الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › مدينة زويل: طرق نانو ضوئية مبتكرة للتحكم في الطاقة الشمسية

صورة الخبر: نانو ضوئية مبتكرة للتحكم في الطاقة الشمسية
نانو ضوئية مبتكرة للتحكم في الطاقة الشمسية

البحث عن مصادر الطاقة البديلة و النظيفة في القرن 21صار إلزامياً بسبب التلوث البيئي وارتفاع تكلفة الوقود القائم على الكربون.

تمثل الطاقة الشمسية مصدراً نظيفاً و فعالاً للطاقة البديلة، وتشير كافة التقديرات إلى أن الشمس ستستمر في اشعاعها نحو كوكبنا بما لا يقل عن مليار سنة. وفي هذا الصدد، فإن مصر تحظى بوفرة هائلة من الطاقة الشمسية ولكن ينقصها التكنولوجيا اللازمة لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء مفيدة أو بدائل أخرى. يعتبر تحويل الطاقة الشمسية الى كهرباء باستخدام الخلايا الشمسية هو موضوع للبحث والتطوير في جميع أنحاء العالم.

قام الاستاذ الدكتور صلاح عبية وفريقه البحثي التابع لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بتطوير الأساليب المختفة في نطاق النانو ضوئيات مع الاستعانة بالمحاكاة الرقمية للتصميمات المختلفة على جهاز الحاسب الآلى بهدف احداث زيادة فعالة في كفاءة الخلايا الشمسية. وتبين في المنشورات الأخيرة أن هياكل البلازمونيات ذات خاصية امتصاص الضوء الرائعة يمكن هندستها بدقة تصل إلي واحد علي المليار من المتر على شكل هوائى نانو متري، للحصول على خلية شمسية لها قدرة عالية على تركيز وحصر أشعة ضوء الشمس مما يوفر كفاءة أعلى من الخلايا التقليدية بنسبة 33٪.

نشرت هذه النتائج فى مجلتي IEEE لإلكترونيات الكم ،IEE / IET لإلكترونيات الضوئية. وفي نفس السياق فان مركز النانو تكنولوجيا علي وشك البدء بالعمل وتحت إدارة الدكتور شريف صدقي، مدير مركز النانو تكنولوجيا، لاستخدام أجهزة المركز لتصنيع نماذج أولية واختيار كفاءتها، بينما يعكف الدكتور صلاح عبية مدير مركز الفوتونيات والمواد الذكية مع فريقة البحثي علي الاستمرار في البحث والتطوير لتصميم أجيال جديدة من الخلايا الشمسية ذات الكفاءة العالية كمصدر بديل للطاقة المتجددة من أجل توفير" بيئة خضراء خالية من التلوث " في مصر.

الدكتور عبية بدأ بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا منذ أغسطس 2012 أستاذ فوتونيات ومدير مركز الفوتونيات والمواد الذكية. قبل هذا، فانه عمل أستاذ بجامعة ليدز ثم أستاذ كرسي بجامعة ساوث ويلز بالمملكة المتحدة. وفي مجال الفوتونيات وغيرها من المجالات المرتبط بها قام الدكتور عبية بنشر أكثر من 100 بحث بكبري المجلات والدوريات العلمية المرموقة عالمياً، وأيضاً فأن د. عبية قام بتأليف كتاب "الفوتونيات الحاسوبية" المنشور بدار ويلي العالمية. في عام 2010 تم انتخاب د. عبية زميل لمعهد الفيزياء بالمملكة المتحدة وكذا زميل بمعهد الهندسة والتكنولوجيا بالمملكة المتحدة. بجانب جوائز أخري، في مصر حصل د. عبية علي جائزة الدولة

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مدينة زويل: طرق نانو ضوئية مبتكرة للتحكم في الطاقة الشمسية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41847

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية