الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › براءة اختراع مصرية لحل مشاكل الري

صورة الخبر: براءة اختراع مصرية لحل مشاكل الري
براءة اختراع مصرية لحل مشاكل الري

نجح المواطن المصري محمد إبراهيم توفيق القطان في ابتكار جهاز جديد يحل مشاكل الري بدون أعباء مالية على خزينة الدولة، حيث أنه بتكلفة تشغيل زهيدة جداً، مؤكداً أن استخدام هذا الجهاز سوف يوفر في تكلفة التشغيل 90% من التكلفة الحالية.

ويتمكن الجهاز من رفع للمياه الجوفية حتى سطح الأرض، فيوجد الآن أسلوب ميكانيكي بسيط لرفع المياه الجوفية من الاعماق "حتى 100 متر" إلى سطح الأرض لوضعها في أحواض أو قنوات مائية تمهيداً لاستخدامها في الري بالأساليب التقليدية المتعارف عليها حالياً، سواء كان الري غمر، تنقيط أو رش.

وأوضح القطان أن هذا الجهاز يجوز إدارته بالديزل أو بمحرك كهربائى صغير 220 فولت المحرك ، فهو يستهلك 1 لتر سولار/ ساعة، ويعمل بأدنى قوة له، أو كهرباء بمحرك 5 ك/وات/ ساعة 220 فولت ويستهلك نصف لتر سولار/ ساعة، مشيراً إلى أنه سوف يستخدم في الأماكن التي تسمح قوة الرياح فيها بذلك.

وسينتج 98.5 متر مكعب/ ساعة أو أكثر، مستهلكاً 1 لتر سولار/ ساعة فقط أو مايعادل نصف ذلك من كهرباء 220 فولت إذا كان عدد لفات المحرك 3000 لفة/ق .

وترجع قلة استهلاك الطاقة المحركة لهذا الأسلوب الميكانيكي إلى الغاء عبء الجهد الواقع على المحرك، وذلك بالتحايل على الجاذبية الأرضية المسببة لذلك، حيث أنه يتم رفع عمود من المياه يصل وزنه إلى 800 كجم حتى سطح الأرض، وسوف يتم شرح ذلك عند التطرق إلى التفاصيل الفنية.

وأكد القطان أن هذا الأسلوب الميكانيكي يعمل في كافة أنواع الأراضي، مثل الدلتا للأراضى البعيده عن المجاري المائية، أما الصحراء للأراضي التي مياهها الجوفية بعيدة عن متناول المزارع وتستخدم طلمبات غاطسة بتكلفة تشغيل باهظة لا تتناسب مع محاصيل المزارع الصغير أو المتوسط، كذلك تحتاج لصيانه دورية مكلفة جداً، حيث أنه لابد من إخراج أى طلمبة أعماق لعمل أى نوع من الصيانة أو الإصلاح بها، وهذا سبب كافي لامتناع الناس عن التعامل مع هذه الأراضي، ويعفى من ذلك إذا استخدم هذا الإسلوب الميكانيكي موضوع هذه التكنولوجيا الجديدة.

وعن مزايا هذا الأسلوب لا يحتاج إلى صيانه تحت أرضية مطلقاً، كما يمكن أن يشترك أكثر من مزارع في نفس الجهاز، كذلك الري في نفس الوقت دون الحاجة إلى انتظار "الدور" تماماً مثل مستخدمي مياه المجارى المائية مباشرة، وقد تم انتاج وحدة كاملة لمن يرغب المعاينة.

يذكر أنه قد تم إيداع وقبول فحص هذا الاختراع بأكاديمية البحث العلمي برقم "1396/200".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على براءة اختراع مصرية لحل مشاكل الري (7)

kanoun riadh | 31/12/2014

أرجو رقم المهندس أو العنوان الخاص للتواصل معه للحصول على الجهاز وطرق الإستلام

م بكري الغرياني | 5/5/2013

الله اسال ان ينفع به البلاد و العباد

حمزة | 1/5/2013

وفقك الله ورجاء الرد فى كيفية التواصل علما بأننى لدى مزرعة وش الماء بها 110 متر والبئر على عمق 180 متر فلو أمكن تنفيذ هذا على هذهه الأعماق رجاء التواصل للشراء والتنفيذ

عبده المهدى | 18/1/2013

رجاءا التواصل للشراء

محمد سعد امين | 18/1/2013

اتصل بى 01016527450

ياسر عبدالعزيز عبدالصبور | 22/12/2012

أرجو رقم المهندس أو العنوان الخاص للتواصل معه للحصول على الجهاز وطرق الإستلام والسداد

ياسر الركابى | 6/9/2012

ربنا معاك

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50280

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-