الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › دراسة: الجراد يستخدم الـ"فيسبوك" و"تويتر" عند التحليق جواً

صورة الخبر: دراسة: الجراد يستخدم الـ"فيسبوك" و"تويتر" عند التحليق جواً
دراسة: الجراد يستخدم الـ"فيسبوك" و"تويتر" عند التحليق جواً

انتابت الحيرة الكثير من الباحثين، عند تفسير السلوك الجماعى لأسراب الجراد، وكيف يقومون بالتحليق معاً فى جماعات بشكل منظم؟!، بل وتغيير الاتجاه بسرعة شديدة، وفى نفس الوقت، وكما أن المسافة بينهم صغيرة جداً، ولا تسمح لأفراد السرب برؤية تغيير وجهة الآخرين، بالإضافة إلى عدم وجود قائد لهم يأمرهم بذلك.

وقام عدد من الباحثين، فى دراسة نشرت بدورية "New Journal of Physics"، باستخدام شبكات التواصل الاجتماعى للإنسان كـ"الفيسبوك" و"تويتر"، لمحاولة تفسير هذا السلوك الغامض لأسراب الجراد.

وخلص الباحثون إلى أن آراء الشخص و القرارات التى يتخذها فى حياته، تتأثر بدرجة كبيرة بالآراء والقرارات التى يتخذها أصدقاؤه، وخصوصاً من يبادلهم الآراء على شبكات التواصل الاجتماعى.

وقام الباحثون بتطبيق تلك النظرية على أسراب الجراد، ووجدوا أن السبب الأقرب لتفسير هذا السلوك الغامض لأسراب الجراد، هو التواصل والتفاعل الاجتماعى فيما بين أفرادها، وإقناعهم لبعضهم البعض، أن يسيروا معاً فى اتجاه ما، وهو ما يشبه استخدامنا لشبكات التواصل الاجتماعى للاتفاق على أمر ما.

وذكر الباحثون أنه ليس بالضرورى أن تقوم أسراب الجراد باستخدام نفس الأسلوب تماماً الذى يتبعه البشر، للتواصل الاجتماعى فيما بينهم، ولكن المشترك والثابت هو آلية السلوك.

ويقول دكتور "جيرد زيشلر" أحد الباحثين الذين قاموا بالدراسة: "استنتجنا أن الآلية التى يستخدمها أسراب الجراد عند الاتفاق على السير فى اتجاه ما، هو نفس الآلية التى نستخدمها، نحن البشر عندما نقرر أين نخرج أو عند اتخاذ أى قرار، وهو أننا نقتنع بوجهات نظر المحيطين بنا فى دائرة التواصل الاجتماعى، وقد يكون اقتناعنا أكبر لمن يختلف معنا فى الرأى.

ويضيف دكتور "جيرد": "ليس من الضرورى أن يولى الإنسان منا المزيد من الاهتمام لمن له نفس آرائه، ولكن فى كثير من الأحيان قد نهتم بمن يقوم بشىء مختلف".

المصدر: اليوم السابع / اسلام ابراهيم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: الجراد يستخدم الـ"فيسبوك" و"تويتر" عند التحليق جواً

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64674

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية