الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › شركة "Lytro" الأمريكية تنتج أول كاميرا بتقنية حقول الضوء

صورة الخبر: شركة "Lytro" الأمريكية تنتج أول كاميرا بتقنية حقول الضوء
شركة "Lytro" الأمريكية تنتج أول كاميرا بتقنية حقول الضوء

أعلنت شركة "Lytro" الأمريكية والمتخصصة في إنتاج الكاميرات الرقمية عن أول كاميرا ترتكز على تكنولوجيا حقول الضوء "Light Field".

ويكمن هذا النوع من الكاميرات في وجود العديد من العدسات الصغيرة بين العدسة الرئيسية وجهاز استشعار، بجانب وجود عدسات صغيرة جدا تسمى "microlenses" تستخدم لقياس كمية واتجاه الضوء، حيث إن هذا النوع من التصوير يعتمد على التقاط ألوان وشدة واتجاه الضوء الواقع.

ويعتبر المبدأ الأساسي التي تستند عليها الكاميرا أن تلتقط وتجمع كافة التفاصيل والمعلومات عن المشهد المراد التقاطه بمجرد ضغطة زر واحدة دون الحاجة إلى التركيز على المشهد قبل التقاطه، فهي قادرة على التقاط صور سريعة للغاية.

وعن طريق تفاصيل الصورة التي تم التقاطها، يبدأ الشخص بواسطة الكاميرا نفسها أو بواسطة حاسوب أو هاتف ذكي تعديلها والتركيز على أي جزء موجود داخل الصورة سواء كان في المقدمة أو الخلفية، أي أنها تتيح إمكانية التقاط الصور أولا ثم ضبطها وتعديلها حسب رغبة الشخص لاحقا.

وتتسم الكاميرا بإمكانية توصيلها بأي جهاز حاسوب أو هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي بواسطة منفذ "ميكرو يو إس بي" ومن ثم يمكن مشاركة الصور مع الأصدقاء والأهل على موقع الفيسبوك أو إرسالها بالبريد الإلكتروني.

وبرنامج معالجة الصور متاح حاليا لنظام التشغيل "ماك"، أما البرنامج المتوافق مع نظام التشغيل "ويندوز" فسيأتي لاحقا.

وتبدو هذه الكاميرا أشبة بعلبة مستطيلة الشكل مزودة بعدسة واحدة f2 من الأمام قياسها 1.61 بوصة، ومن الخلف بشاشة لمس مربعة الشكل قياسها 1.46 بوصة (33 مم) وتتميز بوجود زووز بصري (8x) وتتميز بحجمها الصغير الذي يمكن حمله في اليد حيث يبلغ وزنها بالبطارية من نوع "ليثيوم- آيون" حوالي 214 غراما وقياساتها (41x41x112) مم والهيكل الخارجي للكاميرا مصنوع من الألومنيوم وتتوفر في 3 ألوان.
ومن جانبه، أوضح مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي رين نج الذي قام بتطوير مبادئ هذه التقنية ضمن إطار رسالة الدكتوراه الخاصة به عام 2006 بجامعة "ستانفورد" أن هذه الكاميرا تعتبر الفريدة من نوعها المرتكزة على تقنية حقول الضوء والمتاحة للمستهلكين.

وبحسب قوله، فهذه الكاميرا ستحدث تغييرا جذريا في عالم التصوير الرقمي حيث إنه يمكن بواسطة نفس الكاميرا التقاط صور ثلاثية الأبعاد، لكن البرنامج الخاص بذلك سيكون متاحا في المستقبل.

كما تتمتع الكاميرا بميزة العمل حتى في إضاءة منخفضة وبدون فلاش وبنفس الكفاءة.

وتتوفر كاميرا "ليترو" الرقمية المزودة بتكنولوجيا حقول الضوء بنسختين، الأولى بسعة تخزينية 8 غيغابايت فهي قادرة على التقاط 350 صورة بسعر 400 دولار أمريكي، والأخرى بسعة تخزينية 16 غيغابايت وتلتقط 750 صورة بسعر 500 دولار أمريكي.

وتخطط الشركة لطرح منتجها الجديد في مطلع العام المقبل.

المصدر: الموجز | العربية

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شركة "Lytro" الأمريكية تنتج أول كاميرا بتقنية حقول الضوء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74667

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية