الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › وفاة الفنان التشكيلى محمود القاضى

صورة الخبر: وفاة الفنان التشكيلى محمود القاضى
وفاة الفنان التشكيلى محمود القاضى

توفى فجر اليوم، الجمعة، الفنان التشكيلى محمود القاضى بمستشفى الدمرداش عن عمر ناهز 74 عاما بعد صراع طويل مع المرض، والفقيد يعد واحدا من أشهر الفنانين التشكيليين ورسامى أغلفة الكتب فى مصر والعالم العربى.

والفنان الراحل محمود القاضى عمل رساما ومشرفا فنيا بالهيئة المصرية العامة للكتاب على مدار أكثر من 30 عاما، وكرمته جامعة الدول العربية كواحد من أفضل رسامى كتب الأطفال بالعالم العربى، وذلك بالموسوعة التى أصدرها القطاع الثقافى بالجامعة بعنوان موسوعة كتاب ورسامى كتب الأطفال فى العالم العربى.

كما عمل الفنان محمود القاضى بوكالة أنباء الشرق الأوسط بالإخراج الفنى والرسومات الفنية لكافة إصدارات الوكالة "السى بى آر، والبى بى آر، ومجلة من"، والعديد من النشرات الصحفية وموسوعة وكالة أنباء الشرق الأوسط للأعلام المصرية.

والفنان محمود القاضى من مواليد محافظة أسوان عام 1937، وعضوا بنقابة الفنون التشكيلية المصرية، وجمعية الأتيلييه للفنانين والكتاب، والمنظمة الدولية للكتاب المصرى والمنظمة الدولية للكاريكاتير "فيكو" وعضو المجلس العالمى لكتب الأطفال.

القاضى أقام العديد من المعارض لأعماله الفنية التى جاب بها العالم أجمع، وحصلت على العديد من التقدير الرسمى فى يوغوسلافيا وفرنسا والمجر والهند، وبالسعودية وقطر والبحرين والإمارات والسودان، وتونس.

وكرمته رئيسة الوزراء الهندية إنديرا غاندى خلال حضورها أحد المعارض الفنية الخاصة به فى الهند، بالإضافة إلى المعارض المحلية التى أقامها الفنان الراحل بقاعات الفنون المصرية والأوبرا، وعلى هامش معرض القاهرة للكتاب وبالمركز الثقافى الروسى وساقية الصاوى.

وتقديرا لدوره فى المشروعات الثقافية المصرية منحته الحكومة المصرية ووزارة الثقافة الجائزة الذهبية عن مجمل أعماله ودوره فى عقد ورش عمل للأطفال لتدريبهم وإكسابهم المهارات الفنية والرسم، كما حصل على العديد من شهادات التقدير الدولية، وجائزة سيناء، واستضافته العديد من الدول العربية والأجنبية لشرح تجربته مع كتب الأطفال.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وفاة الفنان التشكيلى محمود القاضى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46566

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية