الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › قصة هاتف.. لعبة للمحمول ذات طابع إنساني!

صورة الخبر: قصة هاتف.. لعبة للمحمول ذات طابع إنساني!
قصة هاتف.. لعبة للمحمول ذات طابع إنساني!

تصور لعبة (Phone Story) أو" قصة الهاتف" في مرحلة التحدي الأولي كيفية استغلال الأطفال من أجل استخلاص معدن الكولتان الذي يستعمل في صناعة الهواتف الجوالة والحاسوبات وغيرها من الآلات الإلكترونية، وذلك في ظروف قمعية وباستعمال آلات عمل بسيطة.

وسرعان ما يحاول الأطفال أخذ قسط من الراحة حتى يأتي حرس مسلحون ويحملون رشاشات يهددون بها الأطفال من أجل الإسراع في العمل. كل ذلك يحدث داخل منجم مظلم يثير الفزع والخوف. ودور اللاعب في هذا التحدي الأول من اللعبة هو تقمص دور حراس المنجم، واللاعب الذي يصيح بصوت أعلى عن صوت الأطفال ينجح في اجتياز مستوى التحدي الأول.

وتبقى مشاهد ومراحل التحدي في هذه اللعبة قريبة جدا من الواقع المر المعاش في مناجم الكونغو ووالدول الإفريقية الأخرى، حيث يتم استغلال الأطفال في أعمال يدوية مرهقة ومتعبة. والجدير بالذكر هو أن أرباح وعائدات هذه المواد الخام كانت ولازالت من الأسباب الرئيسية لاندلاع الحروب الأهلية والمشاكل السياسية والاقتصادية في إفريقيا.

مشاهد لعبة "فون ستوري" تظهر الجانب غير إنساني لصناعة الهواتف الجوالة الحديثة والمتطورة الصنع. فممارس هذه اللعبة يجب عليه من أجل الفوز أن يعذب الأطفال ويضايقهم حتى يضطر بعضهم إلى الرمي بأنفسهم من فوق سقف مصنع الهواتف.

ويصاحب اللعبة طيلة الوقت صوت إلكتروني، يوعي بظروف صناعة الهواتف المحمولة، حيث يقول بشكل متردد:" صنع هذا الهاتف، كمعظم الآلات الإلكترونية الأخرى في إحدى المصانع الكبرى في الصين. والناس الذين يعملون هنا سيظلون دائما ضحايا للاضطهاد والاستغلال. فهم يعملون في ظروف غير إنسانية، كما أنهم يشتغلون أيضا ساعات إضافية دون مقابل. وفي ظرف بضعة شهور فقط ينتحر ما يزيد على 20 عامل بسبب ظروف العمل المزرية".

وقد عرفت سنة 2010 سلسلة من الانتحارات في مصانع الآلات الإلكترونية (Foxconn) التيوانية، مما أثار جدلا كبيرا حول ظروف العمل. وتقوم شركة (Foxconn) بتركيب أجهزة آي باد وكذلك هواتف الآي فون الذكية لشركة آبل الرائدة في صناعة الحواسب والهواتف المحمولة.

وقد تم طرح لعبة " فون ستوري" في الأسواق في شهر سبتمبر العام الماضي من قبل الشركة الإيطالية للبرامج الإلكترونية موليندوستريا (Molleindustria).
وقد عمل مبرمجوا لعبة "فون ستوري" دون مقابل وبشكل تطوعي . كما من المقرر أيضا أن تذهب عائدات بيع اللعبة إلى جمعية حماية حقوق العمال في هونج كونج SACOM (Students and Scholars Against Corporate Misbehavior).

ولكن شركة آبل سرعان ما حذفت اللعبة من مخزن برامجها (App Store) ساعات فقط بعد إصدارها، مبررة ذلك بأن" فون ستوري" تصور مشاهد وحشية لاستغلال الأطفال، كما أضافت:" أن اللعبة إذا كان هدفها إنساني فيجب أن تكون مجانية".

وهذا ما يعتبره باولو بيريديتشيني من شركة موليندوستريا تبريرا متجاوزا؛ فهو يعترف في تصريح كتابي لدويتشه فيله أن هناك مشاهد عنف وبعض الكوميديا السوداء، إلا أن ذلك يصور فقط على شكل رسوم كرتون متحركة وبشكل حضاري. ويضيف:" هذه اللعبة هي أقل عنفا من العديد من برامج اللعب الموجودة في مخزن الأيفون (App Stores).

ورغم ظهور اللعبة لوقت وجيز فقط على أجهزة الأيفون إلا أن الإقبال عليها كان كبيرا، حيث تم تحميل اللعبة 900 مرة عبر (App Stores).

ولكن بعد منعها من شركة آبل أصبح من الممكن الحصول عليها فقط عن طريق غوغل عبر أجهزة أندرويد(Android). وحسب شركة موليندوستريا فقد تم تحميل هذه اللعبة الإلكترونية لحد الآن 4600.

وفي هذا الأسبوع تريد شركة موليندوستريا تحويل الأرباح لجمعية حقوق العمالSACOM. وهذا ما يعتبره ديبي شان من جمعية حقوق العمال مشروعا يستحق الامتنان والتقدير ويضيف:" إنها ليست مجرد لعبة هاتف فقط، بل مشروع تربوي لتوعية المستهلكين قبل شرائهم للهواتف الذكية". ومن المقرر أن توزع أموال التبرعات على ضحايا شركة فوكسكون (Foxconn) الذين نجو من الانتحار.

ويجدر بالذكر أن " فون ستوري" ليست هي اللعبة الوحيدة التي أخرجتها شركة موليندوستريا. مهندسو البرمجة الإلكترونية في الشركة أخرجوا قبلها سلسلة من الألعاب الراديكالية (Radical Games) على حد تعبيرهم، والتي تعنى معظمها بقضايا اجتماعية وسياسية كبرى من بينها انتهاكات شركات النفط الكبرى.

المصدر: الموجز | الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصة هاتف.. لعبة للمحمول ذات طابع إنساني!

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13287

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-