الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › إسرائيل ترسم خريطة الكوكب

صورة الخبر: إسرائيل ترسم خريطة الكوكب
إسرائيل ترسم خريطة الكوكب

طور عالمان فى إسرائيل وسيلة جديدة لمساعدة الزراع فى تحقيق الاستخدام الأمثل للأرض.

استخدم العالمان الصور التى يلتقطها القمر الصناعى «تيرا» لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» لمساعدة المزارعين فى التعرف على أى تغير صغير قى الظروف المناخية بهدف زيادة انتاج محاصيلهم وهى طريقة يحتمل أن تساهم فى زيادة كميات الغذاء فى أنحاء العالم.

ولا تعتمد الطريقة الجديدة على تحليل الطقس والتفاصيل الجغرافية فى مساحات كبيرة من الأرض بل على تقسيم المساحات إلى مناطق مناخية أصغر بهدف إرشاد الزراع إلى أفضل طريقة لاستغلال كل حقل على حدة.

ويقول يورى ديان الباحث المتخصص فى علم المناخ بالجامعة العبرية فى القدس ان الاسلوب الجديد يحدد للمزارع أفضل وقت لغرس البذور ورش مبيدات الآفات ونوع المحصول المناسب للزراعة فى كل كيلومتر من الارض.

ومنذ أن نشرت الطريقة الجديدة فى دورية الجمعية الامريكية لعلوم المناخ فى سبتمبر يعمل ديان وزميله الباحث ايتامار لينسكى لرسم خريطة لسطح الارض يستطيع الزراع فى كل القارات استخدامها. وقال ديان «توصلنا إلى أنه من المهم أن يعرف الزراع ظروف الطقس المحلية فى حقول معينة يزرعونها.

لذلك توصلنا إلى أن المواقع الموجودة حاليا لقياس الحرارة على سبيل المثال ليست كافية على الاطلاق للحصول على هذا لنوع من المعلومات. بالتالى قررنا استخدام بيانات ناسا «ادارة الفضاء والطيران الامريكية» التى تجمع عن طريق الأقمار الصناعية للحصول على بعض المعلومات عن حرارة الأرض».

وتقول منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ان انتاج الغذاء فى العالم يحتاج لزيادة بنسبة 70 فى المائة بحلول عام 2050 لتلبية الطلب.
كما تقول المنظمة ان المحاصيل الزراعية شديدة التأثر بأى تغير فى عناصر البيئة مثل الآفات ومسببات الامراض والاعشاب الضارة التى يمكن أن تؤدى إلى فقد أكثر من 40 فى المائة من امدادات الغذاء العالمية. ويقول ديان ان الظروف المناخية المحلية قد تختلف بين حقل وآخر ملاصق له الأمر الذى يحتاج إلى عناية خاصة لكل منهما على حدة لتحقيق أقصى انتاج.

وذكر ديان ولينسكى أن هدفهما هو زيادة الامدادات الغذائية فى العالم.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إسرائيل ترسم خريطة الكوكب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16060

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-