الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › أستاذ بهندسة القاهرة يفوز بجائزة «أفضل عالم مخترع فى أفريقيا»

صورة الخبر: أستاذ بهندسة القاهرة يفوز بجائزة «أفضل عالم مخترع فى أفريقيا»
أستاذ بهندسة القاهرة يفوز بجائزة «أفضل عالم مخترع فى أفريقيا»

فاز الدكتور محمد سند الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة بجائزة "أفضل عالم مخترع فى أفريقيا"، والتى يمنحها بشكل مشترك كل من الاتحاد الأفريقى ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا واليونسكو وقيمتها 100 ألف دولار.

وفاز الدكتور سند بالجائزة عن اختراعه هوائى "إيريال" جديد منخفض التكاليف ومقاوم للرياح وقابل للطى والفتح ويعمل بالمحطات ذات الحزمة العريضة المتعددة.

وجرى تكريم العالم المصرى بمقر الاتحاد الأفريقى فى أديس أبابا بحضور عدد من كبار المسئولين بمفوضية الاتحاد الأفريقى ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا والسفير المصرى لدى إثيوبيا محمد فتحى إدريس.

ويتسم الهوائى بمزايا عديدة، من بينها أن محطة واحدة له يمكن أن تغطى كل التطبيقات اللاسلكية على حزم تردد مختلفة تشمل "واى ماكس" و"التلفزيونات الرقمية" وشبكات "سى دى ام ايه" و "جى اس ام" وغيرها.

إلي جانب إمكانية طيه وفتحه بسهولة، وتجميعه وتفكيكه ونقله وتخزينه فى مساحات صغيرة، كما أنه مقاوم للرياح وخفيف الوزن ويمكنه تنصيبه على الأرض دون الحاجة إلى إقامة ابراج ومنخفض التكاليف.

ويفيد هذا الهوائى مستخدمى التطبيقات اللاسلكية وخاصة فى الدول النامية التى لا تتوفر بها البنية التحتية الأساسية للاتصالات.

وسبق أن عمل الدكتور سند كأستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة نيفادا بالولايات المتحدة ومديرا لهندسة الهوائيات فى بعض أكبر شركات الاتصالات فى الولايات المتحدة والعالم.
كما سبق أن ابتكر هوائيا صغيرا يتم دمجه فى الهواتف الخلوية ويقلل بشكل كبير من التفاعل بين الجسم البشرى والإشعاعات الصادرة من الهواتف الخلوية.

وولد الدكتور سند فى مصر عام 1954 وحصل على درجة البكالوريوس فى الهندسة من جامعة القاهرة عام 1977 وحصل على الدكتوراة فى إدارة الهندسة الكهربائية من جامعة مانيتوبا الكندية عام 1986.

المصدر: الجريدة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أستاذ بهندسة القاهرة يفوز بجائزة «أفضل عالم مخترع فى أفريقيا»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69975

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية