق تعتيم أو إطفاء بعض أضواء الشوارع ليلا.

المصدر: لندن - أ.ش.أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التلوث الضوئي يحجب ثلثي النجوم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60687

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية